دمشق-سانا

استطاع خريجو قسم التصوير في كلية الفنون الجميلة بدمشق من خلال لوحاتهم التي قدموها ضمن مشروع تخرجهم والتي عرضت خلال معرض فني استضافته صالة الشعب من إثبات موهبتهم التي جسدوا من خلالها أفكارهم وأحلامهم.

لوحات الطلاب الخريجين التي زينت جدران صالة الشعب بأفكارها وأساليبها الفنية تنوعت، حيث جسد كل خريج ما يدور في داخله على لوحته التي ترك من خلالها بصمته الخاصة به لتميزه عن غيره من زملائه ولتكون هذه اللوحات بطاقة تعريف مهمة بهؤلاء الشباب الموهوبين.

رئيس قسم التصوير في كلية الفنون الجميلة الدكتور سائد سلوم أشار في تصريح لـ سانا إلى تميز طلاب قسم التصوير بمستواهم الفني، حيث عبر كل خريج عن أسلوبه الخاص به الذي ينتمي لمدرسة فنية مختلفة، مشيداً بأدائهم من خلال المواضيع التي طرحوها.

وأوضح سلوم أن هذا المعرض هو حصيلة إنتاج أربع سنوات من المثابرة والاجتهاد، لافتاً إلى ضرورة الاهتمام بهؤلاء الشباب الذين يمتلكون مواهب فنية مميزة وتقديم كل الدعم لهم ولا سيما أنهم في بداية طريقهم الفني.

فيما أشادت الدكتورة في قسم التصوير ظلال غزلان المشرفة على طلاب السنة الرابعة بمستوى الطلاب الخريجين الذين قدموا لوحات فنية ذات مواضيع مختلفة وأساليب ومدارس متنوعة، لافتة إلى أن هذا المعرض هو ثمرة جهد وعمل لمدة أربع سنوات، مبينة أن بعضهم سوف يكون له مستقبل فني زاهر سيرفد الحركة الفنية التشكيلية السورية بجيل موهوب.

وجاءت مشاركة الخريجة سارة اسماعيل من خلال لوحة حملت عنوان (أثر) وقد جاءت فكرتها من أثر الضوء بالألوان التي حولتها إلى أثر اللوحة على المتلقي محاولة من خلالها تجسيد امرأة يلفها الغموض مستخدمة دمج مجموعة من الألوان التي أضافت إلى لوحتها الكثير من الخصوصية.

الخريج من قسم التصوير مجد سوسو لفت إلى أن مشاركته جاءت من خلال لوحة تشكيلية صور من خلالها فكرة الخطيئة من خلال تجسيده للتفاحة مستخدماً الألوان الحارة، لافتاً إلى أن من مهمة الفنان صياغة العديد من القضايا وتصوريها ضمن إطار اللوحة.

أما الخريج أحمد حاج محمد فجسد من خلال لوحته التي عنونها بزهرة الدم راقصات الباليه بأسلوب ناعم وبكثير من الغموض فكان المشروع المميز من نوعه من حيث الفكرة والطرح والذي ربط من خلاله الفن التشكيلي مع فن الرقص والموسيقى عاكساً حالته النفسية التي رافقته أثناء رسمها.

شذى حمود

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: قسم التصویر من خلالها من خلال

إقرأ أيضاً:

مصروفات وبرامج جامعة برج العرب التكنولوجية 2024 لطلاب الدبلوم والثانوي

بدأت الدراسة في جامعة برج العرب التكنولوجية خلال العام الدراسي 2022/2023، وتقبل طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية، وتعتبر واحدة من 7 جامعات تكنولوجية في مصر.

وتقدم «الوطن» في السطور التالية، مصروفات وبرامج جامعة برج العرب التكنولوجية 2024، والتي تُسهم في إعداد الكوادر البشرية المؤهلة، من خلال تقديم برامج أكاديمية ومهنية متميزة.

تصل مصروفات جامعة برج العرب التكنولوجية 2024 للفرقة الأولى والثانية إلى 15 إلى جنيه، بينما الفرقة الثالثة والرابعة 20 ألف جنيه، وقد طرحت الجامعة العديد من البرامج الدراسية الحديثة والمتميزة، من خلال كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة وكلية تكنولوجيا العلوم الصحية، إذ تسعى لتوفير خريج قادر على مواكبة احتياجات سوق العمل.

جامعة برج العرب التكنولوجية

- تم إنشاؤها وفقًا لقانون رقم 72 لسنة 2019، الخاص بإنشاء الجامعات التكنولوجية في مصر.

- تُقام الجامعة على مساحة تبلغ نحو 10 أفدنة.

- بلغت تكلفة إنشاء الجامعة ما يقرب من 540 مليون جنيه.

- تضم كل من كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة وكلية تكنولوجيا العلوم الصحية.  

- تقدم برامج دراسية حديثة تواكب مُتطلبات سوق العمل المُعاصر والمُستقبلي.

أقسام كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة برج العرب التكنولوجية 

- تكنولوجيا المعلومات.

- تكنولوجيا السكك الحديدية.

- تكنولوجيا الجرارات والمُعدات الزراعية.

- تكنولوجيا الغزل والنسيج.

- تكنولوجيا الصناعات الغذائية.

أقسام كلية تكنولوجيا العلوم الصحية

- تكنولوجيا الصناعات الدوائية.

- تكنولوجيا إدارة المعلومات الصحية.

- تكنولوجيا مساعد تمريض.

- تكنولوجيا تركيبات الأسنان.

اتفاقيات تعاون مع مؤسسات مختلفة 

وفي سياق متصل، أكدت وزارة التعليم العالي أهمية دور الجامعات التكنولوجية في تأهيل الخريجين؛ ليكونوا قادرين على تلبية متطلبات سوق العمل، موضحة أن جامعة برج العرب التكنولوجية تمثل إنجازًا كبيرًا تم تحقيقه في فترة وجيزة. 

وأبرمت جامعة برج العرب التكنولوجية العديد من بروتوكولات التعاون خلال عامها الدراسي الأول، بما في ذلك توقيع اتفاقيات تعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومعهد إعداد القادة، وشركة فاركو للصناعات الدوائية، ومؤسسة حياة كريمة ومؤسسة «ابدأ»، ووفق تقرير للجامعة، تم تنظيم ورش عمل وندوات تثقيفية وتوعوية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب، لصقل خبراتهم ومهاراتهم وتعزيز قيم الولاء والانتماء لديهم.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل مبادرة «العيد أحلى» في مراكز شباب القليوبية.. عروض فنية ومسابقات
  • ضربة موجعة.. القضاء الفرنسي يمنع مشاركة شركات الأسلحة والوفود الإسرائيلية بمعرض سلاح عالمي (وثيقة)
  • فتح باب التسجيل في "مبادرة بُناة مصر الرقمية" للعام الدراسي 2024/2025
  • الشاب المصفوع: عمرو دياب يحاول إرضائي بالملايين.. وهذه حقيقة تعويض المليار جنيه (تفاصيل)
  • الشاب المصفوع: هذا ما منعي من رد الصفعة لعمرو دياب (فيديو)
  • الشاب المصفوع يكشف سبب إمساكه جانب عمرو دياب أثناء الواقعة المثيرة للجدل
  • مصروفات وبرامج جامعة برج العرب التكنولوجية 2024 لطلاب الدبلوم والثانوي
  • يحيى الكندي يروي قصة رحلة التصوير في عالم الفلك واستكشاف الكواكب والنجوم
  • مهنئ ياؤد: «القسم» عمل تجريبي مليئ بالخامات أشارك به فى المعرض العام
  • الفنانة التشكيلية أميرة سعد: أشارك بالمعرض العام للمرة الأولى بـ 3 لوحات