موقع 24:
2024-06-12@11:34:55 GMT

بعد COP28 في الإمارات.. أذربيجان تقترب من استضافة COP29

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

بعد COP28 في الإمارات.. أذربيجان تقترب من استضافة COP29

تقترب أذربيجان من استضافة قمة COP29 في 2024 بعد دعمها من دول أخرى في شرق أوروبا السبت.

ودعمت دول منطقة شرق أوروبا، التي من المقرر أن تستضيف قمة العام المقبل، طلب باكو في القمة الحالية COP28 في دبي، ما أدى إلى كسر  الجمود الجيوسياسي حول التجمع العالمي المقبل لمعالجة تغير المناخ.
وقال مصدران مطلعان على المناقشات لرويترز، إن دول المنطقة أيدت رسمياً طلب أذربيجان، في  اجتماع عقد بعد ظهر اليوم السبت.


وقال وزير البيئة الأذري مختار باباييف في  COP28: "ممتنون جداً لجميع البلدان، خاصة مجموعة شرق أوروبا والإمارات الدولة المضيفةلـ COP28، لدعمها".

2024.. أكثر السنوات حرارة في تاريخ المناخhttps://t.co/jztcNVGm9p

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) December 8, 2023 وتأجل اتخاذ قرار حول الدولة المضيفة بعد أن قالت روسيا إنها ستستخدم حق النقض ضد أي محاولة من دولة في الاتحاد الأوروبي لاستضافة الحدث. وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على موسكو بسبب غزو أوكرانيا.
وأذربيجان ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي.
ولا يزال مسعى باكو في حاجة إلى موافقة رسمية من نحو 200 دولة مشاركة في محادثات كوبCOP28، لكن المندوبين قالوا اليوم السبت إنهم يتوقعون أن يكون التصويت شكلياً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أذربيجان

إقرأ أيضاً:

ماكرون يحل البرلمان الفرنسي ويدعو لانتخابات مبكرة

9 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن حل الجمعية الوطنية (البرلمان الفرنسي) والدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة في 30 يونيو حزيران الجاري.

وقال ماكرون في كلمة له نتيجة انتخابات الاتحاد الأوروبي ليست جيدة لحكومتي، وصعود القوميين يشكل خطرًا على فرنسا وأوروبا لذا قررت حل الجمعية الوطنية (البرلمان) والدعوة إلى انتخابات مبكرة.

وأضاف: سأدعو إلى انتخابات برلمانية جديدة بدءًا من 20 يونيو/ حزيران.

ويأتي اعلام ماكرون إثر تحقيق اليمين المتطرف نتائج تاريخية في انتخابات الاتحاد الاوروبي، وفق ما أظهرت تقديرات أولية.

كما حقق اليمين المتطرف في فرنسا نتائج تاريخية في هذه الانتخابات.

ويختتم الناخبون في 21 دولة بالاتحاد الأوروبي، بما في ذلك فرنسا وألمانيا، انتخابات البرلمان الأوروبي التي استمرت أربعة أيام، اليوم الأحد، في ظل توقعات بتحقيق الأحزاب اليمينية مكاسب غير مسبوقة قد تمنحها نفوذا أكبر في رسم السياسات وصناعة القرار داخل الاتحاد الأوروبي.

وتجري عمليات التصويت الأحد في حوالي عشرين دولة لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي، في ختام ماراثون انتخابي قد يعيد تشكيل التوازنات السياسية في البرلمان الأوروبي.

ودعي أكثر من 360 مليون أوروبي للإدلاء بأصواتهم لاختيار 720 عضوا في البرلمان الأوروبي، في انتخابات انطلقت في هولندا الخميس وفي دول أخرى يومي الجمعة والسبت.

وسيتم الإدلاء بالجزء الأكبر من الأصوات في الاتحاد الأوروبي، الأحد، حيث تفتح فرنسا وألمانيا وبولندا وإسبانيا مراكز التصويت، بينما تجري إيطاليا يوما ثانيا من التصويت.

ويعد البرلمان الأوروبي أحد الكيانات الثلاثة الرئيسية بالاتحاد الأوروبي، إلى جانب المجلس الأوروبي الذي يبقى أعلى هيئة بالتكتل، ويضم رؤساء الدول والحكومات، ومجلس الاتحاد الأوروبي الذي يعرف كذلك بالمجلس الوزاري، والذي يضم ممثلين وزاريين مختصين عن كل بلد.

ولكل دولة من الدول الأعضاء عدد من المقاعد البرلمانية يتناسب مع عدد سكانها. وينقسم الأعضاء داخل الاتحاد إلى فرق ومجموعات برلمانية بناء على توجهات البرلمانيين وانتماءاتهم السياسية والأيديولوجية.

وبعد انتهاء الانتخابات في أوروبا، ستسعى الأحزاب السياسية إلى تعزيز التحالفات القائمة وتشكيل تحالفات جديدة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • بكين تحذر أوروبا.. رسوم السيارات الكهربائية ستهدد مصالحكم
  • الاتحاد الأوروبي: لا ينبغي تجاهل أفغانستان
  • أفيقوا.. أوروبا بعد الانتخابات لا تزال في خطر
  • الإسلام وغزة والهجرة.. قضايا شغلت الكتل الفرنسية المشاركة في برلمان أوروبا
  • حرب صليبية على إسرائيل: لماذا تريد أوروبا الاعتراف بفلسطين؟
  • أوروبا نحو اليمين
  • مؤرخ بريطاني يدق ناقوس الخطر بعد صعود اليمين المتطرف.. أوروبا تواجه الفاشية
  • ماكرون يحل البرلمان الفرنسي ويدعو لانتخابات مبكرة
  • انطلاق العملية الانتخابية في عشرين دولة أوروبية
  • حكومتا الإمارات وأذربيجان تطلقان «منتدى تبادل الخبرات الوزاري»