أعلن الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، عن ظهور الجامعة فى المركز 49 في تصنيف "التايمز البريطاني Times Higher Education للجامعات العربية THE" لعام 2023، والمركز الثامن على مستوي الجامعات الحكومية المصرية، وهو ما يعد إنجازًا لإدارة وأسرة الجامعة.

وأشار الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، إلى أن التصنيفات الدولية للجامعات من أهم الوسائل التي يتم من خلالها الحكم على المستويات الأكاديمية في قطاع التعليم الجامعي وفقًا لمعايير وشروط يتم تحديدها بموضوعية علمية، ويعد تصنيف "التايمز" البريطاني أحد أبرز التصنيفات العالمية في الحكم بموضوعية وشفافية على مستوى الجامعات في العالم، مؤكدًا اهتمام الجامعة بتطوير منظومة البحث العلمي ودعم الباحثين بالإمكانيات اللازمة لزيادة عدد الأبحاث والمشاركة الدولية لتحقيق مراكز متقدمة بالتصنيفات الدولية بمختلف التخصصات التي يتم إدراجها بكل تصنيف.

وقد أوضح رئيس جامعة كفر الشيخ، بأن تقدم الجامعة ومنافستها المستمرة للوصول لمستويات متقدمة هو نتيجة عمل وجهد لتوفير كافة الاشتراطات والامكانات للدخول في مثل هذه التصنيفات الدولية، الأمر الذي يقوم على اساس تشجيع البحث العلمي والمبتكرين لتقديم مخرجات قادرة مؤهلة تواكب متطلبات سوق العمل تستطيع أن تبني مصر وتضعها على المكانة التي تستحقها إقليميا ودوليا.

ومن جانبه، قال الدكتور اسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدرسات العليا والبحوث، ان هذا التصنيف يعتمد فى تقييم أفضل الجامعات العربية على 5 مجالات رئيسية هي: التدريس "بيئة التعلم" 33%، والبحث العلمي "حجم أو معدل إنتاجية الابحاث، دخل الابحاث، السمعة" 33%، والاستشهادات المرجعية "تأثير البحث" 20%، المجتمع "نقل المعرفة وتأثيرها" 6%، والتوقعات الدولية "الموظفون والطلاب والبحث العلمي" 8%.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التصنيفات الدولية التخصصات الجامعات الحكومية المصرية التعليم الجامعي جامعة کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

ذياب بن طحنون يترأس اجتماع «أمناء» جامعة العين

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة مستفيدون: حزمة المنافع الإسكانية امتداد لعطاء دائم ومتجدد من قيادة رشيدة اليوم.. طلبة «الثاني عشر» يختتمون امتحانات نهاية العام

ترأس الشيخ ذياب بن طحنون آل نهيان، اجتماع مجلس أمناء جامعة العين للعام الجامعي 2023-2024 في مقر الجامعة في أبوظبي، وبحضور أعضاء المجلس.
وأكد الشيخ ذياب بن طحنون بن محمد آل نهيان، رئيس المجلس، ضرورة مواكبة التطور في التعليم ودمج الذكاء الاصطناعي في المساقات، وتعزيز مهارات الطلبة من خلال دمج التعليم النظري بالتطبيقي.
واطلع المجلس على أبرز الإنجازات الأكاديمية في الجامعة على مستوى التصنيفات العالمية والاعتمادات الدولية حيث حققت جامعة العين تقدماً ملحوظاً في الآونة الأخيرة على مستوى الجامعات العالمية والمحلية. حيث تقدمت إلى المرتبة 552 عالمياً، بحسب مؤسسة كيو إس لتصنيف الجامعات العالمية 2025، وضمن أفضل 100 جامعة عالمياً، بحسب تصنيف «التايمز العالمي لتأثير الجامعات العالمية» 2024.
كما اطلع المجلس على أحدث التطورات الأكاديمية والخطط الدراسية والمساقات العلمية التي تضمها الجامعة والبرامج والتخصصات المطروحة في مختلف الكليات. والسياسات الاستراتيجية التي تتبعها جامعة العين لتطوير وتعزيز خبرات أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية، من خلال البحث العلمي، ودورات تدريبية متخصصة.

مقالات مشابهة

  • إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف "التايمز" للتنمية المستدامة لعام 2024
  • حصاد أنشطة جامعة حلوان خلال هذا الأسبوع
  • جامعة الزقازيق تتقدم 100 مركزًا عالميًا في مؤشرات تصنيف التايمز البريطاني
  • جامعة الزقازيق تتقدم في تصنيف التايمز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • حصاد جامعة حلوان الأسبوعي
  • الأكاديمية العربية من أفضل جامعات العالم في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة
  • رئيس جامعة المنصورة: نقدم تعليما جيدا ومتميزا يتسق مع خطة الدولة المصرية
  • رئيس جامعة المنصورة يكشف تفاصيل الوجود في تصنيف التايمز البريطاني
  • رئيس جامعة المنصورة: وجودنا في تصنيف التايمز البريطاني جاء بعد جهد كبير
  • ذياب بن طحنون يترأس اجتماع «أمناء» جامعة العين