دعت الدكتورة دينا هلالي، عضو لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، لضرورة تكثيف حملات التوعية والتثقيف لـ«ذوي الاحتياجات الخاصة» على نطاق واسع من خلال مواقع السوشيال ميديا وبالقرى والنجوع ومراكز الشباب، وذلك للتعريف بأهمية المشاركة السياسية، وما قامت به الهيئة الوطنية للانتخابات، من جهود لتيسير إتاحة مشاركتهم في الاستحقاق الانتخابي، من أجل ممارسة حقوقهم السياسية وتوفير المناخ الملائم لهم للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024، مثمنة بدء المجلس القومي للإعاقة في إنتاج أفلام قصيرة بتقنية «الأنيميشن» للتعريف بالإجراءات الموضوعة حتى تصل إلى كل الفئات.



وأكدت «هلالي»، أن مشاركة «ذوي الهمم» بهذا الاستحقاق الانتخابي الأهم، ضرورة ليشهد العالم على عظمة الشعب المصري واصطفافه بكامل مكوناته خلف الدولة المصرية في ظل تلك الظروف الدقيقة والحرجة التي يمر بها العالم والمنطقة وحتى نكون نموذجًا يحتذى به أمام كل الدول، لاسيما وأن المشاركة هي الهدف الأسمى لأي عملية سياسية في البلاد، مشيرة إلى أن الهيئة الوطنية حريصة على توفير كافة التسهيلات المطلوبة داخل اللجان، من حيث الإتاحة المكانية والبيئية لمشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في العملية الانتخابية بسهولة ويسر وتمكينهم من ممارسة حقوقهم السياسية، ومن ثم هناك أهمية لتكثيف الأنشطة الترويجية والتعريفية لتكون مرشدا للأشخاص ذوي الإعاقة بالإجراءات الميسرة لهم في الانتخابات، مع تفعيل دور الرائدات الريفيات.

ونوهت عضو مجلس الشيوخ، أن الهيئة الوطنية وفرت كراسي متحركة داخل اللجان الانتخابية وبوسترات مترجمة للغة الإشارة لشرح وتبسيط مراحل التصويت، فضلا عن بطاقات اقتراع بطريقة برايل لتسهيل عملية الاختيار، بجانب خدمة «فيديو كول» لذوي الإعاقة السمعية، موضحة أن الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وضعت ذوي الاحتياجات الخاصة والذين يصل عددهم لـ 10.7 مليون مواطن في صدارة أولوياتها وعملت من خلال استراتيجية متكاملة لتمكين وتأهيل هذه الفئة، ببناء بيئة محفزة، تضمن لهم مكانة فعالة ومتميزة في جميع المجالات، من التعليم والتوظيف، إلى المشاركة المجتمعية.

وأشارت عضو مجلس الشيوخ، إلى أن الرئيس السيسي حرص على تقديم كل أوجه الدعم والرعاية والتشجيع لهم، إيمانا بأن الإعاقة أيا ما تكون لا تمثل عقبة أمام إرادة الإنسان للتفوق والتميز، وباعتبارهم مكونًا مهمًا للثروة البشرية الهائلة التي يتمتع بها المجتمع، إذ ساهمت سياساته في تغيير نظرة المجتمع لهم والإيمان بقدراتهم في إطلاق الفرص لإبداعاتهم، والتي أثبتت التجارب تميزها، علاوة على تطوير البيئة التشريعية المعنية بتلبية متطلباتهم وحصولهم على المزيد المكتسبات فكان «الأب والراعي الأول لها».

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

وزيرة الشؤون: لن نألو جهدا في متابعة تنفيذ العقد العربي الثاني لذوي الإعاقة

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة ووزيرة الدولة لشؤون الشباب الدكتورة أمثال الحويلة أن دولة الكويت لن تألو جهدا في سبيل تسخير جميع طاقاتها لمتابعة تنفيذ العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة والمواثيق والاتفاقيات الدولية.

جاء ذلك في كلمة الحويلة أمس الاثنين خلال اجتماع المجموعة العربية في الأمم المتحدة الذي عقد على هامش أعمال الدورة ال17 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأشخاص ذوي الإعاقة.

ولفتت الحويلة إلى إمكانيات الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة المبنية على الاستراتيجية الوطنية وخطة التنمية المستدامة التي من شأنها تحقيق رؤية الكويت الجديدة في سبيل ضمان تكافؤ الفرص “لأبنائنا من ذوي الإعاقة البالغ عددهم حتى النصف الأول من عام 2024 نحو 65 ألف شخص”.

وعبرت الوزيرة عن طموح دولة الكويت في بناء جيل واعد من الشباب ذوي القدرات والمهارات العالية عن طريق تبني السياسات الداعمة لمعايير الدمج الاجتماعي والصحي والتعليمي وتوفير فرص العمل اللائق.

وأكدت أيضا سعي الكويت إلى تحقيق أعلى مستويات الأمن والحماية الاجتماعية والتمكين من العيش المستقل في ظل استراتيجية الدولة وبشراكة حكومية وأهلية مدعومة من قبل منظومة الأمم المتحدة بغية تهيئة بيئة موائمة ومعززة لمفهوم الوصول الشامل لذوي الإعاقة.

وأشارت إلى أن تلك البيئة ستوفر متطلبات الوصول الرقمي للأشخاص ذوي الاعاقة بما في ذلك الخدمات الإلكترونية حتى تسهل وصولهم للمعلومات والخدمات بكل يسر عبر البوابة الإلكترونية للهيئة وتطبيق (سهل) كذلك.

وفي السياق تطرقت الوزيرة الحويلة إلى عمل الكويت على تبني استراتيجيات فعالة لمواجهة الأزمات والكوارث بدءا من تشكيل اللجنة العليا للأزمات والكوارث وانتهاء بالجهود الحكومية والأهلية في مواجهة وباء فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

وأعربت عن امتنانها لجهود جامعة الدول العربية المبذولة في التنسيق بين الدول الأعضاء ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن اجتماعات وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.

وشددت وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة على “حرص الكويت على دعم الجهود العربية في المحافل الدولية فضلا عن استعداد البلاد للتنسيق مع الأشقاء العرب لتحقيق أهدافنا المشتركة في خلق مجتمع عربي واع وشمولي يكفل حقوق جميع الفئات بمن فيهم الأشخاص ذوو الاعاقة”.

المصدر كونا الوسومذوي الإعاقة وزيرة الشؤون

مقالات مشابهة

  • ورشة توعوية لذوي الإعاقة السمعية حول قانوني "الحماية الاجتماعية" و"العمل"
  • محافظ أسيوط يوجه اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بتكثيف حملات التوعية
  • "الشؤون الإسلامية" تُعزّز خدماتها لذوي الإعاقة بجوامع المدينة المنورة
  • وزيرة الشؤون: لن نألو جهدا في متابعة تنفيذ العقد العربي الثاني لذوي الإعاقة
  • تحت شعار «المتاحف.. قوى للتغيير» المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ينظم يوماً لذوي الاحتياجات الخاصة
  • “فريق وطني” لذوي الإعاقة في العراق لتمثيلهم ومناصرة حقوقهم
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزارعين
  • زيادة استثمارات سامسونج في مصر لتلبية الاحتياجات الخاصة بمنظومة الرعاية الصحية
  • بعد وفاة 40 شخص.. نائبة تطالب الحكومة بوقف تخفيف الأحمال في أسوان
  • نادي أبوظبي يفوز بكأس خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة السمعية