تونس – انطلقت، امس السبت، الدورة الرابعة والعشرون لـ”أيام قرطاج” المسرحية، بالمسرح البلدي بالعاصمة تونس بتحية فلسطين، رافعة شعار “بالمسرح نحيا.. بالفن نقاوم”.

وبدأ حفل الافتتاح بقراءات شعرية للشاعر الفلسطيني محمود درويش، بصوت كل من الممثل التونسي رؤوف بن عمر والفنانة المسرحية اللبنانية حنان حاج علي.

وقبل الافتتاح الرسمي، تجملت واجهة المسرح البلدي بعرض إسباني راقص بعنوان “النهاية”.

وعلى هامش حفل الافتتاح، قال الممثل المصري محسن منصور إن مهرجان قرطاج المسرحي الدولي “له ثقل مهم جدا على مستوى الوطن العربي”.

وأضاف للأناضول: “هذه المرة الأولى التي أشارك فيها في هذه الدورة وأنا سعيد بذلك، الجمهور التونسي ذواق”، مشيرا إلى أن “الأعمال المشاركة في هذه الدورة من المهرجان هي عروض مهمة”.

من جانبه، قال الممثل الكويتي داوود حسين: “أنا أشارك كضيف في المهرجان في بلدي العزيز تونس، وأتمنى التوفيق لكل العروض”.

وأعرب حسين، في تصريح للأناضول، عن أمله “في إيصال صوت الحق الفلسطيني من خلال هذا المهرجان الذي يحمل طابع العالمية”.

وانطلقت أولى عروض أيام قرطاج المسرحية في قاعة الأوبرا بمدينة الثقافة بالعاصمة تونس، مع عرض مسرحية “كتاب الأدغال” للمخرج الأمريكي روبرت ويلسون.

ويشارك في الدورة الـ24 من المهرجان، أكثر من 60 عملا من 28 بلدا من مختلف القارات.

وتعد “أيام قرطاج المسرحية” مهرجان دولي للمسرح، انطلق عام 1983.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: أیام قرطاج

إقرأ أيضاً:

فلسطين تتصدر الدول المشاركة في مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية

تشارك في مهرجان الاسماعيليه  الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين نحو 21 فرقة بينهم 9 فرق عربية واجنبية و11 فرقة محلية، بينهم فرقة ذوي الهمم في المهرجان، المقرر أن تنطلق فاعلياته في الثاني من أكتوبر المقبل وتستمر حتى السابع من أكتوبر .وتقام على 8 مسارح مفتوحة بمحافظة الإسماعيلية.

وعلمت بوابة الوفد الإلكترونية، أن دول فلسطين، والاردن، وتونس والجزائر، والهند، والمالديف، وإندونيسيا واليونان ورومانيا من الفرق المشاركة في المهرجان على المستوى الدولي .فيما تشارك من الفرق  المحلية للفنون الشعبية فرق الشرقية، وأسوان، والإسكندرية، والمنيا، والوادي الجديد، والعريش، وبورسعيد، وشلاتين والنيل وبورسعيد، والإسماعيلية واسيوط وفرقة ذوي الهمم .

وتنطلق فاعليات المهرجان داخل 8 مسارح مفتوحة بمحافظة الإسماعيلية حيث تم الاعلان رسميا عن فتح حديقة الشيخ زايد وحديقة الخالدين ونادي الأسرة ونادي الدنفاه وشاطيء الفيروز داخل مدينة الإسماعيلية .كما تقام عروض بالقصاصين وفايد والقنطرة غرب.

وتقام فاعليات المهرجان في الخامسة من عصر الأول من أكتوبر بعرض ديفيليه بشارع محمد علي .فيما يقام حفل الافتتاح على مسرح قصر ثقافة الاسماعيليه مساء  الثاني من أكتوبر المقبل .

وتقيم  محافظة الإسماعيلية مهرجانات دولية أبرزها مهرجان الاسماعيليه الدولي للأفلام الوثائقية والروائية القصيرة ومهرجان المانجو بالإضافة لمهرجان الفنون الشعبية الدولي.

وكان محافظ الإسماعيلية الأسبق عبد المنعم عمارة صاحب مبادرة تنظيم مهرجان دولي للفنون الشعبية بمحافظة الإسماعيلية في الثمانينات من القرن الماضي بهدف التعريف بالثقافات والفلكور الفني وفي محاولة للترويج السياحي للاسماعيلية التي كانت بدأت في هذا التوقيت يتاح لها مكانة على خريطة السياحة الداخلية في مصر بعد عدة سنوات من إعادة تعمير المدينة التي عانت ويلات الحرب حتى اكتوبر 1973.

واستمر مهرجان الاسماعيليه الدولي للفنون الشعبية في فعالياته السنوية كل عام حتى بداية الألفية حيث تم وقفه لأسباب أمنية ثم عاود لاستئناف نشاطه في 2015 ليكمل هذا العام نسخته ال ٢٤

وتعد اغنية (كل الشعوب جاية تغني في مهرجان الاسماعيليه والكل هيقدم فنه من الفنون الشعبية) اشهر الاغاني التي يحفظها أهالي الاسماعيلية ويستقبلون بها ضيوف المهرجان والمشاركين فيه.

مقالات مشابهة

  • العرض العراقي «ربيع متأخر» ضيف شرف مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي الـ 14
  • فلسطين تتصدر الدول المشاركة في مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • نائبة التضامن تشهد انطلاق الدورة الثامنة من الملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة "أولادنا"
  • انطلاق حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي الـ 14 بقصر ثقافة الانفوشي
  • افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي وتكريم عددا من النجوم
  • الليلة..حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي ال14 " دورة أحمد السقا"
  • إفتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي.. الليلة
  • انطلاق فعاليات “مهرجان السينما الكردية” في موسكو
  • انطلاق مهرجان المسرح الدولي دورة الفنان أحمد السقا في الإسكندرية
  • تعرف على أعضاء لجنة تحكيم الدورة 14 لمهرجان الإسكندرية المسرحي