أكد وزير الخارجية الماليزي الدكتور زمبري عبد القادر، ضرورة عدم اعتبار الهدنة الإنسانية حلًا نهائيًا للصراع الذي طال أمده في غزة، وأنه بدلا من ذلك يجب أن تكون الهدنة بداية لعملية سلام دائمة ووقف إطلاق النار.

وحث عبد القادر خلال المناقشة المفتوحة رفيعة المستوى التي أجراها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نيويورك، حسبما وكالة الأنباء الماليزية «برناما» مجلس الأمن التابع على البدء في الخطوات اللازمة لضمان تحقق حل الدولتين في فلسطين، مشيرا إلى أن الحل يحظى بدعم عالمي كما تدعمه العديد من قرارات الأمم المتحدة.

وقال إن العالم كله يراقب ويعتمد على الأمم المتحدة، وخاصة مجلس الأمن، مشيرا إلى أن هذه الهيئة خذلت الشعب الفلسطيني لفترة طويلة جدًا ومرات عديدة.. والآن هو الوقت الأمثل لتصحيح الأخطاء التاريخية التي ارتكبها القوى العظمى، فهي التي تسببت في عمليات القتل الفظيعة والتي استمرت ضد أرواح الأبرياء لأكثر من سبعة عقود في التاريخ الحديث.

وجدد التأكيد على أن السبيل الوحيد لتحقيق حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية هو منحهم الحق المطلق وغير القابل للتصرف في تقرير مستقبلهم، من خلال إقامة دولة فلسطينية حرة ومستقلة، على أساس حدود ما قبل عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية الأمريكي: الهدنة في غزة أثبتت نجاحها ونأمل استمرارها

الجيش الإسرائيلي يعلن تمديد الهدنة المؤقتة في قطاع غزة

حماس تعلن الاتفاق على تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليوم سابع

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: احداث فلسطين اخبار فلسطين اسرائيل اسرائيل ولبنان الاحتلال الاسرائيلي الحدود اللبنانية الحدود مع لبنان تل ابيب طوفان الاقصى عاصمة فلسطين غلاف غزة فلسطين فلسطين اليوم قصف اسرائيل قطاع غزة قوات الاحتلال لبنان لبنان واسرائيل مستشفيات غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المصري يطالب بحماية الدور الحيوي للأونروا في غزة

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ، اليوم الثلاثاء، ضرورة حماية الدور الحيوي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كشريان حياة للاستجابة الإنسانية في غزة.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير شكري اليوم في افتتاح مجموعات العمل الثلاث الخاصة بمؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة، والتي تنعقد قبيل القمة الخاصة بالمؤتمر الذي تستضيفه الأردن، بمبادرة مصرية أردنية أممية مشتركة ، وفق المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد .

وأوضح المتحدث أن شكري استعرض خلال كلمة في افتتاح أعمال مجموعات العمل، الوضع المتدهور في قطاع غزة، والذي يشهد استهدافا للمدنيين والبنية التحتية ومنشآت وأطقم العاملين بالأمم المتحدة، بالإضافة إلى القيود التي يتم فرضها على استخدام المعابر البرية الإسرائيلية والهجمات المباشرة التي يتعرض لها الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

ونوه بما فرضه التصعيد الإسرائيلي الأخير في رفح من قيود إضافية على توصيل وتوزيع المساعدات الإنسانية، موضحا أنه “نتيجة لتلك القيود، وفي مسعى للحفاظ على تدفق المساعدات الإنسانية قدر المستطاع، فقد قامت مصر بارسال المساعدات للمدنيين بالقطاع من خلال معبر كرم أبو سالم”.

وأشار شكري لجهود الوساطة التي تبذلها مصر بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة من أجل التوصل لوقف دائم لإطلاق النار، موضحا أن مصر قامت منذ بداية الحرب بتوصيل أكثر من 94 ألف طن من المساعدات الإنسانية للقطاع، وتوفير الرعاية الصحية لأكثر من 85 ألف مواطن فلسطيني وساعدت في إجلاء أكثر من 74 ألف مواطن من أصحاب الجنسيات الأجنبية والمزدوجة، إلا أنه يجب بذل المزيد من أجل توفير وتوصيل المساعدات الإنسانية.

كما شدد على ضرورة تعامل المجتمع الدولي مع أولويات التعافي المبكر، بما في ذلك الصحة والمأوى والتعليم، معيدا التأكيد على ضرورة التأسيس السريع لآلية الأمم المتحدة في غزة ، مشيدا بالدور البطولي للأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة وكافة الأطقم الإنسانية والطبية في قطاع غزة.

وكشف المتحدث عن أن الوزير شكري شارك كميسر مشترك مع كل من الأمير راشد بن الحسن وكبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيجريد كاخ لمجموعة العمل الأولى الخاصة بالمؤتمر، والتي جاءت بعنوان “إمدادات المساعدة الإنسانية إلى غزة بما يتناسب مع الاحتياجات الإنسانية”.

المصدر د ب أ الوسومالأونروا الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

مقالات مشابهة

  • أجواء إيجابية بعد تبني مجلس الأمن «الهدنة» الأميركية.. والعِبرة في التطبيق
  • «الأونروا»: لا بديل عن الوكالة للاستجابة الإنسانية بغزة
  • "أ ف ب": واشنطن "تدرس" رد "حماس" على مقترح الهدنة في غزة
  • الخارجية المصرية تصدر بيانا بشأن تسلم رد "حماس" حول مقترح الهدنة
  • المؤتمر: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة بداية حقيقية لحلحلة القضية
  • وزير الخارجية يكشف بالأرقام حجم المساعدات المصرية للفلسطينيين منذ بداية الحرب الإسرائيلية
  • وزير الخارجية: مصر وفرت الرعاية الصحية لأكثر من 85 ألف مواطن فلسطيني
  • وزير الخارجية المصري يطالب بحماية الدور الحيوي للأونروا في غزة
  • مجلس الأمن يؤيد مقترح الهدنة في غزة
  • حماس ترحب بقرار مجلس الأمن بشان وقف إطلاق النار في غزة