قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة منذ نشأتها في 2015 سارت بخطى جيدة، خاصة أنها كانت مجال جذب للدول المتقدمة لوضع التمويلات والتكنولوجيا والخبرات بما يلبى احتياجات القارة، بينما تعثرت المبادرة الأفريقية للتكيف باعتبارها شأن أكثر محلية، ولكن استطعنا من خلال العمل متعدد الأطراف والمجموعة التفاوضية الإفريقية أن نحقق خطوة جديدة نحو احتياجات التكيف القارة، حيث تفتخر مصر عند استضافتها لمؤتمر المناخ COP27 نيابة عن القارة الأفريقية، أن تقدم أجندة للتكيف وآلية لتفعيل إدارة المبادرة الإفريقية للتكيف واستضافة وحدتها بالقاهرة، والتركيز على ضرورة الوصول لهدف عالمي للتكيف خلال مؤتمر المناخ القادم COP28.

ولفتت وزيرة البيئة لأهمية إعلان مركز التكيف والمرونة لتغير المناخ القارة، خاصة في ظل التطلع للوصول لهدف عالمي للتكيف خلال مؤتمر المناخ القادم، والذي يساعد على تحديد هدف واضح للتكيف كمي وقابل للقياس، بما يساهم في تحقيق مزيد من التقدم في إجراءات التكيف على أرض الواقع، موضحة أن توقيع الاتفاقية الخاصة بالمركز خلال مؤتمر المناخ COP28، أمر مهم لتقديم مخرج تنفيذي للقارة الأفريقية خلاله.

في حين، أعربت المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية "نيباد"، عن سعادتها بالعمل المشترك مع وزارة البيئة في العديد من المجالات خاصة جهود مواجهة آثار تغير المناخ والتكيف والتخفيف، وأيضًا التنوع البيولوجي الذي بذلت مصر جهود حثيثة التمهيد الطريق للخروج باطار عالمي له، والاستفادة من دور مصر كمركز للمعرفة لخدمة الدول الأفريقية وشحذ التعاون لمواجهة التحديات المشتركة.

جدير بالذكر، أن مصر تتولى الرئاسة الحالية للنيباد، والتي تمثل الذراع التنموي للاتحاد الأفريقي، وذلك خلال الفترة من 2023-2025.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزارة البيئة وزيرة البيئة المناخ مؤتمر المناخ

إقرأ أيضاً:

الباعور يؤكد موقف ليبيا الداعم لإصلاح مجلس الأمن وإنصاف القارة الإفريقية

جدد وزير الخارجية والتعاون الدولي بالإنابة، الطاهر الباعور، التأكيد على حرص  ليبيا على دعم الجهود الأفريقية، لإبراز الدور المحوري لموقف الاتحاد الافريقي تجاه قضايا القارة، خاصة إصلاح مجلس الأمن الدولي، وفقا لتوافق أوزولويني – وإعلان سرت، وذلك في ظل التحديات والمتغيرات المتسارعة.

وذكرت الوزارة في بيان على صفحتها الرسمية، أن الباعور شاراك اليوم الأثنين، في أعمال الدورة الحادية عشرة للاجتماع الوزاري للجنة العشرة للاتحاد الافريقي المعنية بإصلاح مجلس الأمن،  المنعقد بالعاصمة الجزائرية.

وأعرب الباعور، في كلمته خلال الاجتماع عن أهمية تنسيق العمل الجماعي بما يحقق طموحات وتطلعات القارة الأفريقية.

يشار بأن الموقف الأفريقي الموحد بشان إصلاح مجلس الأمن الدولي، يتجسد في توافق “أوزولويني” بأحقية إفريقيا في الحصول علي العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي، وفي إعلان سرت الذي يمثل خطة عمل وينص على منح مقعدين دائمين وخمس مقاعد غير دائمة للقارة الأفريقية في مجلس الأمن الدولي.

 وكان الباعور،  بحث خلال لقائه أمس الاحد على هامش قمة “لجنة العشرة C10” التابعة للاتحاد الأفريقي، والمعنية بإصلاح مجلس الأمن الدولي مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري أحمد عطاف ،القضايا ذات الاهتمام المشترك ومستجدات الأوضاع المحلية والإقليمية، وتكثيف جهود التنسيق والتشاور بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

كما بحث اللقاء، تفعيل لجنة الشؤون القنصلية بين البلدين، والتركيز على أهمية الانتظام في عقد لجنة الحدود ومتابعة تنفيذ النتائج المكلفة بها.

يذكر أن ليبيا عضو دائم في اللجنة الوزارية لوزراء الخارجية الأفارقة العشرة (C-10)، والتي تم تأسيسها في عام 2005.

آخر تحديث: 10 يونيو 2024 - 16:24

مقالات مشابهة

  • لجنة العشر الأفريقية: خطة لتصحيح الظلم التاريخي بحق القارة السمراء في مجلس الأمن
  • محافظ أسيوط يوجه اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بتكثيف حملات التوعية
  • شركس: البنك المركزي أدرك مبكراً أهمية الحفاظ على البيئة وتشجيع الطاقة المتجددة
  • محافظ أسيوط يوجه اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • حزب العدل: توجه مصر للطاقة المتجددة ضرورة للتحول للاقتصاد الأخضر
  • شاريوت تكشف عن مشاريعها الضخمة وتؤكد وجود كميات واعدة من الغاز بالمغرب
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية المتعلقة بالمناخ
  • الباعور يؤكد موقف ليبيا الداعم لإصلاح مجلس الأمن وإنصاف القارة الإفريقية
  • الجزائر تدعم حق الدول في استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية