أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي أن الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار 2023، الذي سيقام تحت شعار «باحثون واعدون من أجل قطر» بالتعاون مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، خلال الفترة من 19 الى 23 نوفمبر الجاري، سيشهد العديد من الفعاليات المختلفة.
وذكرت الوزارة أن فعاليات الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار، تتضمن ورشا تدريبية، والمعرض الوطني الخامس عشر لأبحاث الطلبة، والتصفيات النهائية لمسابقة مختبر الشهرة الأكاديمي، وركن المرح لطلبة المرحلة الابتدائية، وعروض شركاء البحث العلمي، وحفل توزيع الجوائز، بمشاركة الطلبة المتأهلين للتصفيات النهائية من المدارس الحكومية والخاصة.


كما تشمل الفعاليات أيضا إقامة حفل توزيع الجوائز والحفل الختامي الذي سيتم خلاله الإعلان عن الأبحاث الفائزة وتكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في جميع الفئات والمراحل التعليمية ضمن مسابقة البحث العلمي والابتكار 2023.
وقالت السيدة مها زايد الرويلي، وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، إن الاهتمام بالبحث العلمي والابتكار يمثل فرصة لطلبة قطر لتبادل أفكارهم الابتكارية والإبداعية وتنمية مهاراتهم البحثية.
وأضافت الرويلي في تصريح صحفي بهذه المناسبة إن المسابقات والمعارض التي تنظم في المدارس، تعكس تميز أبحاث الطلبة، كونها أبحاثا بمعايير عالية، تم اختيارها لتمثيل دولة قطر في مختلف المحافل البحثية الدولية، وثمنت في سياق ذي صلة دور مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، لما يقدمه من دعم ومساندة للطلبة الموهوبين والمتميزين والباحثين، الأمر الذي يتكامل ويتوافق مع سعي الوزارة الهادف لإعداد جيل باحث متمكن من مهارات البحث العلمي، قادر على تقديم أفكار مبتكرة وريادية والعمل على تطبيقها، بما يحقق التنمية الشاملة بشريا واقتصاديا واجتماعيا. كما شكرت جميع الرعاة والداعمين على جهودهم ومساعدتهم للطلبة في تقديم مشاريع بحثية متميزة.
ونوه الدكتور هشام صابر، المدير التنفيذي لمكتب برامج الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار بانطلاق نسخة جديدة من فعاليات الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، معربا عن تطلعه إلى لقاء مواهب البحث والابتكار من الطلاب المشاركين، والتعرف على قادة المستقبل في قطاع البحث العلمي والابتكار في دولة قطر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة التعليم مجلس قطر للبحوث العلمی والابتکار البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

إقبال كبير على مراكز الشباب بالقليوبية للاحتفال بعيد الأضحى.. فعاليات متنوعة

شهدت مراكز شباب القليوبية إقبالا كبيرا من المواطنين منذ الساعات الأولى من صباح أول أيام عيد الأضحى المبارك، وسط أجواء احتفالية ومهرجانات فنية وألعاب وعروض فنون شعبية وهدايا وجوائز للمشاركين في الأنشطة خلال فعاليات اليوم الأول من مبادرة «العيد أحلى بمراكز الشباب» التي تطلقها وزارة الشباب والرياضة تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة.

صلاة عيد الأضحى في مراكز الشباب بالقليوبية

وجرى فتح أبواب مراكز الشباب أمام المواطنين منذ الساعات الأولى من صباح اليوم لاستقبال المصلين لأداء صلاة العيد، أعقبها تردد الأعضاء والأطفال والأسر للاستفادة من الإمكانات والخدمات المتاحة وممارسة الأنشطة، بالإضافة إلى تنظيم احتفالات مركزية بمراكز شباب المدن والقرى التي تحظى بكثافة سكانية وإقبال متزايد من المواطنين.

ويشارك في تنفيذ الاحتفالات فرق مراكز الفنون بإداراة الشباب التابعة لمديرية الشباب والرياضة بالقليوبية من خلال تقديم فقرات الفنون الشعبية والتنورة والموسيقى والكورال، ومشاركة فرق الجوالة والجوالات وأندية التطوع في تنظيم المترددين وتنفيذ مسابقات وأنشطة ترويحية، وتستمر فعاليات مبادرة العيد أحلى طوال إجازة العيد.

برنامج شامل لاحتفالات عيد الأضحى

وأشار الدكتور محمود الصبروط، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية، إلى أن مراكز شباب القليوبية أعدت برنامجا شاملا لاحتفالات العيد يشمل جميع أنحاء المحافظة، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وتوجيهات اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، بتكثيف الأنشطة والبرامج الترفيهية والرياضية داخل مراكز الشباب خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، وإتاحة إمكانات المراكز للجمهور.

وتتنوع الأنشطة والخدمات بين ألعاب رياضية وأنشطة ترفيهية وفنية وهدايا للأطفال، يتخللها ممارسة الرواد والأعضاء للخدمات الموجودة بمراكز الشباب مثل الكافتيريات والمطاعم وصالات تنس الطاولة والبلياردو والألعاب الالكترونية وحمامات السباحة.

مديرية الشباب والرياضة تطلق 3 مبادرات جديدة

وأضاف «الصبروط»، أن مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية أطلقت 3 مبادرات جديدة على هامش احتفالات وزارة الشباب والرياضة بالعيد ضمن مبادرة العيد أحلى بمراكز الشباب، حيث أطلقت مبادرة «عيد واكسب والصوت الذهبي وأجمل لقطة».

ويستمر تنفيذ مبادرة «العيد أحلى» طوال أيام العيد، لما حققته من نجاح كبير في الأعوام السابقة، من استقبال ملايين المواطنين من مختلف المراحل السنية على مستوى الجمهورية للاستفادة من البرامج والخدمات والدور المجتمعي الذي تقدمه وزارة الشباب والرياضة.

مقالات مشابهة

  • إقبال كبير على مراكز الشباب بالقليوبية للاحتفال بعيد الأضحى.. فعاليات متنوعة
  • البحث العلمي ودوره في تقدم الأمم.. نص خطبة الجمعة المقبلة
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • مباحثات مصرية روسية للتبادل العلمي في الطاقة النووية
  • وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة
  • ألمانيا: ألفا أكاديمي يطالبون بإقالة وزيرة البحث العلمي.. والسبب نيتها معاقبتهم لموقفهم من حرب غزة
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي
  • عرض تقديم منح دراسية لطلاب بيلاروسيا في مصر
  • «الإنتاج الحربي»: نفذنا 9 مشروعات حربية منذ 30 يونيو 2023
  • التعليم تحدد القلم المعتمد في امتحانات الثانوية العامة 2024