قالت مصادر بريطانية وأمنية، اليوم الأحد، إن سفينتين لنقل البضائع تعرضتا لهجوم بطائرة دون طيار، وصاروخ، في مضيق باب المندب، بالقرب من اليمن.

وأعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة، هجوماً  في مضيق باب المندب، مشيرة إلى أن السلطات حذرت السفن في المنطقة، ودعتها للحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.


ونشرت الهيئة أيضاً تحذيراً منفصلاً، قائلة إنها على علم بأن كياناً يعلن أنه السلطات اليمنية يأمر سفينة بتغيير مسارها.

تحرك أمريكي ضد #الحوثي.. هل يمنع الميليشيات من قرصنة السفن؟#فيديو24

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSw15u pic.twitter.com/bvidGj6h3v

— فيديو 24 (@24Media_Video) November 28, 2023 وقالت شركة الأمن البحري البريطانية آمبري، إن سفينة حاويات أخرى أصيبت بأضرار بعد هجوم بطائرات دون طيار، على بعد نحو 100 كيلومتر شمال غرب ميناء الحديدة في اليمن.
وأعلن متحدث باسم ميليشيا الحوثي اليمنية من جهته استهداف سفينتين إسرائيليتين اليوم الأحد، بطائرة دون طيار، وصاروخ.
وأضاف المتحدث أن الاستهداف جاء بعد رفض السفينتين يونيتي إكسبلورر، ونمبر ناين "رسائل التحذير" من الجماعة.
وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن سفينتي شحن تعرضتا لهجوم في البحر الأحمر. وأوضحت أن السفينة الأولى مملوكة لشركة بريطانية، ولا علاقة لإسرائيل بها، وتعرضت لأضرار بالغة.أما الثانية، فتعرضت لأضرار طفيفة، وهي مؤجرة لشركة إسرائيلية جزئياً، ولا تحمل طاقماً أو بضائع إسرائيلية، حسب موقع "الحرة".
 من جهتها قالت البحرية الأمريكية في البحر الأحمر اليوم الأحد، إنها أسقطت عدة طائرات دون طيار كانت متجهة نحو إحدى سفنها، أطلقت من مناطق في اليمن يسيطر عليها المسلحون الحوثيون، وفق مسؤول أمريكي.
ونقلت شبكة إيه بي سي نيوز عن المسؤول الذي لم تكشف هويته "شاركت السفينة يو إس إس كارني في اشتباكات متعددة في البحر الأحمر تضمنت هجمات الحوثيين على السفن التجارية اليوم. وفي حالتين على الأقل، نجحت كارني في إسقاط طائرات دون طيار متجهة في اتجاهها".
وقالت وزارة الدفاع البنتاغون في بيان لشبكة "إيه بي سي نيوز" إنها ستوفر المزيد من المعلومات عندما تصبح متاحة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة اليمن الحوثي فی البحر الأحمر دون طیار

إقرأ أيضاً:

بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت اشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الثلاثاء، إن شحنات الطاقة العالمية التي غيرت طريقها لرأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس بين آسيا والشرق الأوسط والغرب، ارتفعت 47 بالمئة منذ بدء الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

ولجأت السفن لاتخاذ ذلك الطريق رغم طول مسافته لتجنب هجمات الحوثيين في اليمن، وهو ما أدى إلى ارتفاع تكاليف الشحن. وكان يمر عبر البحر الأحمر وقناة السويس المصرية نحو 12 بالمئة من إجمالي حركة الشحن العالمية في السابق.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في بيان إن بيانات تتبع السفن من "فورتكسا" أظهرت أن نحو 8.7 مليون برميل من النفط الخام والمنتجات المكررة سلكت الطريق المار بجنوب القارة الأفريقية يوميا خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2024، ارتفاعا من 5.9 مليون في المتوسط خلال 2023.

وأضافت الإدارة أن شحنات المنتجات النفطية شكلت معظم هذه الزيادة.

ومنذ نوفمبر، شن المتمردون الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين بقطاع غزة وسط الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأرسلت السعودية والعراق مزيدا من النفط الخام إلى أوروبا عبر طريق رأس الرجاء الصالح بدلا من البحر الأحمر وقناة السويس، وهو ما يمثل 15 بالمئة من إجمالي الزيادة، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وزادت شركات التكرير في آسيا والشرق الأوسط صادراتها من المنتجات المكررة إلى أوروبا وحولت مسار شحناتها لتسلك جنوب القارة الأفريقية، وهو ما يمثل 29 بالمئة من حجم الزيادة.

وأشارت إدارة معلومات الطاقة إلى أن الولايات المتحدة تلقت النفط الخام والمنتجات المكررة من الشرق الأوسط وآسيا وأرسلت مزيدا من المنتجات إلى آسيا عبر طريق رأس الرجاء الصالح، مضيفة أن حجم التجارة الأميركية ارتفع في المجمل بنحو الثلث أو ما يزيد قليلا على 600 ألف برميل يوميا عبر هذا الطريق.

مقالات مشابهة

  • بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت لشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت اشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • أمريكا تعلق عمليات مرافقة السفن التجارية عقب استهداف آيزنهاور من قبل القوات اليمنية
  • بالصواريخ والمسيرات.. الحوثيون يصعدون إرهابهم في البحر الأحمر وخليج عدن
  • هل ينعش خط جديد للشحن بين البحر الأحمر وتركيا حركة المرور بقناة السويس؟
  • إصابة سفينتي شحن بهجوم صاروخي حوثي في البحر الأحمر
  • الدفاع البريطانية تنفي صحة إعلان "الحوثيين" استهداف سفينة "دايموند" البريطانية في البحر الأحمر
  • الدفاع البريطانية: مزاعم الحوثيين باستهداف المدمرة “دايموند” كاذبة
  • الحوثيون يتبنّون مهاجمة بارجة بريطانية وعدد من السفن في البحر الأحمر
  • 4591 سفينة عبرت البحر الأحمر في 3 أشهر