تساءل عدد من المواطنين عن عقوبات السب والقذف  وذلك تزامنا مع نظر المحكمة المختصة جلسة قضية التعويض المرفوعة من الإعلامي عمرو أديب ضد الفنان محمد رمضان بمبلغ 3 ملايين جنيه، بعد صدور حكم جنائي نهائي ضد الفنان محمد رمضان بغرامة 300 ألف جنيه، بتهمة سب وقذف الإعلامي عمرو أديب.

الفرق بين السب والقذف وعقوبتهما

نصت المادة 302 / 1 على تعريف جريمة القذف بأنه: "يعد قاذفا كل من أسند لغيره بواسطة إحدى الطرق المبينة بالمادة 171 من هذا القانون أمورا لو كانت صادقة لأوجبت عقاب من أسندت إليه بالعقوبات المقررة لذلك قانونا أو أوجبت احتقاره عند أهل وطنه"، كما عاقبت المادة 303/1 على عقوبة جريمة القذف بالنص على: "يعاقب على القذف بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة عشر ألف جنيه"، وبخصوص جريمة السب فقد نصت المادة 306 على تعريف جريمة السب والعقوبة المقرر له، "كل سب لا يشتمل على إسناد واقعة معينة بل يتضمن خدشا للشرف أو الاعتبار يعاقب عليه فى الأحوال المبينة بالمادة 171 غرامة لا تقل عن ألفى جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه".

 

العقوبة المشددة فى جريمتى السب والقذف

كما نصت المادة 308 من قانون العقوبات على أنه إذا تضمن العيب أو الإهانة أو القذف أو السب طعناً فى عرض الأفراد أو خدشاً لسمعة العائلات تكون العقوبة الحبس والغرامة معاً، على ألا تقل الغرامة فى حالة النشر فى إحدى الجرائد أو المطبوعات عن نصف الحد الأقصى وألا يقل الحبس عن ستة أشهر.

 

عقوبة السب والقذف على السوشيال ميديا

نصت المادة 26 من قانون جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018  على أن: "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثمائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعمد استعمال برنامج معلوماتى أو تقنية معلوماتية فى معالجة معطيات شخصية للغير لربطها بمحتوى مناف للآداب العامة، أو لإظهارها بطريقة من شأنها المساس باعتباره أو شرفه" 

تفاصيل الواقعة

فى وقت سابق، تقدم محامي الإعلامي عمرو أديب بطلب تعويض عما أصاب موكله من أضرار أدبية عقب صدور حكم نهائي ضد الفنان محمد رمضان بتغريمه 300 ألف جنيه، بتهمة السب والقذف.

عمرو أديب

وكشفت التحقيقات في قضية اتهام الفنان محمد رمضان بتهمة سب وقذف الإعلامي عمرو أديب، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، عن تعمد الفنان إزعاج المجني عليه المتقدم ذكره بإساءة استعمال أجهزة الاتصالات بأن أتى الأفعال المبينة بالاتهام السابق على النحو المبين بالتحقيقات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإعلامی عمرو أدیب الفنان محمد رمضان السب والقذف لا تقل عن ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

تفاصيل أزمة عمرو دياب بعد ضربه لشاب بالقلم بسبب صورة سيلفي

خلال الساعات الماضية، أثار ضرب المطرب عمرو دياب شاب بالقلم على وجه أثناء جذبه من ملابسه للتصوير معه خلال أحد الأفراح، حالة من الجدال بين رواد التواصل الاجتماعي، مطالبين باتخاذ الإجراءات القانونية ضد عمرو دياب.

وفي أول تحرك قانوني في الواقعة لم يكن من قبل الشاب بل كان من قبل محامي عمرو دياب، حيث قدم بلاغ في شرطة السياحة يتهم الشاب سعد أسامة بقرص موكله ومضايقته في حفل زفاف ابنة المنتج محمد السعدي.

وذكر محامي الفنان عمرو دياب في المحضر، تضرر الفنان من الشاب وأنه أمسك به من الظهر ووضع الموبايل في وجهه عنوة لإجباره على التصوير بشكل غير لائق، وأن موكله اعتقد أن الشاب صاحب واقعة الصفع، يحاول التعدي عليه بسبب قيامه بجذبه من الظهر لأجل ذلك قام بضربه.

وأضاف: موكلي تواجد في الحفل يوم 7 يونيو لمجاملة العروس ووالدها، ولم يتقاض أجر عن الغناء في الحفل، ولا توجد بينه وبين الشاب سعد سابق معرفة، ولم يراه قبل يوم الواقعة.

ولم يرد عمرو دياب على الهجوم الذي تعرض له حول أزمته التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي، بل اكتفى بغلق التعليقات على منشوراته عبر حساباته على جميع منصات التواصل الاجتماعي.

الشاب صاحب واقعة الضرب بالقلم من عمرو دياب

وفي تصريحات له تحدث الشاب سعد أسامة، قائلًا إنه يعمل بإحدى الشركات المنظمة للحفلات والمهرجانات الكبرى، وعندما علم بأن نجمه المفضل عمرو دياب سيغني في الحفل كان حريصًا على التقاط صورة معه لتخليد تلك الذكرى.

وأوضح أنه عندما صعد عمرو دياب على المسرح قرر أن يكون بجانبه، وتحدث معه بالفعل وطلب منه التصوير وبعد أكثر من محاولة قرر أن يلفت انتباهه بالإشارة له على ظهره، مشيرًا إلى أنه قرر فتح الكاميرا والتصوير معه لكنه فوجئ بصفعه على وجهه، وأصيب بالذهول ولم يصدق رد فعل الفنان.

وقال والد الشاب «سعيد» صاحب واقعة الصفع «ابنى لم يصدر منه أي غلط، كان كل همه يتصور مع الفنان عمرو دياب، يتعرض لضرب بالقلم، أنا مش هسيب حق ابني وهحرر محضر ضد الفنان عمرو دياب».

اقرأ أيضاً«لو ضربه بالنار أحسن».. والد الشاب المصفوع من عمرو دياب: ابني مبيتكلمش وقافل على نفسه

«قرصة وضايقه».. عمرو دياب يحرر محضر ضد الشاب الذي صفعه

مقالات مشابهة

  • مضربوش زي الهضبة.. رسالة غامضة من محمد رمضان بفيديو مع الشاب المصفوع من عمرو دياب
  • عمرو دياب| مفاجأة جديدة في واقعة الصفعة.. صورة قديمة للشاب تثير التساؤلات من جديد
  • مدرس يجمع 4آلاف طالب في صالة رياضية.. وعمرو أديب:"أخبار وزير التعليم إيه؟"
  • محمد رمضان ينشر فيديو له برفقة المعجب الذي تعرض بالصفع على وجهه من عمرو دياب
  • بسبب المكالمات التسويقية.. عمرو أديب: "لمصلحة مين عدم حماية المواطن"
  • تفاصيل أزمة عمرو دياب بعد ضربه لشاب بالقلم بسبب صورة سيلفي
  • ماذا قال عمرو أديب عن واقعة الصفع من الهضبة؟.. ويكشف مفاجأة عن المُعجب
  • عمرو أديب يعلق على واقعة صفع عمرو دياب لمعجب|مكانش ينفع يعمل كده (تفاصيل)
  • منى عبد الوهاب في مرمي الانتقادات بسبب عمرو دياب.. "يستحق التلطيش"
  • صفعات النجوم.. تعديات جسدية لا تنتهي والسبب "الشهرة"