كشف الإعلامي أحمد موسى، تفاصيل مشروع توشكى الزراعي، مشيرا إلى أن المشروع بدأ عام 1997 والذي لم يكتب له النجاح سوى في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار «موسى»، خلال برنامج على مسؤوليتي، والمُذاع على قناة «صدى البلد»، إلى أنَّ العمل لا يتوقف في توشكى رغم المصاعب والتحديات، موضحاً: «توشكى مشروع قومي عملاق بمعنى الكلمة».

%90 من مواطني الصعيد يعملون في 162 شركة بالمشروع

وتابع الإعلامي أحمد موسى: «90% من مواطني الصعيد يعملون في 162 شركة بالمشروع»، منوهاً بأن التحديات تتعلق بالأرض الصخرية والكثبان الرملية ووصول المياه بجانب التمويل الضخم.

وقال موسى: «الرئيس السيسي أكد أنه لا وقت للمستحيل طالما هناك خير في صالح الدولة، وتم تفجير 9 كم بآلاف الأطنان من المتفجرات؛ لأن المياه كان من الصعب وصولها لـ300 ألف فدان، وتم شق المياه وتنفيذ ترعة عملاقة ومحطات كهرباء و12 ألف برج كهربائي».

وتابع، «توشكى دولة ومساحتها تعادل مساحة دول، وهناك نحو أكثر من 30 محطة مياه تضخ المياه بجانب الطلمبات، بأيادي 35 ألف عامل يعملون بشكل مباشر و15 آخرين بشكل غير مباشر، ومصر كانت تستورد 5 آلاف جهاز ري محوري بقيمة تصل لـ600 ألف دولار، والرئيس السيسي طالب بتصنيع تلك الآلات في مصر لتوفير هذا المبلغ الكبير وتوطين الصناعة في هذا النوع من المشروعات».

الموسم المقبل ستنتج مصر نحو مليون طن من القمح

وأشار إلى أنَّ عمال مشروع توشكى يعملون في الصيف من السادسة صباحا حتى الـ 12 ظهرا، ثم العودة من 4 عصرا حتى صباح اليوم الثاني بنظام الورديات، ودرجة الحرارة قد تصل إلى 50 درجة مئوية، والموسم المقبل ستنتج مصر نحو مليون طن من القمح، وهناك 300 ألف فدان مزروع ومستهدف زيادتهم لـ600 ألف آخرين.

وتابع الإعلامي أحمد موسى: «محتاجين شركات الاتصالات بالتوجه لتوشكى وعمل أبراج تقوية، لأن الشباب بتطلع الجبل علشان تلقط الشبكة، وشركات الاتصالات عمرها ما هتخسر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: توشكي استصلاح الأراضي الزراعة توشكى الأمن الغذائي مشروع توشكي أحمد موسى

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى مهاجما منتقدي المنتخب: لماذا الوقيعة بين حسام حسن ومحمد صلاح؟ (فيديو)

أعرب  الإعلامي أحمد موسى، عن استيائه من محاولات البعض لإثارة الخلافات بين لاعبي منتخب مصر، قائلًا: "لماذا تسعون لخلق وقيعة بين حسام حسن ومحمد صلاح؟ هناك من يبحث فقط عن التريند".

وزير الرياضة يشيد بأداء لاعبي منتخب مصر أمام غينيا بيساو نادر السيد: منتخب مصر حقق هدفه بالتعادل أمام غينيا بيساو

وأضاف أحمد موسى،  في برنامجه "على مسئوليتي" عبر قناة "صدى البلد"،  يجب مساندة المنتخب الوطني للوصول إلى نهائيات كأس العالم، معقبًا: "لماذا تريدون تدمير المنتخب والعلاقات بين اللاعبين؟ لا أحد يفعل ذلك  مع لاعبي المنتخب سوى نحن".

محمد صلاح  سيقودنا إلى كأس العالم 

وتابع أحمد موسى: "يجب أن ندعم الجميع، محمد صلاح هو نجم عالمي وقائد المنتخب الوطني، وإن شاء الله سيقودنا إلى كأس العالم وكأس الأمم الأفريقية، وسيحمل كأس الأميرة السمراء".

وأشار أحمد موسى  إلى أن المنتخب الأولمبي  سيشارك في أولمبياد باريس. معقبا: "علينا أن ندعمهم، فقد عاد الناس ليلتفوا حول المنتخب ويشجعوه، لدينا مدير فني طالبنا بوجوده والجميع يعمل بجد، وإذا لم نحقق النتائج المطلوبة سنسمع الكثير من الأصوات المنتقدة".

واختتم أحمد موسى: "كفاية تكسير في لاعبي المنتخب، علينا أن ننظر إلى الصورة الكبيرة وندعم المنتخب، نحن في صدارة المجموعة ومن يتصدر يذهب لكأس العالم مباشرة، لذا نحن بحاجة إلى بعض الصبر والدعم للمنتخب".

وأكد نادر السيد نجم منتخب مصر السابق، أن تعادل المنتخب الوطني الأول لكرة القدم مع غينيا بيساو بهدف لكل منهما، في إطار مباريات الجولة الرابعة من تصفيات أفريقيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026، أمر جيد، مردفًا: «المنتخب حقق هدفه من المباراة إذا لم نفز لا نخسر».

 

وقال نادر السيد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن منتخب مصر قدم مستوى جيدا طيلة المباراة، وهناك العديد من العوامل التي أثرت على لاعيبنا مثل درجات الحرارة والرطوبة، بالإضافة إلى إرهاق اللاعبين المحترفين بعد موسم طويل في الدوريات الأوروبية.

 

وأضاف نادر السيد مساء اليوم الاثنين، أن الشارع المصري كان متفاعل مع المنتخب الوطني خلال مباراة اليوم أمام غينيا بيساو، مشيرًا إلى أن حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني نجح في تخطي أول مباراتين رسميتين له بصورة أكثر من جيدة.

وتابع: المنتخب سنحت له أكثر من فرصة محققة لإنهاء المباراة، ولكن لم يوفق لاعبونا في التسجيل، ولكن في النهاية حقق المنتخب المطلوب منه وعاد بنقطة إيجابية». 

مقالات مشابهة

  • أحمد عز: "الشعور بالقلق ده طبيعي لأي حد عايز ينجح لكن أنا وجود طارق العريان بيطمني ديما"
  • أحمد عز: ولاد رزق أروع لوكيشن اشتغلت فيه.. وأتمنى تقديم أجزاء أخرى
  • أحمد موسى يكشف تفاصيل جديدة عن اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي (فيديو)
  • أحمد موسى مهاجما منتقدي المنتخب: لماذا الوقيعة بين حسام حسن ومحمد صلاح؟ (فيديو)
  • أحمد موسى يكشف آخر تطورات واقعة اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي (فيديو)
  • جمال الكشكي: هذا ما حذر منه الرئيس السيسي منذ اللحظة الأولى من الحرب في غزة
  • أحمد الطاهري: بيان رئاسة الجمهورية شدد على إزالة عراقيل دخول المساعدات الإنسانية لغزة
  • أحمد الطاهري: بيان رئاسة الجمهورية شدد على إزالة كل العراقيل أمام دخول المساعدات لغزة
  • بلينكن في الشرق الأوسط للمرة الثامنة.. هل ينجح في وقف إطلاق النار
  • أحمد موسى يعلن موعد انتهاء تخفيف أحمال الكهرباء