كرّمت اليوم وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي اليوم الروائي الجزائري الكبير واسيني الأعرج.

وجرت مراسيم التكريم بالمكتبة الوطنية الجزائرية على هامش فعاليات منتدى الكتاب الذي استضاف الروائي الجزائري الكبير واسيني الأعرج وتحت عنوان ” الرواية والحياة ” .

وعلى هامس مراسم التكريم قالت مولوجي إنه تكريم لأحد أعمدة الرواية الجزائرية، وذلك تقديرا لمساره الثقافي والأدبي والأكاديمي الحافل بالإنجازات والعطاء.

وكذا وعرفانا بإسهامه الشامخ في تشريف الجزائر عربيا وعالميا من خلال إنتاجه الأدبي والجوائز التي نالها عن جدارة واستحقاق في العديد من المحافل الدولية.

على غرار جائزة كتارا للرواية العربية، عن روايته “مملكة الفراشة” عام 2005، وجائزة الشيخ زايد للآداب، عن روايته “كتاب الأمير” عام 2007، وجائزة الكتاب الذهبي عن روايته “أشباح القدس” في عام 2008.وجائزة الرواية الجزائرية عام 2001، و جائزة السلطان قابوس العمانية للثقافة والفنون والآداب في دورتها  العاشرة، في فرع الآداب مجال الرواية، عام 2023.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وزيرة الثقافة تفتتح الدورة 44 للمعرض العام غدًا بمشاركة 300 فنان


 

تفتتح الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة 44 للمعرض العام، غدًا، الإثنين 10 يونيو 2024، في الثامنة مساءً، على مسرح النافورة، بساحة دار الأوبرا المصرية.

وزيرة الثقافة المصرية 

وتشهد هذه الدورة من المعرض مشاركة 300 فنان ، يشاركون بباقة من الأعمال الفنية المميزة، ويمتد سيناريو عرض الأعمال الفنية للمرة الأولى، ليشمل 6 قاعات عرض هي : "الباب، صلاح طاهر، قصر الفنون، مركز الهناجر للفنون ، نهضة مصر، إيزيس".

ولأول مرة أيضًا، يضم المعرض عرضًا للمكرمين، وآخر للفنانين العرب المقيمين في مصر، وعرضًا ثالثاً للفنانين الراحلين خلال عام.

 

الفنان راشد بن خليفة ضيف شرف هذه الدورة

ويحل الشيخ الفنان راشد بن خليفة آل خليفة، رئيس المجلس الوطني للفنون بمملكة البحرين، ضيف شرف لهذه الدورة، والتي تستمر فعالياتها حتى 31 يوليو 2024، ويتخللها العديد من الأنشطة والندوات والفعاليات التي أُعدت واختيرت للبرنامج الثقافي المصاحب.

كما يشارك  اساتذة"بيت العود"، في فعاليات الافتتاح بفقرة موسيقية مميزة.

ويُعد المعرض العام حدثًا فنيًا مُهمًا يُقام سنويًا في مصر، ويهدف إلى عرض أحدث الإبداعات الفنية للفنانين التشكيليين المصريين والعرب.

مقالات مشابهة

  • مباحثات بين الجزائر وسلطنة عمان لتحقيق الشراكة في القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك
  • «ندوة الثقافة والعلوم» تناقش «التحولات السردية في الأدب الإماراتي»
  • وزيرة الثقافة: المعرض العام من أهم الأحداث الفنية المُعبرة عن روح الحركة التشكيلية
  • عصام السيد يروي كواليس تغيير رئيس هيئة الكتاب في عهد الإخوان
  • بحضور وزيرة الثقافة.. المصري اليوم يحتفل بمرور 20 عاما على تأسيسه
  • وزير الخارجية الجزائري: أفريقيا تريد إصلاحا في مجلس الأمن يرفع الظلم عنها
  • كتاب سلطة المثقف والسياسي للدكتور محمد الحوثي
  • مولوجي تشرف غدا على افتتاح المعرض الوطني لكتاب الطفل
  • وزيرة الثقافة تفتتح الدورة 44 للمعرض العام غدًا بمشاركة 300 فنان
  • غدا.. وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة الـ 44 من المعرض العام للفنون التشكيلية