جريدة الوطن:
2024-06-12@08:49:57 GMT

إيرباص تطور طائرة عمودية كهربائية

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

مدريد ـ د ب أ: كشفت شركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص عن مشروع لتطوير طائرة عمودية كهربائية صغيرة للعمل كمركبة أجرة (تاكسي) طائرة داخل المُدن ويتم التحكم فيها باستخدام حاسوب (كمبيوتر) لوحي. وقالت الشركة إنَّ الطائرة الجديدة واسمها «سيتي إيرباص نكست جين» كهربائية كليًّا وعمودية ويتم التحكم فيها عن بُعد باستخدام «التابلت».


وشهدت تجربة الطائرة «نكست جين» الناجحة «إقلاع الطائرة وطيرانها ووصولها ثم هبوطها بطريقة آليَّة كليًّا في رحلة استمرت لمدَّة ساعة سارت خلالها في طريق محدَّد سلفًا» بحسب بيان إيرباص. وحقق نظام القيادة الذاتية للطائرة الكهربائية الجديدة الذي يعتمد على الحاسوب اللوحي نجاحًا واضحًا. وخلال الرحلة التجريبية كان هناك طيار «يراقب نظام القيادة الذاتية الذي يستطيع رصد أي عوائق غير محدَّدة سلفًا ويقوم بتغيير وضع الطائرة بصورة آليَّة لكي تتخذَ مسار طيران آمنًا».

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

العثور على حطام طائرة نائب رئيس ملاوي المفقودة

أعلن رئيس مالاوي، لازاروس تشاكويرا، اليوم الثلاثاء، العثور على حطام الطائرة المفقودة التي كان يستقلها نائب رئيس مالاوي، ومقتل نائب الرئيس وجميع الركاب الآخرين الذين كانوا على متنها.

وقال تشاكويرا: "لقد اكتملت عملية البحث والإنقاذ التي أمرت بها للعثور على الطائرة المفقودة التي كانت تقل نائب رئيسنا وتسعة آخرين. وقد تم العثور على الطائرة. وأنا أشعر بحزن عميق وآسف لإبلاغكم أنه تبين أنها مأساة فظيعة".

وقبل إيجاد الطائرة، قال تشاكويرا، مساء الإثنين، إن مراقبة الحركة الجوية في مدينة مزوزو (عاصمة المنطقة الشمالية لمالاوي)، نصحت الطائرة بعدم محاولة الهبوط بسبب "ضعف الرؤية" وسوء الأحوال الجوية، وأوصت بالعودة إلى العاصمة ليلونغوي.

وأعلن المكتب الرئاسي ومجلس الوزراء في مالاوي في بيان صحفي، أن طائرة تقل نائب رئيس مالاوي اختفت بعد فشلها في الهبوط الذي كان مقررا في مطار مزوزو الدولي.

اقرأ أيضاًتطورات اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي.. زوجته ليست من الركاب

خرجت عن الرادار.. أنباء عن اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي

رئيس مالاوي: التكامل الاقتصادي هو التحدي الأكبر لدول الكوميسا

مقالات مشابهة

  • تقل نائب الرئيس.. التفاصيل الكاملة لحادث اختفاء طائرة في مالاوي
  • العثور على حطام طائرة نائب رئيس مالاوي المفقودة
  • العثور على حطام طائرة نائب رئيس ملاوي المفقودة
  • مقتل نائب رئيس ملاوي و9 آخرين في تحطم طائرة
  • رئيس مالاوي: مقتل نائب الرئيس ومرافقيه في حادث تحطم الطائرة
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا طائرة مسيرة أطلقتها مليشيا الحوثي الإرهابية باتجاه خليج عدن
  • فقدان طائرة تقل نائب رئيس مالاوي
  • اختفاء طائرة تقل نائب رئيس مالاوي
  • عاجل.. اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي من شاشات الرادار
  • عاصفة من البَرَد تلحق أضرارا كبيرة بطائرة ركاب