كشف خبير اقتصادي، ما سيحققه القرار الحكومي في استيراد 4 سلع تجارية عبر المنصة الالكترونية للبنك المركزي العراقي وبالسعر الرسمي لصرف الدولار.

وقال صلاح نوري  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “استيراد السيارات والذهب والسكائر والهواتف النقالة تمثل نسبة كبيرة من حجم الاستيرادات” مبنياً، ان “توفيرها عن طريق المنصة الالكترونية للبنك المركزي بسعر الصرف الرسمي”.

وأكد ان الإجراء سيؤدي الى “عدم اللجوء الى السوق الموازي وبالتالي يقل الطلب على الدولار فيه وهذا سيقلل من ارتفاع سعر الصرف، لأن العلاقة طردية بين الطلب على الدولار في السوق الموازي وارتفاع سعر الصرف”.

ولفت نوري الى انه “سيسهل من مراقبة مصدر الاموال بالعملة الوطنية للإستيراد، وهذا متعلق بالكشف عن غسل الاموال، لأنه وقبل موافقة البنك المركزي على الاستيراد يجري متابعة مصدرها من قبل مكتب مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب، حيث ان المستورد يقدم طلبه الى المصرف المجاز من البنك المركزي حصراً، وهذا المصرف ملزم بالتحري عن مصدر الأموال قبل الدخول الى المنصة الالكترونية”.

ولفت الى ان القرار “سيحقق خضوع المواد المستوردة الى الرسم الكمركي والتحاسب الضريبي، بشرط نزاهة العاملين في منافذ هيئة الكمارك ودوائر الضريبة”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

خبير طاقة: المملكة لن تسعر النفط بغير الدولار حاليا ..، فيديو

الرياض

كشف خبير أسواق الطاقة د. أنس الحجي، عن أن المملكة لن تُسعّر  النفط بغير عملة الدولار في الوقت الحالي.

وقال حجى فى مداخلة له مع قناة “العربية”: “أن هذا الشيء غير منطقي لسبب، ان الريال السعودى مازال مرتبط بالدولار، فلماذا تضرب المملكة عملتها”، مضيفا: “أنه فى عام 1974 كانت الشام هى شرطة المنطقة فلماذا لم تذهب إليه امريكا وتطلب منه ان تشعر النفط بالدولار”.

وأضاف: ” إذا نظرنا إلى الدول المنتجة للنفط نجد أنه ليس هناك خيار آخر غير الدولار، لأن التسعير باى عملة أخرى له أيضا نفس مشاكل الدولار”.

واختتم، ان هناك ٣ شروط أساسية التسعير الدولار باى عملة منها: أن يكون هناك انتشار واسع، أن يكون هناك سيولة كبيرة، منها أن يكون الدولار مستقر نسبيا بالنسبة للعملات أخرى.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/jYFQ2uGzcb5bgUIr.mp4

مقالات مشابهة

  • أسعار الصرف مساء أول يوم العيد 16-6-2024
  • هل تنخفض أسعار النفط الفترة المقبلة؟.. خبير اقتصادي يوضح
  • خبير اقتصادي: التضخم الأمريكي لا يزال عنيدًا وسياسة الفيدرالي "متشددة"
  • سعر اليورو والدولار بمستهل تعاملات اليوم السبت في ماكينات الصرف الآلي
  • سعر اليورو والدولار بـ نهاية تعاملات اليوم الجمعة في ماكينات الصرف الألي
  • خبير بالشأن الروسي: الخناق بدأ يضيق حول أوكرانيا
  • هل تغيرت أسعار الصرف بعد الاعلان عن المنحة السعودية؟ تعرف على الأسعار هذه اللحظة
  • بعدما حذر من وقوع زلزال في لبنان.. خبير يرد على العالم الهولندي وهذا ما قاله
  • بعد وصول المنحة السعودية الى مركزي عدن.. خبير اقتصادي يشرح الفرق بين المنحة والوديعة
  • خبير طاقة: المملكة لن تسعر النفط بغير الدولار حاليا ..، فيديو