آخر تحديث: 20 نونبر 2023 - 2:10 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد تحالف السيادة الذي يضم قوى سنية، اليوم الاثنين، ان اختيار رئيس لمجلس النواب بدلاً من محمد الحلبوسي هو من حصة الكتل السنية حصراً ولا يحق الإطار التنسيقي الاعتراض على أي مرشح تقدمه هذه الكتل.وقال القيادي في التحالف، حسن الجبوري، في حديث صحفي، “نحن نعتقد أن الرئيس الجديد للبرلمان العراقي سيكون من حزب (تقدم) لما يملكه من مقاعد برلمانية، كما نعتقد أن قرار إنهاء عضوية الحلبوسي ضربة قوية للمكون السني”.

وأضاف “اختيار رئيس البرلمان الجديد هو شأن سني، لكن هناك ضرورة لحصول توافق من قبل الإطار التنسيقي الشيعي على أي مرشح، لكن ليس للإطار حق الفيتو على أي مرشح تقدمه الكتل السياسية السنية”.وشدد القيادي في تحالف السيادة، على أنه “لا يحق للإطار رفض أي مرشح تقدمه الأغلبية السياسية السنية لكن يحق لهم الاطلاع حتى يكون هناك توافق وتصويت عليه داخل البرلمان”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: على أی مرشح

إقرأ أيضاً:

ايران.. مرشح رئاسي يتعهد برفع الحجب عن منصات التواصل

بغداد اليوم- متابعة

تعهد المرشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية مصطفى بور محمدي، اليوم الخميس، (13 حزيران 2024)، برفع الحجب عن منصات التواصل الاجتماعي، الذي فرضته السلطات في البلاد منذ أعوام طويلة.

وقال المرشح بور محمدي، خلال مناظرة تلفزيونية: "سأضع حدًا لحجب مواقع التواصل الاجتماعي"، مضيفًا أن "الحجب لا يليق بمكانة الشعب الإيراني العظيم".

وأوضح: "سأحاول إنهاء مسألة الشبكات الافتراضية الخاصة والفلترة في أسرع وقت ممكن"، منوهًا إلى أنه "في المجال الاجتماعي، يُعد الإنترنت قضية جدّية بالنسبة لي.. واليوم، الإنترنت مثل الماء في الحياة".

وأضاف بور محمدي: "هذه التصفية ليست كبيرة بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، وسأتصرف بحذر شديد وهوس في اختيار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات".

وتحجب السلطات الإيرانية، منذ العام 2009، تطبيقات مثل "فيسبوك"، و"إكس" المعروفة سابقًا باسم "تويتر"، و"يوتيوب"، وذلك عقب احتجاجات شعبية قادتها المعارضة الإصلاحية تحت اسم "احتجاجات الحركة الخضراء".

كما حجبت حكومة الرئيس السابق، حسن روحاني، في أبريل/نيسان العام 2018، تطبيق "تليغرام" بعد احتجاجات بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

بينما حجبت حكومة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي تطبيقي "واتساب" و"إنستغرام" في العام 2022، وذلك بعد احتجاجات اندلعت على خلفية وفاة الشابة الكردية "مهسا أميني" على أيدي شرطة الأخلاق في طهران، لعدم ارتدائها الحجاب.

ويُعد تطبيقا "إنستغرام" و"تليغرام" من أكثر التطبيقات شعبية في إيران، ويستخدمهما أكثر من 45 مليون شخص، بحسب إحصائيات رسمية.

فيما ترى وسائل إعلام ومسؤولون إن حجب هذه التطبيقات يدر أموالاً هائلة على الحكومة ومؤسسات تابعة للحرس الثوري، وذلك عبر بيع برامج تجاوز الحجب المعروفة بـ"VPN".

مقالات مشابهة

  • ميلوني تؤجل ترشيح فون دير لاين لرئاسة المفوضية الأوروبية
  • موقف لبايدن يثير تساؤلات تقدمه في السن.. خلال قمة السبع (شاهد)
  • معتصم زقوت: منتخب ألمانيا ليس مرشحًا للفوز بـ"يورو 2024"
  • مرشح للرئاسة الإيرانية يتعهد برفع الحجب عن منصات التواصل الاجتماعي
  • باسل عادل: برلمان الإخوان كان أشبه بالتنظيم السري (فيديو)
  • ايران.. مرشح رئاسي يتعهد برفع الحجب عن منصات التواصل
  • لويس فيغو: المغرب بذلا جهودا كبيرة لتطوير كرة القدم و مرشح للفوز بمونديال 2030
  • شرط حصول الشيعة على منصب محافظ ديالى.. لماذا يعتبر جمع 4 مقاعد رهان صعب؟- عاجل
  • جعجع: 3 مقاربات توفِّر متطلبات الحوار الجدي والفعلي
  • تحالف الفتح يدعو حكومته إلى أحترام السيادة العراقية وإنهاء الاحتلال التركي