كتب- محمد نصار:

أصدرت وزارة البيئة بيانًا للرد على بيان الاتحاد المصري لرياضة صيد الأسماك والذي جاء فيه أن جهاز شؤون البيئة التابع للوزارة يحارب الصيد الرياضي في مصر ويمنع اتحاد رسمي من ممارسة نشاطه بالبحر الأحمر، ويترك لنشات الشنشلا تجوب البحر ليلًا ونهارًا وتلوث البيئة.

وأكد جهاز شؤون البيئة، في بيانه، أن جهة الاختصاص بإصدار ترخيص بمزاولة نشاط الصيد هي جهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية، وذلك في نطاق ولايته طبقًا لحكم القانون، وتنحصر مسئولية جهاز شؤون البيئة في هذا الشأن في إبداء الرأي البيئي وإصدار التعليمات والمحددات البيئية التي تضمن تلافي الآثار البيئية السلبية المترتبة عن ممارسة الصيد، خاصة المسابقات التي تتم في محيط مناطق معلنة كمحميات طبيعية بقرارات صادرة من رئيس الوزراء وتتأثر بشكل كبير بالممارسات التي تتم بالمناطق المحيطة بها ومنها أنشطة الصيد.

وذكر البيان أن رأي جهاز شؤون البيئة في الموافقات البيئية السابق إصدارها للاتحاد، استهدف تلافي الآثار السلبية لعمليات الصيد على الاتزان البيئي، ومنها الالتزام بإعادة جميع الأسماك التي يتم صيدها حية للمياه بعد أخذ القياسات التي تتطلبها المسابقة، وعدم دخول اللنشات المشاركة في المسابقة داخل نطاق المحميات الطبيعية لمخالفة ذلك لإحكام القانون رقم 102 لسنة 1983، في ضوء ما انتهى إليه رأي المختصين بجهاز شؤون البيئة من أن تدهور المخزون السمكي لمستويات حرجة تهدد استقرار النظام البيئي، مما انعكس ذلك في تكرار ظاهرة هجوم أسماك القرش على مرتادي المدينة من السياح بسواحل البحر الأحمر بشكل عام ومدينة الغردقة بشكل خاص.

وفي ضوء متابعة أطقم العمل من جهاز شئون البيئة المنوط بهم متابعة الأنشطة والممارسات بنطاق مدينة الغردقة، ومنها مسابقات الصيد التي ينظمها الاتحاد المصري لرياضة صيد الأسماك، وما صدر من مخالفات للشروط والمعايير الصادرة عن الجهاز، ومع دخول المحميات الطبيعية بنطاق المسابقة، وهو ما تسبب في تعدي المتسابقين علي المحميات والقيام بأعمال صيد بنطاقها، وكذلك عدم الالتزام بتطبيق شرط إطلاق الأسماك حية في بيئاتها الطبيعية بعد صيدها.

وتابع البيان: من هنا انتهى الرأي البيئي لجهاز شؤون البيئة في هذا الشأن إلى أن الاستمرار في ممارسة هذا النشاط في هذه المناطق يزيد من احتمالات تكرار حوادث هجمات أسماك القرش على السياح، ويعمل الجهاز على تشجيع تنظيم مسابقات الصيد في المناطق التي لا تتعارض طبيعتها مع الأنشطة الاقتصادية الأخرى ولا تؤثر على المكتسبات الاقتصادية والاجتماعية التي حققتها الدولة بمنطقة البحر الأحمر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هدنة غزة مخالفات البناء مستشفى الشفاء انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة وزارة البيئة تلوث البيئة طوفان الأقصى المزيد جهاز شؤون البیئة

إقرأ أيضاً:

حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية

 نظمت جمعية ابو سلامةً للحفاظ علي البيئة البحرية وجمعية هيبكا احتفالية بمنطقة صمداي بمدينة مرسي علم بمناسبة يوم البيئة العالمي الذي يقام هذا العام تحت شعار "أرضنا مستقبلنا..معا_نستعيد _كوكبنا" لعدد ٣٠ طفل للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية والمشاركة بحماية البيئة للحفاظ علي الموارد الطبيعية واستعادة كوكبنا وذلك بالتعاون مع جمعية السياحة البيئية بمرسي علم ومحمية جزر البحر الأحمر الشمالية ومكتب القصير.

وقد أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة علي أهمية مؤسسات المجتمع المدني في دعم العمل البيئي  وتوسيع دائرته بين الأطفال والشباب لخلق جيل قادر علي حماية بيئته شريك في استعادة كوكبنا وجعل العادات البيئية جزء اصيل من حياته اليومية وخاصة من خلال مشروعات دعم السكان المحليين بالمحميات كمشروع التوظيف المستدام لنساء قبيلة العبابدة والذي يعمل علي رفع مستوى المعيشة من خلال اعادة التدوير بالحرف اليدوية والتي تعكس تراثهم الثقافي والبيئي والذي يعد احد العوامل الجاذبة للسياحة البيئية فى مصر.

يلا شوت EGYPT دون تقطيع.. بث مباشر مبارة مصر وغينيا بيساو في تصفيات مونديال 2026 مشاهدة مباراة منتخب مصر ضد غينيا بيساو مباشر دون تقطيع | تصفيات كأس العالم 2026

وتضمنت الاحتفالية تنظيم ندوة للتوعية بأهمية محمية صمداي وما تمتلكه من ثروات طبيعية وأسباب إعلانها محمية طبيعية كذلك تنفيذ حملة نظافة لشاطئ منطقة صمداي للتوعية بأهمية تعزيز إدارة المخلفات في المحميات الطبيعية لحمايتها والحفاظ على مواردها الطبيعية والتنوع البيولوجي ودعم المشاركة في مبادرات التنظيف للحفاظ علي الموارد الطبيعية.

كما شملت الاحتفالية تنظيم عدد من الأنشطة التفاعلية الترفيهية والبيئية للأطفال المشاركين لتعرفيهم  أساليب المشاركة في العمل البيئي بطرف شيقة وجديدة.

جديرًا بالذكر أن جزيرة «صمداي»، تقع بالبحر الأحمر وتبعد نحو 7 كم جنوب شرق ساحل مرسي علم، حيث تأخذ شكل حرف u أو حدوة الحصان. ويعد الدولفين الدوار والمغزلي من أكثر وأشهر الأنواع الموجودة حول الجزيرة التي تعد ثالث محمية للدلافين من نوعها في العالم.

مقالات مشابهة

  • لماذا يجب عليك الجري كل يوم؟ 11 فائدة صحية للركض
  • ضبط مخالفين لنظام البيئة لتخزينهما وبيعهما فحمًا محليًا بمنطقة مكة المكرمة
  • وزيرة البيئة تستعرض إنجازات مشروع دمج صون التنوع البيولوجي في السياحة
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية في مرسى علم
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية
  • الجبير يلتقي وزيرة البيئة والمياه والتحول البيئي بجمهورية الإكوادور
  • «الجبير» يلتقي وزيرة البيئة والمياه والتحول البيئي بالإكوادور
  • وزيرة البيئة: زيارة الأطفال والشباب للمحميات الطبيعية مهمة
  • نيو إيجيبت تنظم رحلات بيئية لمحميتي وادي الجمال و جبل علبة
  • مؤسسة نيو ايجيبت تنظم رحلات بيئية لمحميتي وادي الجمال وجبل علبة