القدس (CNN)-- تم احتجاز حوالي ثلثي السجناء الفلسطينيين الذين جرى إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية في الأيام الأربعة الأولى من الهدنة مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، رهن الاعتقال الإداري، بما يعني أنه لم يتم إخبارهم بالتهم الموجهة إليهم، أو منحهم الإجراءات القانونية اللازمة، بحسب تحليل شبكة CNN لبيانات مصلحة السجون الإسرائيلية.

أما الثلث الآخر من السجناء فقد تمت محاكمتهم وصدرته بحقهم أحكام.

وكان من بين هؤلاء السجناء ما يقرب من 80% من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و18 عاما، و3 فتيات مراهقات، و31 امرأة بالغة، وهم كالتالي:

-العدد الإجمالي: 150

-إجمالي عدد النساء البالغات: 31

-إجمالي عدد المراهقين الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و18 عاما (الأطفال بحسب التعريف الدولي): 116

-إجمالي عدد المراهقات: 3

-العدد الإجمالي للمتهمين المحكوم عليهم: 52

-العدد الإجمالي للسجناء رهن الاعتقال الإداري: 98

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأراضي الفلسطينية حركة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تصاعد النزاعات المسلحة حول العالم منذ عام 1946.. أرقام

يشهد العالم ارتفاعا متزايدا من النزاعات المسلحة منذ عام 1946، وشهد عام 2023 العدد الأكبر من النزاعات، لكن عدد الدول التي تعاني من النزاعات انخفض، وذلك بحسب ما أشارت إليه أرقام دراسة نرويجية حديثة.

وذكر تقرير نشره معهد أوسلو لأبحاث السلام (بريو)، الإثنين، أنه في العام الماضي، تم تسجيل 59 نزاعاً في العالم، نصفها تقريبا (28) في إفريقيا.

لكن عدد البلدان التي تشهد نزاعات تراجع من 39 في عام 2022 إلى 34. كما انخفضت أعداد القتلى بسبب القتال إلى النصف (حوالي 122 ألف)، وفق بيانات جمعتها جامعة أوبسالا السويدية من منظمات دولية ومنظمات غير حكومية.



وهذا العدد هو ثالث أعلى رقم منذ عام 1989، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا والحرب الدائرة في قطاع غزة بين الاحتلال الإسرائيلية، وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس".

وقالت سيري آس روستاد، الباحثة في بريو والمشاركة الرئيسية في اعداد التقرير الذي يغطي الفترة بين 1946و 2023 "لم يسبق أن كان العنف في العالم مرتفعا إلى هذا الحد منذ نهاية الحرب الباردة".

وأكدت أن "الأرقام تشير إلى أن ساحة النزاع أصبحت اكثر تعقيداً، مع انخراط عدد أكبر من الأطراف المتحاربة في نفس البلد".

يعود ارتفاع عدد النزاعات في جزء منه إلى تنظيم الدولة الإسلامية الذي انتشر في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط، وإلى مشاركة عدد متزايد من الأطراف غير التابعة للحكومة، مثل جماعة نصرة الإسلام والمسلمين المرتبطة بتنظيم القاعدة، بحسب المعهد.

واوضحت رستاد "أن هذا التطور يزيد من صعوبة تدخل الجهات الفاعلة مثل المجموعات الإنسانية ومنظمات المجتمع المدني  (...) وتحسين حياة الناس".



وإذ انخفض عدد القتلى خلال المعارك في العام الماضي، إلا أن العدد الإجمالي للسنوات الثلاث الماضية هو الأعلى خلال العقود الثلاثة الماضية.

وبعد إفريقيا، كانت أكثر مناطق العالم تأثراً بالنزاعات المسلحة  آسيا (17) يليها الشرق الأوسط (10) ثم أوروبا (3) والأميركيتان (1).

على جانب آخر، نشر مشروع بيانات موقع النزاع المسلح وأحداثه (ACLED‏)، أن النزاعات في عام 2023 نمت بنسبة 12% مقارنة بعام 2022، وبزيادة 40% مقارنة بـ 2020.




وقال المشروع بأن واحدا من كل ستة أشخاص في العالم يعيش في منطقة تشهد صراعا نشطا، وتسم تسجيل 147 حدثا، راح ضحيتها قرابة 167 ألف وفاة.

مقالات مشابهة

  • موقع بريطاني: الفلسطينيون المذبوحون في مجزرة النصيرات لا وجود لهم في إعلام الغرب العنصري
  • شاهد: تدريجياً.. السجناء يملأون مركز احتجاز أفراد العصابات الكبير في السلفادور
  • تقرير: رفض 136 ألف طلب تأشيرة في سنة 2023 يكلف المغاربة 10 ملايير
  • مسؤول فلسطيني: إسرائيل تستغل الصمت الدولي لارتكاب انتهاكات بحق الأسرى
  • الاحتلال الإسرائيلى يعتقل 30 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • تصاعد النزاعات المسلحة حول العالم منذ عام 1946.. أرقام
  • بوتين: السجناء يجب أن يعيشوا في ظروف طبيعية
  • “أبشع من غوانتانامو”.. وليد أبو جامة يصف 5 أشهر من التعذيب الوحشي في سجون الاحتلال
  • بعد استقالة جانتس.. بن جفير يطالب نتنياهو بضمه إلى حكومة الحرب الإسرائيلية
  • صدور عــدد جــديد مـن “اليـمن الزراعـية”