العُمانية: غادر البلاد صباح اليوم فخامة الرئيس الدكتور آلان بيرسيه رئيـس الاتحاد السويسري بعد زيارة رسمية لسلطنة عُمان استغرقت يومين، التقى خلالها بحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه -.

وكان في مقدّمة مودّعي فخامة الضيف والوفد المرافق لدى مغادرتهم المطار السلطاني الخاص، معالي السيد خالد بن هلال البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني.

كما كان في التوديع معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، ومعالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة (رئيس بعثة الشرف)، وسعادة السفير محمود بن حمد الحسني سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى الاتحاد السويسري، وسعادة السفير الدكتور توماس أورتل سفير الاتحاد السويسري المعتمد لدى سلطنة عُمان.

ورافق فخامةَ الضيف حرمَه وفدٌ رسميٌّ ضمّ كلًّا من: سعادة السفير الدكتور توماس أورتل سفير الاتحاد السويسري المعتمد لدى سلطنة عُمان، وسعادة السفيرة مايا تيسافي وكلية وزارة الخارجية الاتحادية رئيسة قسم شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسعادة السفيرة نورا كروينج روميرو رئيسة قسم الشؤون الدولية نائبة مدير المكتب الاتحادي للصحة العامة، وسعادة السفير ولفغانغ أماديوس برولهارت المبعوث السويسري الخاص لشؤون الشرق الأوسط، وعدد من المسؤولين في الاتحاد السويسري.

وكان فخامة الرئيس الدكتور آلان بيرسيه رئيـس الاتحاد السويسري وحرمه قد قاما اليوم بزيارة إلى المتحف الوطني في إطار الزيارة الرسمية التي يقومان بها إلى سلطنة عُمان.

وكان في استقبال فخامة الرئيس الضيف لدى وصوله المتحف الوطني، سعادة جمال بن حسن الموسوي الأمين العام للمتحف الوطني، وعدد من المسؤولين بالمتحف.

واطلع فخامة الرئيس السويسري وحرمه في بداية الزيارة على تصاميم بعض المشاريع المتحفية التي يقوم بتنفيذها فريق من المعماريين والمصممين السويسريين في المدرسة السعيدية للتعليم، وبيت السيد نادر بن فيصل، وبيت السيدة مزنة بنت نادر، والتي جاءت تزامنًا مع الاحتفال بمرور (50 عامًا) على إقامة العلاقات الدبلوماسية العُمانية السويسرية من خلال التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين المتحف الوطني والجانب السويسري في تصميم بعض المشاريع المتحفية.

بعدها تجوّل فخامة الرئيس وحرمه في أرجاء المتحف وأروقته، واستمعَا إلى شرحٍ وافٍ عنه، وما يحتويه من قاعات ومقتنيات تُبرز مكنونات التراث الثقافي لسلطنة عُمان، منذ ظهور الأثر البشري في عُمان وإلى يومنا الحاضر.

كما اطّلعا على عدد من المقتنيات التي تعبر عن أبرز المواقع العُمانية المدرجة في قائمة التراث العالمي (اليونسكو) في قاعات ما قبل التأريخ والعصور القديمة (قاعة بات والخطم والعين، وقاعة أرض اللبان وحضارة مجان) وقاعة عظمة الإسلام، وقاعة عُمان والعالم.

وزار فخامة الرئيس وحرمه ركن السُّلطان قابوس بن سعيد بن تيمور "أعزّ الرجال وأنقاهم" بقاعة عصر النهضة ووقفا على أصل الرسالة رقم (1) للسُّلطان قابوس بن سعيد بن تيمور -طيب الله ثراه- والمُوجهة إلى أصحاب السُّمو أعضاء مجلس العائلة المالكة الكرام عبر مجلس الدفاع، والمقتنيات السُّلطانية، كما تجوّلا في قاعة التراث غير المادي وتعرّفا على الأنماط الموسيقية العُمانية التقليدية، والمعروضات من الآلات والأدوات الموسيقية في سلطنة عُمان.

وقام فخامة الرئيس الدكتور آلان بيرسيه رئيس الاتحاد السويسري بتسجيل كلمة في سجل كبار الزوار عبر فيها عن إعجابه بما يتضمّنه المتحف الوطني من مقتنيات تعكس تاريخ وثقافة سلطنة عُمان، معربًا عن شكره وتقديره للقائمين على المتحف الوطني.

رافق فخامةَ الرئيس الدكتور آلان بيرسيه رئيس الاتحاد السويسري وحرمَه خلال زيارتهما للمتحف الوطني كلٌّ من: معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة (رئيس بعثة الشرف)، ومعالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم، وعددٌ من المسؤولين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الرئیس الدکتور آلان بیرسیه الاتحاد السویسری وسعادة السفیر المتحف الوطنی فخامة الرئیس الع مانیة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يتفقد نقطتي الإسعاف بالكيلو 58 و41 أثناء استكمال زيارته من محافظة البحيرة إلى مطروح

وجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بسرعة العمل على رفع كفاءة نقطتي إسعاف الكيلو 58 والكيلو 41 الواقعتين على طريق «مصر إسكندرية الصحراوي».

جاء ذلك خلال زيارة مفاجئة أجراها الدكتور خالد عبدالغفار، لعدد من نقاط الإسعاف أثناء مروره على طريق مصر إسكندرية الصحراوي، اليوم السبت، لاستكمال جولته الميدانية من محافظة البحيرة، إلى مطروح، في إطار جولاته الميدانية لمتابعة سير العمل في المنشآت الصحية بالمدن الساحلية، والاطمئنان على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، بالتزامن مع قرب احتفالات عيد الأضحى المبارك، وزيادة تردد المواطنين على تلك المدن خلال فصل الصيف.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير تفقد مبنى نقطة إسعاف الكيلو 58، معربًا عن استيائه من المبنى والذي لم يخضع لأي تطوير منذ عام 2008، موجهًا الدكتور أنور إسماعيل مساعد الوزير لشئون المشروعات القومية بسرعة تطوير المبنى وتجهيزه بكافة سبل المعيشة للعاملين بالنقطة.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير تابع مروره المفاجىء أثناء خط سير الزيارة، بتفقد نقطة إسعاف الكيلو 41 بطريق مصر إسكندرية الصحراوي، والجار العمل على تطويرها للعمل بنموذج سيارتين، موجهًا بسرعة الانتهاء من أعمال التطوير، وتجديد الفرش غير الطبي للعاملين من الطاقم الإسعافي.

رافق الوزير خلال زيارته بمحافظتي البحيرة ومطروح، الدكتور محمد الطيب مساعد وزير الصحة للحوكمة والشئون الفنية، والدكتور أنور إسماعيل مساعد وزير الصحة لشئون المشروعات القومية، والدكتور محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، والدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتور خالد الخطيب رئيس الإدارة المركزية للرعاية العاجلة والحرجة، والدكتور محمد فوزي مدير إدارة الحوكمة والمراجعة الداخلية بالوزارة، والدكتور محمد أبو حمص رئيس قطاع العمليات والتشغيل بهيئة الإسعاف المصرية.

مقالات مشابهة

  • المتحف الوطني يستضيف معرضا طلابيا للتصميم الداخلي
  • خالد العناني يلقي ندوة "الحفاظ على الإرث "بمكتبة الإسكندرية
  • «آثار ومتاحف مصر بين الحفاظ على الإرث الحضاري الفريد» ندوة بمكتبة الإسكندرية
  • المتحف الوطني في صنعاء: فرائد آثار ونقوش اليمن
  • مدير الإدارة العامة للشرطة المجتمعية يختتم زيارته للشمالية بمروي
  • الاتحاد الكويتي للرياضة للجميع يختتم فعاليات القرى الرياضية
  • السوداني يختتم زيارته الميدانية إلى محافظتي ميسان والبصرة
  • رئيس أذربيجان يختتم زيارته الرسمية لـ"مصر"
  • السوداني يختتم زيارته الميدانية إلى محافظتي ميسان والبصرة (تفاصيل)
  • وزير الصحة يتفقد نقطتي الإسعاف بالكيلو 58 و41 أثناء استكمال زيارته من محافظة البحيرة إلى مطروح