غادة وهبة شاكر شقيقتان من محافظة أسوان، أثرت فيهم البيئة الأسوانية، بعد أن أستوقفتهم صيحات الموضة التى لا تتناسب مع البيئة الأسوانية.

ألتقت" بوابة الأسبوع" غادة شاكر خريجة كلية الآثار قسم ترميم آثار، وشقيقتها هبه شاكر خريجة كلية الهندسة، بعد مشاركة المهندسة هبة شاكر عبر صفحة سيدات مصر آخر تصميماتها بالذكاء الإصطناعي عن طريق برامج لمحاكاة التطور وعلاقة للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بالموضة والصناعة مستوحاه من الزى الفرعونى والنوبى والتراث القديم.

وأوضحت المهندسة هبة شاكر بأن دخولهم لعالم الموضة كانت فكرة أستوحت لديها هى وشقيقتها غادة بعد معاناتهم بأن الملابس موجودة في السوق نمطية ومتكررة ولم تكن مناسب للتراث والعادات والتقاليد.

فقرروا الشقيقتان عمل ملابس معبرة عن الحضارة المصرية وخصوصا، بأن محافظة اسوان فيها أكثر من ٨قبائل وخصوصا كل قبيلة لها تراثها والزى الخاص بها، مررورا بالحضارة المصرية القديمة والزي النوبي الشهير ومحافظات مصر زاخرة بالزى التراثي.

فكانت البداية لدى الشقيقتان بتفصيل والرسم على الملابس والتطريز، وعندما وجدوا إقبال الناس.

أشاد الجميع بالمنتجات ووجدوا إقبال شديد للشراء، فقاموا بدراسة سوق العمل وريادة الأعمال وبالفعل، تم إنتاج منتجات أشاد بها فنانات ومذيعات مثل المذيعة جاسمين والممثلة يسرا اللوزي.

وبعد ترشيحهم وفوزهم لمسابقة المشاريع من مؤسسة ام حبيبة بالرغم من مشاركتهم وسط عدد كبير من المتاسبقين.

وهذا كان سبب كافي لمشاركتهم بمسابقة ريادة الأعمال مع جيمناي افريقيا مع مهرجان افلام المرأة في أسوان، وفوزهم بالمركز الثالث.

كما تم عرض فكرة المشروع بمهرجان الجونة السينمائي لأول مرة فتيات من محافظة أسوان، تم عرض مشروعهم في مهرجان الجونة وعلاقة الملابس التراثية بالسينما وأخيرا فوز ونجى مع مؤسسة أشوكا للوطن العربي.

وأخيرا أكدوا الشقيقتان هبة وغادة شاكر رغبتهم فى مساعدة المرأة في أسوان وإيجاد فرص عمل لها للمحافظة على الحرف التراثية المشهورة، وتصميم أزياء تناسب الجميع وإنتاج قطع إبداعية تكون لكل وحدة منها قصة وحكاية مختلفة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الذكاء الإصطناعى مهرجان الجونة

إقرأ أيضاً:

خياطون في غزة يضيقون الملابس لتناسب أجسام الفلسطينيين الجوعى (فيديو)

سلطت قناة “إكسترا نيوز” الضوء على مهنة الخياطة في قطاع غزة، حيث أكد خياطون أنهم يحصلون بشكل يومي على كميات كبيرة من الملابس لتضيقها بسبب نحافة الأجسام وعدم القدرة على الوصول إلى الإمدادات الغذائية ما يتسبب في فقدان الوزن.

الصحة: المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها لـ39 مليون سيدة وفتاة جامعة عين شمس تطلق برنامجًا جديدًا لتعزيز التعليم الرقمي والشراكات الدولية حرارة الشمس والرمال الساخنة تضعف الأجسام

وفي السياق، قالت إحدى الأمهات بقطاع غزة، أن نقص الغذاء تسبب في ضعف أجساد الأطفال، بالإضافة إلى حرارة الشمس والرمال الساخنة التي تضعف من قوة الأجسام سواء للكبير أو الصغير.

الأطفال لم يسلمون من حرب التجويع 

ونوهت إلى أن الأطفال لم يسلمون من حرب التجويع التي يمارسها الاحتلال بمنتهى الوحشية على المدنيين العزل في غزة إذ يأكل الضعف أجساد الصغار ساعة تلو الأخرى، فضلًا عن الخوف من غارات الاحتلال التي توحشت في الفترة الأخيرة.
 

مقالات مشابهة

  • التصميم وتجربة المستخدم
  • متاحف بلقرن التراثية.. عامل جذب سياحي مهم يبرز الثقافة والتاريخ
  • تجهيز 3 مشاغل لتدريب النساء بقرى حياة كريمة بأسوان
  • «المهندسين» تعقد ورشة عمل في مجال التصميم والإشراف على التنفيذ اليوم
  • تعرف على أهم 6 أدوات لتوليد الصوت بالذكاء الاصطناعي
  • «مش هترميها».. 4 طرق لإعادة تدوير الملابس القديمة واستغلالها
  • خياطون في غزة يضيقون الملابس لتناسب أجسام الفلسطينيين الجوعى (فيديو)
  • خياطون في غزة يضيقون الملابس لتناسب أجسام الفلسطينيين الجوعى
  • إذا بحثت بالذكاء الصناعي عن غزة... هذا ما ستجده عن لبنان
  • خاص... رحاب الجمل تكشف لـ "الفجر الفني" عن رأيها بأرشفة أعمالها الفنية عن طريق الذكاء الإصطناعي