الشارقة (وام)


شهد سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، انطلاق فعاليات النسخة الأولى من مهرجان خورفكان البحري الذي ينظمه نادي الشارقة الدولي للرياضات البحرية، وذلك على شاطئ خورفكان.
استهل حفل افتتاح المهرجان بالسلام الوطني للإمارات، ألقى بعده خالد جاسم المدفع، رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة الدولي للرياضات البحرية، كلمة عبَّر فيها عن سعادتهم بافتتاح أول نسخة من المهرجان، والذي يعكس ملامح ومعالم مدينة خورفكان التي تتميز بجمال شاطئها، وتاريخها العريق، إلى جانب الرياضات البحرية وتراثها العريق.


وتناول خالد جاسم المدفع فكرة وأهداف المهرجان، مشيراً إلى أهميته في الترويج للرياضات البحرية ودعمها، وتعزيز مشاركة الشباب فيها وعكس تراث المنطقة، وقال: «هناك فعاليات وجهات كثيرة مشاركة في هذا المهرجان الذي يأتي متزامناً مع احتفالات البلاد بعيد الاتحاد الـ 52، وهو فرصة مميزة لإبراز التراث وهويتنا الأصيلة في خورفكان وعموم المنطقة الشرقية، إلى جانب تعريف الأبناء والبنات من الأجيال الجديدة على موروث الأجداد ونقل الصور الحياتية المشرفة التي كانت عليها حياتهم».
ولفت رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للرياضات البحرية إلى الإضافة المتميزة للمهرجان، وأهميته ضمن العديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة التي تشتهر بها مدن إمارة الشارقة للتعريف بالنهضة التنموية فيها، والجوانب السياحية والتراثية، مقدماً في ختام كلمته الشكر والتقدير إلى الجهات المشاركة كافة.
وشاهد الحضور عرضاً مرئياً تناول فعاليات المهرجان المتنوعة التي توفر الفرصة لجميع أفراد المجتمع للمشاركة لما تتضمنه من تنوع متميز ومسابقات وألعاب شعبية وسباقات وعروض حية مختلفة.
وقدم طلبة مدرسة خورفكان الحلقة الأولى «أوبريت» بعنوان «القفال»، تناول العلاقة الوثيقة لأهل المنطقة مع البحر والأهازيج الأصيلة التي كانوا يتغنون بها، وتبين مدى ارتباط حياتهم بالبحر وعشقهم له.
وشاهد الحضور عرض الصيد البحري المباشر، والذي يسمى «دشة السفارة»، وقدم المشاركون نموذجاً على متن سفن «البقارة» التي كانت تستخدم للسفر والصيد، إلى جانب تمثيل مشهد «الفرضة» الذي يماثل مركزاً للتبادل التجاري وبيع السلع المختلفة من الحبوب والغلال والأسماك وغيرها.
وكرم سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي الجهات المشاركة، وهي هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، وشاطئ خورفكان، ومعهد الشارقة للتراث، ودائرة شؤون الضواحي، وغرفة تجارة وصناعة الشارقة، وقيادة الحرس الوطني، ودائرة الخدمات الاجتماعية - خورفكان، ونادي خورفكان، ومدرسة خورفكان.
وعقب ختام حفل الافتتاح، اطلع سمو نائب حاكم الشارقة على ما تتضمنه الأجنحة المشاركة في المعرض المقام على هامش المهرجان بمشاركة العديد من الجهات، وعلى أبرز ما يضمه المعرض من الصناعات التقليدية والمتاحف البحرية والمنتجات الغذائية والصناعية التراثية، وتابع سموه نموذجاً لعرض «المناداة» الذي كان يتم سابقاً في الأسواق لبيع السلع المختلفة عبر المزاد المفتوح.
وتفضل بعدها سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي بالتقاط الصور التذكارية مع الجهات المشاركة.

 

أخبار ذات صلة السوبر الإماراتي البحريني لليد بين الشارقة والنجمة 296 خيلاً في مهرجان «الشارقة كلباء الخامس للجواد العربي»


ويقدم مهرجان خورفكان البحري في نسخته الأولى التي تستمر حتى العاشر من ديسمبر الحالي، عدداً كبيراً من الأنشطة والفعاليات المتنوعة، مثل الحرف البحرية التقليدية، والتعريف بصناعة الودك، وصناعة الصل، وصناعة القفافي، وخياطة الشباك والأشراع والفرضة، وعروض للسفن التقليدية التراثية.
وتتضمن أيام المهرجان أيضا عدداً من مسابقات صيد الأسماك، وأفضل صورة، وأفضل زي تراثي، بالإضافة إلى السباقات البحرية وهي سباق الشوش والبريخة والماشوة وخطفة الشراع، وبطولة الإمارات للقوارب الخشبية السريعة الشواحيف، إلى جانب سباق بطولة الإمارات للزوارق السريعة الفئة الثالثة، والجولة الختامية من بطولة الشارقة الدولية للدراجات المائية وبطولة الإمارات للفلاي بورد، ويقدم عروضاً تراثية يومية وعرضاً يومياً مسائياً لفيلم «خورفكان».
حضر افتتاح المهرجان إلى جانب سمو نائب حاكم الشارقة كل من الشيخ سعيد بن صقر القاسمي، نائب رئيس مكتب سمو الحاكم في خورفكان، وعيسى هلال الحزامي، رئيس مجلس الشارقة الرياضي، وطارق سعيد علاي، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وعلي الحوسني، مدير هيئة الشارقة للتعليم الخاص، وأحمد عبيد القصير، المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، وعدد من المسؤولين والإعلاميين والجمهور.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الشارقة سلطان بن أحمد القاسمي خورفكان مجلس الشارقة الرياضي

إقرأ أيضاً:

جوني ديب يستعد للمشاركة كمخرج بـ«Modì» في مهرجان فينيسيا السينمائي

يعمل مهرجان فينيسيا السينمائي على ضم مجموعة كبيرة من الأفلام والنجوم خلال دورته الـ81 التي تنطلق فعالياتها في الفترة من 28 أغسطس إلى 7 سبتمبر المقبل، إذ من المقرر أنّ يعلن رئيس المهرجان ألبرتو باربيرا عن مجموعة من الأفلام التي حصلت على مكانها داخل المهرجان سواء في المسابقة الرسمية أو في الأقسام المختلفة خارج المسابقة.

السيرة الذاتية للفنان الإيطالي أميديو موديجلياني

ويستعد النجم الأمريكي جوني ديب للظهور كمخرج بعد فترة طويلة من الغياب من خلال فيلمه الأحدث «Modì»، إذ من المتوقع أنّ يعرض الفيلم ضمن مهرجان فينيسيا السينمائي، وهو عبارة عن السيرة الذاتية للفنان الإيطالي أميديو موديجلياني، بطولة الإيطالي ريكاردو سكامارسيو في دور الرسام والنحات الشهير،الذي عمل بشكل رئيسي في فرنسا وأصبح مشهورًا بالأسلوب الحديث الرائد للفن التشكيلي، بينما يلعب آل باتشينو دور جامع الأعمال الفنية العالمي موريس جانجنات، وفقا لما نشره موقع «فارايتي».

وتتجه الأنظار إلى مشروع جوني ديب الإخراجي الثاني، بعد أكثر من 25 عامًا من فيلمه الغربي «The Brave» عام 1997، ولعب فيه دور البطولة إلى جانب مارلون براندو، لمعرفة هل سيتم عرضه بالفعل في مهرجان فنيسيا، وهل سيحقق نجاحاً في المهرجان، وهل سينجح في إعادة جوني ديب إلى مسيرته المهنية في أعقاب محاكمة التشهير التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة ضد زوجته السابقة أمبر هيرد؟

أفلام هوليوود تتنافس على مسابقة الأسد الذهبي

وبخلاف «Modì» لـ جوني ديب، هناك قائمة طويلة من الأفلام هوليوود التي ينتظر صناعها ضمها إلى المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا للتنافس على جائزة الأسد الذهبي الشهيرة، من بينها «Joker 2: Folie à Deux» للمخرج تود فيليبس، وهو الجزء الثاني من فيلم «Joker» الحائز على جائزة الأسد الذهبي في المهرجان عام 2019، من بطولة خواكين فينيكس وليدي جاجا.

بجانب فيلم السيرة الذاتية «Maria» للمخرج بابلو لارين ومن بطولة أنجلينا جولي، ومن الأفلام المتوقع وجودها داخل المنافسة هذا العام «Queer» للمخرج لوكا جواداجنينو، و«Wolfs» من إخراج جون واتس، الذي يجمع بين جورج كلوني وبراد بيت.

مقالات مشابهة

  • سلطان يهنّئ الشيخ صباح الحمد بتعيينه ولياً لعهد الكويت
  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة في مسابقة "العروض المسرحية"
  • جوني ديب يستعد للمشاركة كمخرج بـ«Modì» في مهرجان فينيسيا السينمائي
  • 20 يونيو.. انطلاق فعاليات "ليالي حصن بركاء"
  • 20 يونيو.. انطلاق فعاليات ليالي حصن بركاء
  • انطلاق قافلة بيطرية مجانية بقرية العتوة البحرية بقطور
  • بدور القاسمي ووزير الثقافة في جولة لـ«الفاية الأثري» دعماً لترشيح الملف لليونسكو
  • دريد لحام يغيب عن تكريمه في مهرجان روتردام وماذا عن أحمد حلمي؟
  • تحت شعار تحيا المقاومة.. غدا انطلاق مهرجان جمعية الفيلم الـ50
  • انطلاق حفل مهرجان روتردام للفيلم العربي بحضوربشري وهشام ماجد