أطلقت هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية مشروع «مؤشر صحة مصر» لتوحيد وقياس مؤشرات جودة الرعاية الصحية داخل المستشفيات فى عدد من القطاعات الصحية فى مصر.

وأكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة أهمية هذا المشروع، والذى سيتيح القياس الدورى لمؤشرات الجودة بالمنشآت الصحية المعتمدة لضمان التحسين المستدام، ويساهم فى الوقوف على نقاط القوة والضعف داخل المنشآت الصحية ووضع خطط تستند إلى بيانات دقيقة لتحسين الأداء، مشيرا إلى أن شهادة اعتماد GAHARليست غاية فى حد ذاتها، ولكنها أداة لتطبيق معايير الجودة ونقطة البداية للانطلاق نحو التحسين المستمر، وهو ما تقوم عليه فلسفة عمل الهيئة والهدف الأساسى للجانب الرقابى على المنشآت المعتمدة لمتابعة الجودة، والذى يعد أحد المميزات الرئيسية لاعتماد «جهار» GAHAR.

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية لاجتماع الخبراء لإطلاق المشروع بحضور دكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر، والدكتور جاسر جاد الكريم، مستشار النظم الصحية بمنظمة الصحة العالمية، ونخبة من خبراء الجودة من مختلف قطاعات الصحة.

وأوضح رئيس الهيئة أنه تم تحديد ٢٦ مؤشراً أجمع المشاركون على أن تكون لهم الأولوية فى التطبيق لما لها من أثر فعّال ومباشر على مكونات الخدمة الطبية داخل المستشفيات.

وأضاف أن هذه المؤشرات انقسمت إلى أربع مجموعات: الأولى لقياس مدى تطبيق معايير الأمان داخل المنشآت الصحية، والثانية لقياس مدى التزام الأطقم الطبية بتطبيق معايير مكافحة العدوى، والثالثة لقياس الاستخدام الأمثل للموارد والإقلال من الهدر فى الأدوية والمستلزمات الطبية، وخُصصت المجموعة الرابعة من هذه المؤشرات لقياس مدى رضاء كل من المرضى ومقدمى الخدمات الطبية عما يقدم لهم داخل المستشفيات.

ولفتت إلى أهمية الشراكة ما بين مقدم الخدمة ومتلقيها واستدامة تطبيق المشروع بعد الاعتماد للاستفادة من ثماره وتوظيفها فى السياسات الصحية المستقبلية، واستعرضت عددا من المشروعات القائمة، والتى تتبناها المنظمة فى المجال الطبى ويمكن ربطها بمشروع «مؤشر مصر» على رأسها: قياس الاستخدام الآمن للمضادات الحيوية، ومبادرة الحوكمة السريرية التى تم توقيعها  بالأقصر فى مارس ٢٠٢٢ بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، وهيئة الاعتماد والرقابة الصحية، وهيئة الرعاية الصحية وهيئة التأمين الصحى الشامل.

شارك بحضور الاجتماع الذى أقيم بالقاهرة من جانب هيئة الاعتماد والرقابة الصحية: د. آية نصار، نائب رئيس الهيئة، د. حسام أبوساطي، المدير التنفيذى للهيئة، وكل من د. السيد العقدة، د.ولاء عبداللطيف، د. وائل الدرندلى، د. خالد عمران، د. إيمان الشحات، أعضاء مجلس ادارة الهيئة، ود.رانيا حسني، مدير عام اعتماد وتسجيل المنشآت الصحية ومدير المشروع، ود.الشيماء عبدالفتاح، مدير عام إدارة التدريب للغير، د.رانيا مدحت، مدير عام المكتب الفنى، د. ولاء أبوالعلا، مدير عام إدارة أبحاث وتطوير المعايير، د. أحمد المصرى، د. آية شاكر، د. آية عبدالحليم، أعضاء إدارة اعتماد وتسجيل المنشآت الصحية، د.هبة حسام ود. سماح العزب، أعضاء الإدارة العامة للمكتب الفنى. كما شارك فى مناقشات المؤشرات القومية للجودة والتى استمرت على مدار يومين، نخبة من خبراء الجودة بمنظمة الصحة العالمية على رأسهم د. ريهام الأسدى مستشار سلامة المرضى والحوكمة الإكلينيكية، ود. زكريا عبدالحميد، مستشار المتابعة والتقييم، ود. أميرة حجازى، ود. نهى القارح ود. أحمد سرور، مسئولى الصحة العامة بمنظمة الصحة العالمية بمصر، إلى جانب الخبراء من مسئولى الجودة بمختلف قطاعات الصحة المصرية وهم: د. صافيناز إسماعيل، وزارة الصحة والسكان، د. مروة طه، هيئة الرعاية الصحية، د. داليا محمد السعيد، هيئة التأمين الصحى، د.داليا عبدالحميد  ود. ياسمين النعماني، أمانة المراكز الطبية المتخصصة، د. محمد كمال، هيئة المستشفيات التعليمية، د. محمد خليفة، مجموعة مستشفيات كليوباترا، د. إبراهيم اللقاني، مستشفيات السعودى الألمانى، د. أحمد صفوت، مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام، د. أحمد حداد، مستشفى د. مجدى يعقوب للقلب بأسوان، د. نسرین متارد ود. محمد فودة، قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية، د. هند حلاوة، مستشفى وادى النيل، د. نجلاء الراوى ود. منى سمير، مستشفى مصر للطيران، د.سارة إبراهيم، مستشفيات جامعة عين شمس، دينا عبدالعظيم، مستشفيات أندلسية، د.رشا المليجي، المركز الطبى لسكك حديد مصر، د.نيفين حلمى، المركز الطبى الجديد، د. جاكلين يوسف، مستشفى الناس، د. فاطمة على، معامل البرج والمختبر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هيئة الاعتماد والرقابة الصحية مؤشر صحة مصر نقاط القوة المنشآت الصحیة الصحة العالمیة مدیر عام

إقرأ أيضاً:

زيادة استثمارات سامسونج في مصر لتلبية الاحتياجات الخاصة بمنظومة الرعاية الصحية

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، السيد الرئيس التنفيذي لشركة سامسونج مصر، وفريق من المكتب الإقليمي للشركة، بهدف بحث سبل تعزيز التعاون المشترك في إطار التوجهات الرئاسية وخطة الدولة لدعم دور القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار، وذلك في المقر الرئيسي للهيئة بالقاهرة.

رئيس الرعاية الصحية يبحث مع وزير صحة زيمبابوي تعزيز التعاون المشترك توقيع اتفاقية شراكة بين هيئة الرعاية الصحية وهيلث اسبريسو لتقديم خدمات افتراضية

واستعرض اللقاء، جهود الاصلاح الصحي في مصر، وانجازات هيئة الرعاية الصحية، وامكانات وتجهيزات منشآتها الصحية، وتم التطرق أيضاً إلى عدة جوانب مهمة، منها الجهود المشتركة لتعزيز التعاون بين الهيئة العامة للرعاية الصحية وشركة سامسونج مصر في مجال تحسين البنية التحتية الصحية وتطوير الخدمات الطبية المقدمة.

وناقش اللقاء، سبل دعم استراتيجية التحول الرقمي للهيئة وتوفير الحلول التكنولوجية المناسبة لتعزيز جودة الرعاية الصحية وتسهيل الوصول إليها، وتم التأكيد على أهمية استمرار التعاون المشترك في هذه الجهود، والتفاهم على خطط عمل مستقبلية تسهم في تحقيق الأهداف المشتركة لتحسين الخدمات الصحية وتطوير البنية التحتية التكنولوجية للرعاية الصحية في مصر.

وقال الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، إننا نستهدف تحقيق تعاون استراتيجي مع شركة سامسونج مصر في مجالات تجهيزات المنشآت الصحية التابعة للهيئة والمستشفيات الافتراضية ومركز التحكم والسيطرة، وذلك من خلال الاستفادة من أحدث التكنولوجيا والحلول التكنولوجية المتطورة التي تقدمها الشركة.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، على أهمية زيادة خطوط الإنتاج لشركة سامسونج على أرض مصر لتلبية احتياجات قطاع الرعاية الصحية، من متطلبات الميكنة والتحول الرقمي والحوكمة، مشيرًا إلى أن مشروع التأمين الصحي الشامل منصة مثالية للاستثمارات في القطاع الصحي والصناعات المغذية والمتعلقة به، وأتاح فرصًا غير مسبوقة وواعدة لذلك.

وأكد الدكتور السبكي، على أهمية دعم الصناعات المغذية للمشروع، مشيرًا إلى المميزات العديدة التي تقدمها خطوط الإنتاج على أرض مصر من جودة عالية وضمان صيانة وأسعار تنافسية، وأكد أن السوق متنامٍ وواعد ويضمن إنتاجًا مستدامًا خاصة مع إضافة محافظات جديدة للتأمين الشامل وحتى عام 2030 سنصل إلى 600 مستشفى و5000 مركز ووحدة رعاية صحية.

وأشار السبكي، إلى أن التعاون مع سامسونج في تجهيزات المنشآت الصحية سيتضمن أجهزة الرابيدايس تابلت، والذي يستخدم لعرض السجلات الطبية الإلكترونية، وتحليل البيانات الطبية، والتواصل بين الأطباء والمرضى، وتوفير المعلومات الطبية الحيوية في نقاط الرعاية الصحية.

وأضاف السبكي، أنه سيتضمن أيضًا الشاشات الكيرفيدة المفيدة في عرض البيانات الطبية بشكل مريح وفعال للمتخصصين الطبيين، حيث يمكن استخدامها في عرض الأشعة السينية، والتحاليل الطبية، والسجلات الصحية الإلكترونية، وصور الأجهزة الطبية الأخرى، وتوفر تجربة مشاهدة محسنة وتفاصيل أكثر دقة، مما يسهل على الأطباء والممرضين فهم البيانات الطبية واتخاذ القرارات السريعة والدقيقة بشأن تقديم الرعاية الصحية للمرضى.

وتابع السبكي: كما أن التعاون يشمل الاستفادة من اللوحات الإعلانية لتحديد المسارات داخل المنشآت الصحية، والتي تسهم في توجيه الزوار والمرضى بسلاسة وفعالية، مما يؤدي كل ذلك إلى تحسين الكفاءة التشغيلية والوصول إلى المعلومات الصحية والبيانات الطبية بشكل سريع ودقيق، وتحسين الخدمات الصحية المقدمة وتعزيز تجربة الزوار والمرضى ورفع مستوى الرضا لديهم.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، على أن التعاون مع سامسونج يتماشى مع رؤية الدولة والهيئة في استمرارية تعزيز الدخول في عصر الرقمنة لإحداث ثورة في الرعاية الصحية، وتعزيز استخدام التكنولوجيا، وأشار إلى أن الاستثمار يضمن استمرار كفاءة منظومة التأمين الصحي الشامل لتوفير الموارد اللازمة للتحديث والتطوير الدائم ومواكبة الأحدث والأفضل دوليًا.

ومن جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي لسامسونج مصر، بالتطورات النوعية والرقمية في هيئة الرعاية الصحية، وعبر عن استعداد الشركة لدعم تنفيذ استراتيجية الهيئة نحو التحول الرقمي وتطوير خدمات الرعاية الصحية، وذلك من خلال توفير الحلول التكنولوجية المناسبة والتي من شأنها تحسين جودة الخدمات الطبية وتسهيل الوصول إليها للمرضى.

وتابع: أن اجتماعنا مع هيئة الرعاية الصحية أثمر عن تحديد عدة مجالات ستساهم في زيادة استثمارات سامسونج في مصر لتلبية الاحتياجات الخاصة بمنظومة الرعاية الصحية.

وحضر اللقاء من جانب الهيئة العامة للرعاية الصحية، كل من الدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي للهيئة، والدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس الهيئة للسياسات والنظم الصحية ومدير عام الإدارة العامة للمكتب الفني لرئيس الهيئة، واللواء هشام شندي، مساعد المدير التنفيذي لشئون الصحة الإلكترونية والطب الإتصالي ومدير عام الإدارة العامة لنظم المعلومات والتحول الرقمي، والمهندس محمد السيسي، مدير إدارة التخطيط الإستراتيجي والسياسات والمشرف العام على تحقيق رؤية الهيئة.


 

مقالات مشابهة

  • «الرعاية الصحية» تعلن عن خطتها للتأمين الطبي لاحتفالات عيد الأضحى
  • هيئة الرعاية بالأقصر تكرم 111 فرد من قيادات الصف الثاني بمنشآتها الصحية
  • الصحة" تنظم ورشة لتطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • محافظ الأقصر يبحث مع مدير عام فرع الاعتماد والرقابة الصحية سبل ضمان جودة خدمات التأمين الصحي الشامل
  • «الصحة» تنظم ورشة عمل حول تطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • "الصحة" تنظم ورشة عمل لتطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • "الصحة" تنظم ورشة عمل على تطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • «السبكى» يبحث تجهيز المنشآت الصحية بالشاشات المحوكمة والتابلت
  • زيادة استثمارات سامسونج في مصر لتلبية الاحتياجات الخاصة بمنظومة الرعاية الصحية
  • الصحة: مستشفى صحة الافتراضي يُوظف التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن