استهل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، زيارته للمدينة المنورة، بعقد اجتماع مطول بمكتبه بمكتبه اليوم  بوكالة رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد النبوي مع القيادات الدينية.

واستعرض السديس خلال الاجتماع خطط الوكالة المرسومة لبلوغ المستهدفات الدينية، وفق مرتكزات الرئاسة؛ المبنية على الاستراتيجيات المستقبلية، فضلًا عن التحضير والتهيئة لتنفيذ الخطط والمبادرات الدينية؛ بتنفيذ مسارات الخِدمات الدينية المتنوعة؛ ورفع معايير الدروس العلمية، والمحاضرات الشرعية والإرشادية والتوجيهية والتوعوية، وتعضيد رسالة الأئمة والمؤذنين، تحقيقًا للأجواء التعبدية الإيمانية لقاصدي المسجد النبوي، وإيصال رسالة المسجد النبوي الدينية الوسطية إلى العالم،  وتعزيز الرحلة الإيمانية، وإثراء تجربة الحجاج والمعتمرين والقاصدين؛ دينيًا وعلميًا ومعرفيًا وفكريًا وسلوكيًا.

وأكد رئيس الشؤون الدينية أن منظومة الرئاسة الدينية بالمسجد النبوي؛ تتجه بقوة نحو تعزيز إثراء التجربة الرقمية الدينية وتجويدها، بما يساهم في تكامل الخِدمات الرقمية الدينية، واستثمار التقانة والذكاء الاصطناعي، والتطبيقات الذكية وتفعيل المبادرات النوعية؛ الشرعية والعلمية والدعوية والتوعوية والتوجيهية والإرشادية؛ لإيصال رسالة الحرمين الشريفين الدينية عالميًا.

ووجه رئيس الشؤون الدينية حديثه إلى القيادات الدينية بالوكالة بقوله "إن من أهم مرتكزات العمل بوكالة الشؤون الدينية؛ خلق البيئة التكاملية المتناغمة لمنظومة رئاسة الشؤون الدينية، وتوحيد الجهود وتكريسها لإثراء تجربة الزائرين للمسجد النبوي دينيًا، وتهيئة الأجواء التعبدية، وتقديم أرقى الخِدمات والبرامج الدينية النوعية؛ وفق عمل مؤسَّسي مقنَّن مُحوكَم، بجودة وتميز وإبداع، متوافقةً مع الاستراتيجيات  المستقبلية لرئاسة الشؤون الدينية".

من جهة أخرى، يعقد رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، لقاء إعلاميًا بمكتبه بوكالة رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة، غدًا الاثنين (الساعة ٢ ظهرًا)، يسلط فيه الضوء على دور رئاسة الشؤون الدينية واستراتيجياتها المستقبلية، وأهدافها، وآليات العمل وسبل تطويرها، ورسالة المسجد النبوي وسبل إثرائها، بما يخدم الإسلام والمسلمين عالميًا، ويثري رحلة الزائرين إيمانيًا.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشؤون الدینیة بالمسجد رئاسة الشؤون الدینیة رئیس الشؤون الدینیة

إقرأ أيضاً:

جلابية السيسي بالمسجد النبوي تثير جدلا عبر منصات التواصل (شاهد)

أثار رئيس النظام المصري موجة من الجدل عبر منصات التواصل الاجتماعي بسبب الجلابية التي ظهر بها خلال زيارته المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ضمن زيارته للسعودية قبل أن ينتقل إلى مكة المكرمة لبدء مناسك الحج.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا للسيسي بجانب مقام النبي محمد بالمسجد النبوي وهو يرتدي جلابية سوداء وصفت بأنها "مغربية الأصل"، على حد قولهم.

زار رئيس النظام المصري "عبد الفتاح #السيسي" #المسجد_النبوي_الشريف في المدينة المنورة ضمن زيارته للسعودية قبل أن ينتقل إلى #مكة المكرمة لبدء مناسك #الحج. pic.twitter.com/8CFbAS31Eu — عربي21 (@Arabi21News) June 14, 2024
وأثار أصل "جلابية" السيسي تساؤلات لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي بسبب عدم اختياره ارتداء إحدى الجلابيات التي تصنع في مصر.

كياد أوي السيسي دا .. أهو جلابيه مغربي عشان امه طبعا يهودية من أصول مغربية ، بس الغريب هو ليه طويل هنا ومين الشخص اللي أقصر منه دا أحاا pic.twitter.com/UPdW9kBMs6 — Ahmed nasser (@ahmedna52571228) June 13, 2024 حج ايه اللى أنت جاى تقول عليه
وهل يجوز أنت تحج وأنت مديون ب 170مليار يا موكوس
عشت مخذول ومت مذلول يارب????#سيء_الذكر فى المسجد النبوي الشريف
ولابس جلابيه مغربى ليه يا ابن مليكه ????#السيسى_يحذف_تغريداته #يوم_الترويه pic.twitter.com/mFqaoC8pRB — Mona_ahmed ???????? (@MonaMousad) June 14, 2024
والخميس، وصل السيسي إلى المدينة المنورة حيث قام بزيارة المسجد النبوي الشريف قبل التوجه إلى مكة المكرمة  من أجل بدء أول مناسك الحج.

وكانت وسائل إعلام محلية، نقلت عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار أحمد فهمي قوله إن السيسي سيصل إلى المدينة المنورة حيث سيؤدي الصلاة في المسجد النبوي الشريف ويزور قبر الرسول- صلى الله عليه وسلم.

وتوافد مئات الآلاف إلى مكة المكرمة من أجل أداء فريضة الحج، حيث حط الحجاج في المدينة المقدسة غربي السعودية في انتظار بدء المناسك اليوم الجمعة.

وشددت وزارة الصحة السعودية على أن موسم الحج يواجه تحديا كبيرا هذا العام بسبب ارتفاع درجات الحرارة بنسبة تتراوح بين 45 و48 درجة مئوية، وسط تحذيرات من خطورة ذلك على صحة الوافدين إلى الأراضي المقدسة من أجل فريضة الحج.


وأعلنت السلطات السعودية عن إكمال استعداداتها لموسم الحج، وقالت السبت إنها أبعدت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الحج، قبل أسبوع من بدء مناسكه

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، نقلا عن مصدر أمني، أن بين من تم إبعادهم في الأيام الأخيرة من مكة 153,998 أجنبيا جاؤوا بتأشيرات سياحية بدلا من تأشيرات الحج.

وتوقع المسؤولون السعوديون أن يتجاوز عدد الحجاج هذا العام العدد المسجل عام 2023، حيث أدى أكثر من 1.8 مليون شخص فريضة الحج، بما يقترب من مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19، حيث أدى عام 2019، أكثر من 2.4 مليون مسلم فريضة الحج.

السيسي وهو يزور مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم يرتدي جلابية مغربية وليست مصرية، مع أن مصر مشهورة بالجلباب.. هل تعرف السبب؟!
لدينا الجلباب أو الجلابية الصعيدي و الفلاحي وفيه البحيري والدمياطي.. ليه مغربي؟! مين يجااااوب؟!#السيسي pic.twitter.com/f6IgkJN5XR — سامي كمال الدين (@samykamaleldeen) June 13, 2024


مقالات مشابهة

  • خطبة الأضحى بالمسجد الحرام تدعو لنصرة فلسطين وإنقاذ الأقصى
  • في خطبة العيد.."السديس" يحث على مراعاة أمن الحرمين والحج والابتعاد عن الشعارات السياسية
  • بـ 20 لغة.. تفاصيل صلاة وخطبة عيد الأضحى بالمسجد الحرام
  • في 100 عام.. 16 خطيبًا يتناوبون على خطبة عرفة 
  • السديس: اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد
  • "الشؤون الدينية" توزع 500 ألف باركود رقمي لترجمة خطبة عرفات لضيوف الرحمن
  • بـ 10 لغات.. بث خطبة عرفة والدروس العلمية بالمسجد الحرام للعالم أجمع
  • جلابية السيسي بالمسجد النبوي تثير جدلا عبر منصات التواصل (شاهد)
  • رئاسة الشؤون الدينية تضع خطة استثنائية للاستفادة من الخطب المتتالية
  • "الشؤون الدينية" تعزز مبادرة "الحقائب الرقمية" في ذروة موسم الحج