أشعل وزير إسرائيلي الجدل حول تفريغ قطاع غزة، وأحيا السجال مجددًا بشأن التهجير القسري للفلسطينيين، الذي كان مصر والأردن أول المحذرين منه، وذلك مع نزوح ما يقارب 1.6 فلسطيني من أصل 2.4 مليون من شمال قطاع غزة إلى جنوبه خلال الأسابيع الماضية.

 

الأمم المتحدة: مستشفى واحد بات قادرًا على استقبال المصابين بشمال غزة الاحتلال يعوض فشله البري في غزة بقصف النساء والأطفال.

. فيديو

فقد اعتبر وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريش المثير للجدل أن إجلاء سكان غزة "هو الحل الإنساني الصحيح" لهم وللمنطقة.

وقال في بيان اليوم الثلاثاء إنه يرحب بمبادرة أطلقها أعضاء في الكنيست لإجلاء سكان غزة طوعا باتجاه دول العالم التي توافق على استقبالهم، وفق ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية.

كما دعا إلى لقديم دعم مالي دولي لتطبيق مبادرة إجلاء سكان غزة، مؤكدا أن بلاده ستكون جزءا من هذا الدعم.

إلى ذلك، أوضح أنه لا يرى "أن هناك فرصة لوجود قطاع غزة بشكل مستقل مالياً وسياسياً".

وقال "هذا هو الحل الإنساني الصحيح لسكان قطاع غزة والمنطقة بأكملها بعد 75 عاما من اللجوء والفقر والمخاطر". وأضاف "هذا هو الحل الوحيد الذي سيضع حدا للمعاناة والألم بين اليهود والعرب على السواء".

كما رأى أن بلاده "لن تتمكن بعد الآن من التصالح مع وجود كيان مستقل في غزة يعتمد بطبيعته على كراهية إسرائيل والتطلع إلى تدميرها".

وكان عضوا الكنيست داني دانون من حزب (ليكود) الحاكم ورام بن باراك من حزب (هناك مستقبل) المعارض أوضحا أمس الاثنين أن المبادرة التي طرحها عدد من أعضاء الكنيست من الائتلاف الحاكم والمعارضة على السواء تدعو إلى صياغة خطة تسمح بحركة جماعية للاجئين من قطاع غزة إلى بلدان توافق على استقبالهم، وذلك من خلال آلية منظمة بالتنسيق بين الدول. 

وقالا في مقال نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية "هذه المبادرة هي فرصة لدول العالم للوقوف جنبا إلى جنب وإظهار التعاطف والالتزام بالحل المستدام الذي سيساعد على استقرار الشرق الأوسط".

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة إسرائيل وزير إسرائيلي فلسطين اجلاء سكان غزة سکان غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

في حادثة رئيسي.. شخص لم يصعد بالمروحية في اللحظات الأخيرة يثير الجدل

تم إخراج الحارس الشخصي الثاني للرئيس الإيراني من مروحية رئيسي في اللحظات الأخيرة

بعد أيام من حادثة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، تم الكشف عن سر الحارس الشخصي الثاني في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث شوهد جواد مهربل يميل بحزن في الجزء الخلفي من مراسم تأبين رئيسي، الأمر الذي أثار جدلا، حول سبب عدم مرافقة رئيسي. 

اقرأ أيضاً : بالفيديو.. من هو إبراهيم رئيسي وكيف وصل لمنصب رئاسة إيران؟

وذكرت وسائل إعلام إيرانية، أنه تم إخراج الحارس الشخصي الثاني للرئيس الإيراني من مروحية رئيسي في اللحظات الأخيرة، بطلب من رئيسه مهدي موسوي. 

وذكرت مجلة التايمز الأمريكية، أنه عندما اختفت المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني، أفادت التقارير الأولية بأن 9 ركاب كانوا على متنها، بينهم اثنان من الحراس الشخصيين لرئيسي،  ولكن بعد العثور على حطام الطائرة ، أصبح عدد الجثث ثمانية، ما أثار شكوكا في الشخص التاسع. 

كما أعلن الجيش الإيراني عن تفاصيل جديدة بشأن مرحية الرئيس إبراهيم رئيسي، والتي أدى سقوطها إلى وفاته والفريق المرافق معه أبرزهم وزير الخارجية حسين عبد اللهيان. 

وقال الجيش الإيراني، إن المروحية التي كان يستقلها الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي لم تسجل أي مشاكل قبل الإقلاع.

وأضاف الجيش الإيراني، أن تقرير القوات المسلحة أوضح أن سجلات صيانة المروحية لم تكشف عن عدم وجود أي مشاكل، لافتا إلى أن التقرير الثاني للقوات المسلحة أفاد بغياب أي أثر للتخريب في الأجزاء المتبقية من المروحية.

كما أوضح التقرير بحسب الجيش الإيراني أنه لم يتم الإبلاغ عن أي حالة طوارئ أو انقطاع في الاتصالات مع رئيس الطاقم حتى 69 ثانية قبل وقوع الحادث، بالإضافة إلى أنه لم تكن هناك علامات على تدخل الحرب الإلكترونية في الحادث.

يشار إلى أن هيئة الأركان للقوات المسلحة الإيرانية، كانت أكدت في وقت سابق أنه تم جمع جزء كبير من المعلومات المتعلقة بمختلف المجالات المتخصصة والتقنية والعامة التي يمكن أن تكون مرتبطة بالحادث.

وكشفت أنه لم يتم ملاحظة أي حالات مشبوهة خلال محادثات برج المراقبة مع طاقم الرحلة.

يذكر أن المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له تحطمت في محافظة أذربيجان الشرقية شمال شرق إيران، في 19 أيار /مايو الجاري.

 

مقالات مشابهة

  • محامي دولي يثير الجدل في قضية الشحات والشيبي.. ينصف المغربي ويدين اتحاد الكرة
  • محمد عبدالمنعم يثير الجدل برسالة وداع لجماهير الأهلي
  • رجل يثير الجدل بتحطيمه سيارة رنج روفر .. فيديو
  • حذف رسالة الأمير هاري عن ميغان ماركل يثير الجدل
  • ماجد سامي يثير الجدل بمقارنة بين كومباني وكولر
  • الترك يثير الجدل حول موعد خروج دنيا بطمة من السجن
  • شبانة: بو نجاح يثير الجدل داخل لجنة التخطيط بالأهلي لهذا السبب
  • بو نجاح يثير الجدل داخل لجنة التخطيط بالأهلي
  • في حادثة رئيسي.. شخص لم يصعد بالمروحية في اللحظات الأخيرة يثير الجدل
  • الروقي يثير الجدل بتغريدة عن شكوى الاتحاد ضد الهلال