أعلن المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها «وقاء»، انضمام المملكة إلى منظمة وقاية النباتات في الشرق الأدنى(NEPPO).

وأشار الرئيس التنفيذي لمركز وقاء المهندس أيمن الغامدي، أن المملكة تسعى من خلال هذا الانضمام إلى توفير العديد من المعلومات الخاصة بالآفات والأمراض النباتية، وتوفير وسيلة تواصل مهمة جداً مع المحيط الإقليمي والعالمي والشركاء التجاريين للمملكة، إلى جانب الوجود مع مجموعة دولية لديها دراية معرفية بالصحة النباتية على مستوى إقليم الشرق الأدنى، وتسهيل التعاون بين الخبراء وتشجيع العمل عبر شبكات التواصل السريعة، وبناء القدرات المؤسسية والفنية في مجال وقاية صحة النبات.

وأشار الغامدي إلى أن من أهم أهداف المنظمة متابعة تنفيذ أحكام الاتفاقية الدولية لحماية النباتات مع الدول الأعضاء، والتنسيق من أجل تعزيز تدابير الصحة النباتية وتفادي الانعكاسات السلبية لتفشي الآفات الزراعية من بلد لآخر، بالإضافة إلى الرفع من مستوى التعاون الإقليمي في المسائل المتعلقة بوقاية النباتات، إلى جانب التنسيق وتبادل المعلومات حول الآفات الزراعية العابرة للحدود وإعداد الخطط اللازمة لمكافحتها.

ولفت الرئيس التنفيذي لمركز وقاء إلى (NEPPO) هي المنظمة المحددة من قبل الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات (IPPC)، ومقرها مدينة الرباط في المملكة المغربية، وهي إحدى المنظمات الإقليمية العشر الموزعة حالياً على أقاليم العالم وتضم ما يقارب (150) دولة، وذلك لتعزيز وتنسيق التدابير الخاصة بوقاية النباتات في بلدانها.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

سفارة المملكة في قرغيزستان تحتفي باليوم العالمي للبيئة

أقامت سفارة المملكة العربية السعودية في جمهورية قرغيزستان، فعالية للاحتفاء باليوم العالمي للبيئة، بهدف نشر الوعي بأهمية المحافظة على البيئة، بمشاركة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية قرغيزستان إبراهيم بن راضي الراضي، وعدد من المسؤولين المحليين والبرلمانيين، ورؤساء البعثات الدبلوماسية، والأكاديميين، والإعلاميين والمهتمين، وأعضاء السفارة. وتم خلال الفعالية، التعريف بجهود المملكة في مكافحة التغير المناخي وحماية البيئة والمحافظة عليها.
وأشار السفير الراضي إلى مبادرات المملكة الرائدة في هذا المجال، ومنها مبادرة (السعودية الخضراء) التي تهدف إلى زراعة 10 مليارات شجرة في جميع أنحاء المملكة، وحماية 30% من إجمالي مساحة المناطق البرية والبحرية بالمملكة بحلول العام 2030، وكذلك خفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول العام 2030.
كما تطرق إلى المبادرة الإقليمية التي تقودها المملكة تحت عنوان (الشرق الأوسط الأخضر) التي تهدف إلى الحد من تأثيرات تغير المناخ على المنطقة، والعمل المشترك لتحقيق أهداف العمل المناخي العالمي من خلال زراعة 50 مليار شجرة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط ودعم جهود المنطقة لتقليل وإزالة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

مقالات مشابهة

  • بلينكن: جميع الدول في الشرق الأوسط تؤيد الخطة الخاصة بغزة
  • منظمة الهجرة الدولية: أكثر من 10 ملايين نازح داخل السودان
  • منظمة الهجرة الدولية: السودان يسجل أكثر من عشرة ملايين نازح داخل البلاد
  • منظمة الهجرة الدولية: مصرع 39 شخصا جراء غرق مركب مهاجرين قبالة سواحل اليمن
  • انتخاب فلسطين عضواً في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية
  • فلسطين تحصل على مقعد في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية
  • وقاية النباتات ينظم ندوة تطبيقية عن المستخلصات النباتية
  • سلطنة عُمان وسريلانكا توقعان مذكرة تفاهم في المجال الزراعي
  • «الأرصاد»: «حفر الباطن» الأعلى حرارة بـ49 ْمئوية.. والسودة الأدنى اليوم
  • سفارة المملكة في قرغيزستان تحتفي باليوم العالمي للبيئة