انطلقت اليوم قافلة الأسبوع العالمي لريادة الأعمال بمحافظة الداخلية، وتتضمن القافلة تنفيذ مجموعة من الأنشطة والفعاليات تعني برواد ورائدات الأعمال وتمكينهم في إنجاح مشاريعهم، وتذليل كافة الصعوبات وتقديم التسهيلات.

وأقيمت ضمن فعاليات القافلة ندوة التمكين الاقتصادي بجمعية المرأة العمانية، نفذتها دائرة التنمية الاجتماعية ببهلا وبمشاركة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، برعاية سعادة الشيخ سعيد بن علي النعيمي والي بهلا.

تضمنت ندوة التمكين الاقتصادي 3 ورقات عمل تم خلالها التعريف ببرنامج التمكين الاقتصادي ورؤيته المتمثلة في استثمار طاقة الفرد والأسرة، ويتضمن مسار البرنامج التشغيل المباشر والتدريب المقرون بالتشغيل وتمويل المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر والتوعية والتثقيف لرفع المستوى المعرفي .

تطرقت الورقة الأولى إلى أدوار هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة واللوائح التنظيمية، ومميزات بطاقة الريادة للمتفرغين، والخدمات التي تقدمها الهيئة لرواد الأعمال والحرفيين، ودورها في التدريب والتسويق والتمويل والاستثمار، والإجراءات المتبعة لفتح مشروع داخل وخارج المنزل والخطوات الضرورية لبدء المشروع التجاري.

في حين تناولت الورقة الثانية عن مقومات المشروع الناجح وأهمية التمكين لكل فرد بمشروعه، وبينت الاقتصاد الأسري ودوره في الاستقرار الاجتماعي ، كما استعرضت الثقافة المالية وكيفية ترجمتها لواقع في الحياة وفن إدارة المال مع ضرورة التخطيط المالي .

وجاءت الورقة الثالثة عرض تجربة إحدى رائدات الأعمال وتذليلها لكافة العقبات التي ساهمت في إنجاح مشروعها.

وتخلل الندوة عرض مرئي لمنتجات المرأة العمانية وصاحبات المشاريع الصغيرة، وعرض لمنتجات أطفال مركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعوقين.

من جانب آخر تتواصل فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال بإقامة حلقة تدريبية لصناعة الفخار والخزف، وتقديم ورقة عمل حول تأسيس المشاريع وافتتاح ملتقى ريادة الأعمال بالمعمور .

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وفد من الـ USAID يتفقد مزارع القمح بقرية العديسات بالأقصر.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى وفد من مكتب التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، اليوم الاثنين، زيارة ميدانية لمزارع القمح بقرية العديسات بمركز الطود جنوب محافظة الأقصر، ومتابعة ممارسات الزراعة الذكية مناخيا للقمح وتطبيق استخدام السماد البلدي التام التحلل.

واستقبل الوفد، كلاً من علي سيد صادق رئيس مركز ومدينة الطود، بحضور المهندس عابدين علي محمد وكيل وزارة الزراعة بالأقصر، والمهندس روماني إمساك، مدير إلادارة الزراعية بالطود، وهشام على حسين أبازيد رئيس الوحدة المحلية لقرية العديسات قبلي، والمهندس محمد علي عبد العزيز العديسي مسئول بالمشروع. 

وتابع الوفد، أداء أنشطة زراعة القمح التي يقوم بها مشروع تعزيز الأعمال الزراعية الريفية في مصر، كما قام الوفد بلقاء بعض المزارعين وممثلي النقابات ووزارة الزراعة وموردي المدخلات لتطوير أفضل الممارسات الزراعية للحصول على أعلى إنتاج في المحاصيل الزراعية " القمح " ،وتحويل المخلفات إلى سماد عضوي عالي القيمة الغذائية وتقليل التلوث والانبعاثات الناتجة من حرق المخلفات وزيادة خصوبة التربة نتيجة استخدام الكمبوست، وتقليل انتشار الآفات الزراعية وزيادة العائد نتيجة لتوفير الأسمدة المعدنية المضافة.

كما استمع الوفد، إلى عدد من المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة الذين تم تدريبهم سابقًا في المنطقة حول تأثير التدريب الذي قدمه المشروع والدعم الفني والأثر الإيجابي على اعتماد ممارسات زراعة القمح التطبيقية المحسنة وتأثيرها على الإنتاجية والجودة خلال الموسم الماضي. 

ويعد مشروع "الغذاء للمستقبل - مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري"، بمحافظة الأقصر أحد المشروعات الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ويتضمن عدد من المدارس الحقلية للمزارعين القمح في الأقص، حيث تم تدريب 19 مزارعًا جديدًا من أصحاب الحيازات الصغيرة للقمح على الممارسات الزراعة الذكية مناخيًا لزراعة وحماية محصول القمح من خلال اتباع التقنيات والممارسات الذكية المناخية المثلى في الزراعة والري والتسميد والإدارة المتكاملة للآفات والحصاد.

واستطاع المشروع خلال موسم زراعة وحصاد القمح لعام 2023، تقديم المساندة والدعم الفني لإجمالي 11,500 مزارع قمح من أصحاب الحيازات الصغيرة لنحو25,300 فدان في 10 محافظات في صعيد مصر ومنطقة الدلتا، بمساعدة  المشروع الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع جمعيات المنتجين وصغار المزارعين.

وفد الوكالة (7) وفد الوكالة (6) وفد الوكالة (5) وفد الوكالة (4) وفد الوكالة (3) وفد الوكالة (2) وفد الوكالة (1) وفد الوكالة (9) وفد الوكالة (8)

مقالات مشابهة

  • تدشين مشروع كفالة الأيتام والتمكين الاقتصادي لأسرهم في الخوخة
  • حلقة عمل حول فرص الأعمال للموردين بميناء صلالة
  • حاضنة طلابية بجنوب الشرقية لتشجيع ريادة الأعمال
  • الغرفة تطلق مبادرة دعم لتمويل عقود الشراء
  • وفد من الـ USAID يتفقد مزارع القمح بقرية العديسات بالأقصر.. صور
  • هي تستطيع تطلق ورشة عمل لتعليم فن المكرمية للسيدات
  • اليمن وقطر توقعان مذكرة تفاهم لدعم التمكين الاقتصادي ومعالجة البطالة
  • اليمن وقطر توقعان مذكرة تفاهم لدعم التمكين الاقتصادي ومعالجة البطالة لدى الشباب
  • "التضامن": 4.7 مليون من الأسر الأولى بالرعاية تستفيد من "التمكين الاقتصادي"
  • «التضامن»: 4.7 مليون من الأسر الأولى بالرعاية تستفيد من «التمكين الاقتصادي»