وافق رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك على عدم تفعيل خدمات الإنترنت الفضائي (ستارلينك) التابعة له في غزة إلا بموافقة تل أبيب، وهو ما اعتبره إعلاميون ومحللون روس "انكسارا" لماسك.

وجاء في تصريح لوزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو قارعي أن ثمة "اتفاقا مبدئيا مع رجل الأعمال" ينص على عدم تفعيل خدمات "ستارلينك" في غزة إلا بموافقة السلطات الإسرائيلية.

إقرأ المزيد وسائل إعلام: تركيا سلمت "حماس" طلبات من عدة دول لإطلاق سراح مواطنيها

وكان ماسك قد تصدر عناوين الأنباء في سبتمبر الماضي، وتعرض لاتهامات بالخيانة بسبب رفضه طلبا لأوكرانيا بتفعيل شبكة "ستارلينك"، لشن هجمات أوكرانية على القرم، وقال حينها إن شبكته "لا يمكن استخدامها لشن هجمات أوكرانية على القرم، لأنه ينتهك اتفاقية الاستخدام مع الشركة"، حيث أن "ستارلينك"، وفقا لماسك، هي "منظومة مدنية"، ولا يمكن استخدامها في "العمليات العسكرية الهجومية".

اليوم، تحظى زيارة إيلون ماسك إلى إسرائيل بأكبر تغطية لشخصية أجنبية لإسرائيل منذ التصعيد، وفقا لـ "وول ستريت جورنال"، فيما أشارت "واشنطن بوست" إلى أن هدف ماسك من الزيارة كان "تهدئة الاحتجاجات على دعم ماسك لنظرية المؤامرات المعادية للسامية".

وكان رجل الأعمال قد تعرض لانتقادات واسعة لقراره إضعاف الإشراف على المحتوى على شبكة التواصل الاجتماعي X المملوكة له، حيث ارتفع عدد المنشورات المدافعة عن المدنيين في غزة، وعن الحقوق الفلسطينية، فيما يطلقون عليه اصطلاحا "العداء للسامية".

وعلى الرغم من أن هدف ماسك الواضح هو "تهدئة الاحتجاجات"، على حد تعبير الصحف الأمريكية، إلا أن بعض المحللين في روسيا يرون أن ماسك قد ذهب إلى إسرائيل "صاغرا"، بسبب ما أسموه "تذكيرا بأن ممارسة الأعمال التجارية في الولايات المتحدة تتطلب اللعب وفقا لقواعد معينة، إذا لم يتم اتباعها، فقد تسوء العاقبة". وهو ما كسر إرادة رجل الأعمال الأمريكي ودفعه إلى مهادنة تل أبيب، على الرغم من قدرته في وقت سابق على مواجهة البيت الأبيض. استطاع مواجهة الولايات المتحدة في أوكرانيا، وعجز عن مواجهة إسرائيل في غزة.

وكان ماسك قد صرح خلال زيارته بأن الوضع في غزة لا يترك خيارا سوى "قتل أولئك الذين يصرّون على قتل المدنيين. لا خيار آخر. فهم لن يغيروا رأيهم. ثانياً: يجب تغيير التعليم حتى لا يتعلم الجيل الجديد من القتلة كيف يصبحوا قتلة".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إسرائيل إيلون ماسك الأزمة الأوكرانية الجيش الروسي الحرب على غزة السلطة الفلسطينية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا القضية الفلسطينية تكنولوجيا تويتر حركة حماس حركة فتح شبه جزيرة القرم طوفان الأقصى قطاع غزة هجمات إسرائيلية وزارة الدفاع الروسية رجل الأعمال فی غزة

إقرأ أيضاً:

بلينكن: قمة الناتو المقبلة في واشنطن سوف تسعى لتسهيل انضمام أوكرانيا للحلف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن أن قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي ستعقد بواشنطن في شهر يوليو المقبل، سوف تتخذ الإجراءات اللازمة لتسهيل انضمام أوكرانيا للحلف.

وقال بلينكن، في مؤتمر صحفي على هامش الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الناتو، اليوم الجمعة، في العاصمة التشيكية (براغ) إن قمة الناتو المقبلة تكتسب أهمية خاصة حيث إنها تتواكب مع الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الحلف.

وأوضح أنه سيتم التركيز -خلال القمة المقبلة- على الخطوات التي يجب اتخاذها لضمان استمرار الحلف 75 عامًا أخرى، ولمواجهة التحديات في الوقت الحاضر والمتوقعة في المستقبل.

وأشار إلى أن وزراء الخارجية عكفوا اليوم على العمل من أجل وضع اللمسات الأخيرة للالتزامات المطلوبة خلال القمة المقبلة، موضحا أن الناتو سيناقش تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا لتعزيز قدرات قواتها حتى تصبح قادرة على التصدي للقوات الروسية.

وأضاف أن القمة تعقد في وقت حيوي، حيث تكثف روسيا هجماتها في عدة مناطق على خط المواجهة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن بلاده وافقت على استخدام أسلحة أمريكية الصنع لضرب مواقع داخل روسيا.

وفيما يتعلق بالدول الأعضاء في الناتو، قال بلينكن إن 32 دولة ستتفاوض -خلال القمة أيضًا- على اتفاقيات أمنية، حيث ستشمل تلك الاتفاقيات 13 اتفاقية مع أوكرانيا.

وأشاد بلينكن بوفاء عدد من الدول الأعضاء في الناتو بالاتزاماتها بتخصيص 2 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي الخاص بها لميزانية الدفاع، معربًا عن توقعه أن يزيد عدد الدول التي ستلتزم بهذا الأمر إلى أكثر من 20 دولة بعد القمة المقبلة.

وفيما يتعلق بالصراع في قطاع غزة، قال بلينكن إن الوضع الإنساني لا يزال سيئا هناك، خاصة فيما يتعلق بتوزيع المساعدات على المدنيين، مشيرا إلى أن بلاده تعمل – بشكل مكثف – على تلبية الاحتياجات الملحة للمدنيين في غزة.

مقالات مشابهة

  • أيرلندا.. عاملون في قطاع الصحة يتضامنون مع فلسطين أمام سفارة واشنطن
  • إعلاميون: المحتوى الهادف يعزز الوعي ويحفز التنمية المستدامة
  • «واشنطن بوست»: ترامب يتودد للصهاينة من أجل الانتخابات.. الرئيس الأمريكي السابق يتوعد بمعاداة مؤيدي فلسطين وقمع الطلاب المتظاهرين بالجامعات
  • بروكسل.. متضامنون مع فلسطين يتظاهرون أمام سفارة واشنطن
  • بلينكن: قمة الناتو المقبلة في واشنطن سوف تسعى لتسهيل انضمام أوكرانيا للحلف
  • روسيا تحذر الناتو.. تزويد أوكرانيا ب"F-16" تهديد نووي
  • الإمارات تكشف المستور عن تل أبيب وتنتصر لفلسطين
  • صحيفة: ترامب يدرس تعيين ماسك مستشاراً حال فوزه في الانتخابات
  • صحيفة أميركية: ماذا يدور داخل تحالف ترامب وماسك الجديد؟
  • هذه المرة أمام البيت الأبيض .. مظاهرات حاشدة في واشنطن للتنديد بما يجري في غزة