دعا وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، حكومة الاحتلال إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لوضع حد لعنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة. 

وفي مكالمة هاتفية مع بيني جانتس، زعيم المعارضة الصهيونية الذي انضم إلى حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو المختصة بالحرب، أكد أنتوني بلينكن "الحاجة الملحة إلى اتخاذ خطوات ملموسة لنزع فتيل التوترات في الضفة الغربية، بما في ذلك معالجة المستويات المتزايدة من العنف من قبل المستوطنين المتطرفين"، حسبما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميللر.

 

ووافق جانتس، وهو جنرال متقاعد، على الانضمام إلى حكومة حرب مع نتنياهو، الذي يقود ائتلافا مع أنصار اليمين المتطرف الذين يدعمون بقوة استعمار الضفة الغربية. 

وفي الضفة الغربية، وهي أرض فلسطينية تحتلها إسرائيل منذ عام ١٩٦٧، استشهد أكثر من ١٩٠ فلسطينيًا على يد المستوطنين وجنود الاحتلال منذ هجوم حماس في ٧ أكتوبر، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية، ويكثف جيش الاحتلال غاراته وتوغلاته هناك، بدعوى الرد على "زيادة كبيرة في الهجمات الإرهابية" في الضفة الغربية بـ"أكثر من ٥٥٠ محاولة هجوم منذ بداية الحرب". 

ويؤكد جيش الاحتلال أن هذه العمليات تأتي ردا على زيادة كبيرة فيما أسماه "الهجمات الإرهابية" في الضفة الغربية، مع أكثر من ٥٥٠ محاولة هجوم منذ بداية الحرب. 

وفي الضفة الغربية المحتلة يعيش ٤٩٠ ألف مستوطن يهودي وسط ثلاثة ملايين فلسطيني، وتعتبر الأمم المتحدة هذه المستعمرات غير قانونية بموجب القانون الدولي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الخارجية الأمريكية الضفة الغربية قوات الاحتلال الإسرائيلي واشنطن

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يقصف مبنى عسكريًا لحزب الله جنوب لبنان

قال الجيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، إنه رصد سقوط صاروخين في منطقة ميرون على الحدود الشمالية مع لبنان .

قوات الاحتلال: 60 قذيفة أطلقت من الجنوب اللبناني نحو المستوطنات الشمالية الأونروا تؤكد معاناة أطفال غزة بسبب قيود سلطات جيش الاحتلال الإسرائيلي

 

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إن "طائراته قصفت مبنى عسكريا لحزب الله في كفركلا بجنوب لبنان"، مشيرا إلى أن المبنى المستهدف ملاصق للمنطقة التي انطلقت منها عمليات الإطلاق باتجاه المطلة الليلة الماضية.

وكانت تقارير إسرائيلية قد كشفت، في وقت سابق اليوم الجمعة، أن قادة الجيش الإسرائيلي أوصوا بإنهاء الحملة العسكرية في رفح مبكرا من أجل التفرغ للجبهة اللبنانية في مواجهة "حزب الله".

 

اجتماع مجلس الحرب 

وذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية، أن قادة الجيش الإسرائيلي أبلغوا القادة السياسيين بهذه التوصية، خلال اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي، في وقت متأخر من مساء الخميس.

وأضافت القناة أن قيادة الجبهة الشمالية بالجيش الإسرائيلي تركز في الوقت الحالي على الأهداف التي من شأنها أن تقلل من قدرات "حزب الله" الهجومية.

وأوضحت أن الجيش الإسرائيلي يوصي في هذه المرحلة بتحويل الأنظار إلى الشمال عبر إنهاء الحملة في رفح بأقرب وقت ممكن من أجل التفرغ للبنان.

اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة

يأتي ذلك فيما تتواصل المعارك جنوبي لبنان بين "حزب الله" من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، في السابع من أكتوبر الماضي، حيث يتبادل كل من "حزب الله" وإسرائيل، القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي.

وفي الآونة الأخيرة، كثّف "حزب الله" من وتيرة هجماته على مواقع إسرائيلية، استهدفها بعشرات الصواريخ والمسيرات، مؤكدا أن ذلك يأتي "دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادا لمقاومته الباسلة"، بحسب قوله.

وتمثل الأعمال القتالية أسوأ صراع بين الجانبين منذ حرب 2006، ما يؤجج المخاوف من خوض مواجهة أكبر.

الصحة العالمية: استشهاد اكثر من 500 مواطنا في الضفة بينهم 133 طفلا

حذرت منظمة الصحة العالمية، من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية بفلسطين، نتيجة الهجمات الإسرائيلية على المرافق الطبية والقيود الصارمة التي تفرضها قوات الاحتلال الصهيوني.

ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، دعت الوكالة الأممية في بيان صحفي، إلى "الحماية الفورية والفعالة للمدنيين والنظام الصحي في الضفة الغربية".

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على شعبنا في السابع من أكتوبر 2023، استشهد 546 مواطنا في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، بينهم 133 طفلا، وأصيب أكثر من 5200 آخرين.

كما أعربت الصحة العالمية عن أسفها لأن تدفق المصابين يزيد من عبء "الرعاية الطارئة في مؤسسات صحية تعاني بالفعل من الضغط" ولا يمكنها العمل إلا بنسبة 70% من طاقتها بسبب نقص الأموال.

وسجلت منظمة الصحة العالمية 480 هجوما على مرافق صحية أو مركبات إسعاف في الضفة الغربية بين 7 أكتوبر و28 مايو، أسفرت عن مقتل 16 شخصا وإصابة 95 آخرين، مؤكدة أن الحصول على الرعاية الصحية معقد أيضا في الضفة الغربية بسبب إغلاق الحواجز وتزايد انعدام الأمن وإغلاق قرى بكاملها.

الأزمة المالية بغزة

وقالت المنظمة إن الأزمة المالية الخطيرة التي تفاقمت بسبب احتجاز إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر أموال الضرائب الفلسطينية، قد أدت إلى "تلقي العاملين الصحيين نصف رواتبهم فقط منذ عام تقريبا" في حين أن "45% من الأدوية الأساسية نفدت من المخزون".

وتحتجز حكومة الاحتلال أكثر من 6 مليارات شيقل من أموال المقاصة، وهي ضرائب تجبيها المالية الإسرائيلية، عن السلع الواردة شهريا، وتقوم بتحويلها إلى وزارة المالية الفلسطينية..بحسب "وفا".

وأثرت الأزمة المالية على تمويل موازنة وزارة الصحة، الأمر الذي انعكس سلبا على القطاع الصحي في فلسطين، وأثر على القدرة التشغيلية والتوريد وحتى على المخزون الأساسي للأدوية والمستهلكات الطبية في مستودعات الوزارة المركزية.

 

مقالات مشابهة

  • عشرات آلاف الفلسطينيين يؤدون صلاة عيد الأضحى في الأقصى رغم إجراءات الاحتلال المشددة
  • مظاهرات في تل أبيب ضد حكومة الاحتلال واشتباكات مع الشرطة (فيديو)
  • شهيد وجريحان برصاص الاحتلال في الضفة الغربية
  • جيش الاحتلال يقصف مبنى عسكريًا لحزب الله جنوب لبنان
  • مقتل 3 فلسطينيين بغارة إسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة  
  • قوات الاحتلال تعتقل خمسة فلسطينيين في الضفة الغربية
  • مواجهات في مخيم العروب بالخليل.. واعتقالات في قلنديا شمال القدس المحتلة (شاهد)
  • هجوم غير مسبوق.. مدفيديف يتهم واشنطن بالسعي لتحريف الإسلام والمسيحية
  • تفاصيل أوسع وأشمل هجوم لحزب الله على “إسرائيل” منذ أكتوبر الماضي
  • تقرير أمريكي يفضح كذب جيش الاحتلال: 200 ألف مستوطن تم إجلاؤهم من الشمال بسبب هجمات حزب الله