قال الدكتور مجدي علام مدير عام اتحاد خبراء البيئة العرب، إنّ وزارة البيئة وضعت جدولًا لتحديد نسب الأتربة في الهواء، التي من الممكن أنّ تشكل ضررًا على البيئة وصحة الإنسان، ومن يزيد عن هذه النسبة، تُوقع عليه مخالفة وغرامة مالية وقد يصل الأمر إلى الحبس.

محاكم بيئية لتفعيل العقاب على المخالفين

وأضاف «علام» في حديثه لـ«الوطن»، أنّ هناك محاكم بيئية لعقاب على المخالفين، فضلًا عن توقيع غرامات أو سحب الرخصة من المصنع أو السيارة.

أنواع المخالفات البيئية

وتابع مدير عام اتحاد خبراء البيئة العرب، أنّ هناك 3 أنواع للمخالفات البيئية وهي «أ، ب، ج»، الفئة الأولى «أ» من المخالفات، تبدأ بغرامة بسيطة، والفئة الثانية «ب» تضاعف الغرامة، والفئة الثالثة «ج» غرامة كبيرة، فمثلًا «سيارات الرمال التي تسير على الطرقات وبيقع منها رمل يتم توقيع غرامة كبيرة عليها».

وأكد أنّ هناك غرامات تصاعدية، كلما زاد التلوث الواقع على البيئة، زادت الغرامة، ولحماية الهواء من التلوث يجب أنّ تكون النسبة 30% من المدن الكبيرة حدائق، لأنها تعتبر الرئة الخاصة بإنقاذ حياة الناس من ملوثات السيارات، وهذا هو الحل الأمثل والأرقى.

وأشار إلى أنّ هناك مبادرة التي تم تدشينها بأن كل شخص لديه سيارة يزرع 14 شجرة، لأن الـ14 شجرة تمتص ملوثات السيارة وإذا حدث ذلك لا نستطيع الإحساس بالتلوث، فضلًا عن أن هناك أنواع من الأشجار تمتص الأتربة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزارة البيئة تلوث الهواء غرامات الحبس

إقرأ أيضاً:

زر يضاعف استهلاك الكهرباء داخل السيارة.. «بتستخدمه غلط»

أخطاء شائعة قد يقع فيها بعض الأشخاص عند استخدام سياراتهم الخاصة، دون وعي كافٍ بها، ما يتسبب في وقوع خسائر وأضرار لهم في كثير من الأحيان، بما في ذلك تضاعف استهلاك الكهرباء بصورة كبيرة، من خلال الاستخدام الخاطئ لزر معين.

زر يضاعف استهلاك الكهرباء في السيارة 

إذا كنت تستخدم زر تكييف الهواء داخل السيارة لتبريدها فقط، فأنت تقوم بخطأ قد يكلفك نفاد الوقود، إذ أنه لا يعرف كثيرون كيفية الاستخدام الصحيح لهذا الزر داخل السيارة، وفق صحيفة «ديلي ستار» البريطانية. 

وعند الرغبة في تبريد السيارة من الداخل، فإنك تضغط على زر التحكم في تكييف الهواء، وبالطبع تبدأ في الاستهلاك الكبير للوقود والكهرباء بها، لكن هناك زر آخر يمكنه الحد من هذه المشكلة بصورة كبيرة. 

ولتقليل استهلاك الوقود أثناء القيادة في الصيف، يجب عليك الضغط على زر مكيف الهواء مع زر الحلقة الداخلية في اللحظة ذاتها، ما يتسبب في دوران الهواء داخل السيارة، وهذا يعني أن سيارتك لا تسحب الهواء الساخن من الخارج لتبريدها.

وفي فصل الشتاء يجب إغلاق زر مكيف الهواء، مع الضغط على الحلقة الخارجية لسحب الهواء النقي من الخارج، وبهذه الطريقة لن تكتسب السيارة البرودة بقوة، فضلًا عن توفير كثير من الوقود.

كيفية تشغيل هذا الزر في الشتاء 

حذر أحد خبراء قيادة السيارات بإحدى الشركات العالمية الشهيرة، في وقت سابق، من تشغيل زر تدوير الهواء بمفرده داخل السيارة أثناء قيادتها في فصل الشتاء، قائلًا إنه من الأفضل استخدام زر تدوير الهواء إلى جانب مكيف الهواء، خلال موجات الطقس البارد، لأنه عندما يكون الجو باردًا في الخارج، يمكن للهواء المعاد تدويره أن يحبس الرطوبة في الداخل، ما يتسبب في ضبابية الزجاج الأمامي والنوافذ.

مقالات مشابهة

  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها
  • 5 أشكال للشركات التي يِمكن تأسيسها في الإمارات..تعرف عليها
  • العراق يواجه آفة المخدرات بتعديلات قانونية صارمة: عقوبات الإعدام لتجار السموم
  • لماذا تنفجر بطارية السيارة؟
  • تعرف على سيمون.. الموهوبة التي لا تتكرر كثيرًا
  • طريقة ضبط الوقت والتاريخ في عداد الكهرباء مسبق الدفع.. تجنب الغرامة
  • طريقة فتح باب السيارة عند تعطل الريموت .. فيديو
  • ما الغرامة المقررة على التلميذ المتغيب عن الدراسة دون عذر؟.. القانون يجيب
  • «غرفة السياحة» تخطر أعضائها بـ حظر التعامل مع كيانات موازية وتحذر من عقوبات
  • زر يضاعف استهلاك الكهرباء داخل السيارة.. «بتستخدمه غلط»