قد تصيبك آلام كثيرة لكنك تهملها، ولا تعرف أنها من الممكن أن تسبب أضرارا صحية كبيرة، من بينها آلام أو التهاب الحلق، حيث تعتقد أنها ناتجة عن نزلات البرد مع اقتراب فصل الشتاء، لكنها من الممكن أن تشير إلى مرض خطير يصيبك لوقت طويل.

التهاب الحلق يشير إلى مرض خطير

الدكتورة سفيتلانا مارنوفا أخصائية أمراض الأنف والأذن والحنجرة، أكدت أن ألم أو التهاب الحلق قد يشير إلى مشكلات صحية مزمنة، وفق ما نشرته «روسيا اليوم»، حيث يمكن أن يشير ألم الحلق إلى الارتجاع المعدي المريئي، الذي يتميز بخلل في العضلة العاصرة للمريء العلوي، حيث من الممكن أن يستمر طويلا.

الارتجاع المعدي المريئي قد يؤدي إلى قذف محتويات المعدة إلى المريء والبلعوم، وقد تكون هذه الحالة مصحوبة بالحرقة والغثيان والتجشؤ ومظاهر خارج المريء، التي يمكن الخلط بينها وبين أمراض الأنف والأذن والحنجرة، وفق تصريحات الدكتورة سفيتلانا مارنوفا لـ«روسيا اليوم».

قد يشكو الشخص من الحرقة 40% فقط من مرضى الارتجاع المعدي المريئي، أي أن المريض لا يشك بأنه يعاني من مشكلات في المعدة، وفق أخصائية أمراض الأنف والأذن والحنجرة، لذلك يشكو المرضى عادة من ألم أو التهاب الحلق، واستمرار السعال والشعور بوجود كتلة من المخاط في البلعوم الأنفي، وتغير في الصوت وصعوبة البلع وحتى نوبات اختناق ونادرا من مشكلات في التنفس عبر الأنف.

أسباب التهاب الحلق

احمرار وتورم وتشكل إفرازات على الغشاء المخاطي يدل على ارتجاع محتويات المعدة إلى البلعوم ويسمى الأورام الحميدة، التي تسبب التهاب الحلق في حالة ارتجاع المريء، لذلك إذا ظهرت هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب في الوقت المناسب، الذي سيصف العلاج الصحيح، وفق الطبيبة، مؤكدة أنه لا يجب التهاون في الأعراض.

حال شعورك بألم في الصدر، يجب عليك زيارة الطبيب، خصوصًا إذا كنت تشعر أيضًا بضيق النفس أو ألم في الفك أو الذراع، فقد تكون هذه مؤشرات وأعراض نوبة قلبية، وهو ما أكده الدكتور محمد الديب، استشاري الأنف والأذن، حيث يعد الارتجاع المعدي المريئي من الاضطرابات الشائعة، وهو ألم حارق في الصدر، وقد يسبب داء الارتجاع المعدي المريئيّ ضررًا دائمًا في البطانة الداخليَّة للمريء، كما يسبب سرطان الحنجرة، والقصبة الهوائية، والرئتين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التهاب الحلق أسباب التهاب الحلق التهاب الحلق الأنف والأذن

إقرأ أيضاً:

التهاب مرقد الظفر: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

أصدرت الرابطة الألمانية لأخصائيي العناية بالأقدام توضيحات حول التهاب مرقد الظفر، وهو التهاب يحدث في موضع التقاء جلد أصابع اليدين أو القدمين بصفيحة الظفر. كشفت الرابطة أن هذا النوع من الالتهابات يتسبب في الإحمرار والتورم والشعور بالألم والحساسية للضغط، وقد ينشأ خراج في موضع الالتهاب في بعض الحالات.

تصنف الرابطة التهاب مرقد الظفر إلى نوعين رئيسيين، حاد ومزمن. وترجع الأسباب الرئيسية للنوع الحاد إلى العدوى البكتيرية أو الفطرية أو الفيروسية، إضافة إلى نقع الجلد المستمر في الماء، والتلامس المتكرر مع المواد المهيجة، وفرط التعرق، وعادة قضم الأظافر واستخدام الأظافر الاصطناعية. أما النوع المزمن فيرتبط بأمراض مثل السل والسرطان، وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج أمراض جلدية كالصدفية وحب الشباب، إضافة إلى الأدوية المثبطة لجهاز المناعة.

يتم علاج التهاب مرقد الظفر وفقًا لسببه، حيث قد يتطلب الأمر استخدام المضادات الحيوية أو مضادات الفطريات أو مضادات الفيروسات. وفي حال وجود خراج، قد يضطر الطبيب إلى إجراء جراحة صغيرة لتصريف القيح. تهدف التوضيحات التي قدمتها الرابطة الألمانية إلى تعزيز الوعي حول هذا النوع من الالتهابات وكيفية التعامل معه بشكل صحيح.

مقالات مشابهة

  • أطعمة يجب تجنبها في حالة التهاب الحلق
  • من التهاب في الرئة.. الملك سلمان بن عبد العزيز يخضع لبرنامج علاج في جدة
  • التهاب مرقد الظفر: الأسباب والأعراض وطرق العلاج
  • خادم الحرمين يخضع لعلاج عن التهاب في الرئة
  • متى يسبب الربو التهاب الجيوب الأنفية المزمن؟
  • الموجة الحارة.. الصحة توجه نصائح مهمة لمرضى الجيوب الأنفية
  • احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • بالمحافظات.. موعد إعلان نتيجة الصف الرابع الابتدائي الترم الثاني
  • أعراض مرض متفشي في أمريكا يتسبب في وفاة الأطفال.. اذهب للطبيب في هذه الحالة
  • تفاصيل الحالة الصحية للفنان جلال الزكي.. تعرض لحادث خطير