RT Arabic:
2024-06-16@09:42:49 GMT

أزمة الحضارة الغربية

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

أزمة الحضارة الغربية

الولايات المتحدة تستميت في الحفاظ على النظام العالمي أحادي القطب، فتدمر العالم. حول ذلك، كتب الباحث في الشؤون الأمريكية إدوارد لوزانسكي، في "إزفيستيا":

 

يتحدث مجتمع الخبراء الأمريكي بشكل متزايد عن أزمة الحضارة الغربية. وفي الوقت نفسه، يتفق كثيرون على أنه لا علاقة للصين ولا روسيا بهذا الأمر. فهذه الأزمة، ترتبط، في المقام الأول، بالولايات المتحدة نفسها، وبالعمليات والأحداث التي تجري داخلها.

الولايات المتحدة، زعيمة ما يسمى بالغرب الجماعي.

ومع ذلك، فإن المشكلة الأكبر في الولايات المتحدة هي أنها لا تزال تركز كثيرًا على استثنائيتها. وهذا النهج يمنع واشنطن من الاعتراف بأخطائها وعدم صحة تصرفاتها.

وقد أعلن العديد من الساسة الأميركيين البارزين، بدءاً بالزعيم الجمهوري في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، صراحة وبسخرية أن دعم الحرب بالوكالة في أوكرانيا يشكل استثمارًا جيدًا وقليل الكلفة، لأن الأميركيين ليسوا هم الذين يموتون.

لقد شكل الصراع الأوكراني ذروة سياسة الولايات المتحدة الخارجية الخاطئة (تحذو بقية دول الغرب الجماعي حذوها)، حيث تحاول النخبة السياسية، على ما يبدو، الالتزام بنظرية الفوضى القابلة للإدارة، ما يعرّض مستقبل البشرية جمعاء للخطر. في الوقت نفسه، في واشنطن، تتلاشى قضايا مثل سلامة سكانها، عندما تغض السلطات النظر عن مشكلة الهجرة غير الشرعية أو حرية تداول الأسلحة.

محاولة الحفاظ على عالم أحادي القطب وسياسة خارجية تركّز على المواجهة مع الدول الأخرى هي التي تسببت في أزمة الحضارة الغربية، التي يبدو أنها تقوم ليس على خدمة شيء ما، بل ضد أحد ما.

الطريق للخروج من الأزمة العميقة، ممكن إذا وصل زعماء جدد إلى السلطة في الولايات المتحدة مع رؤية جيواستراتيجية تتمثل في التخلي عن الهيمنة على العالم، وتؤدي إلى السلام والوئام مع الشعوب الأخرى على هذا الكوكب. ليس هذا هو المكان المناسب لتسميتهم، لكن هناك مثل هؤلاء الأشخاص في أمريكا، ولا يسعنا إلا أن نتمنى لهم حظًا طيبًا.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بكين موسكو واشنطن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

نيبينزيا: سكرتارية الأمم المتحدة تنتهك مبدأ الحياد بشأن أوكرانيا

نيويورك-سانا

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن سكرتارية الأمم المتحدة لا تلتزم بمبدأ الحياد، وتنتهك مبدأ “الوقوف على مسافة واحدة” عندما يتعلق الأمر بالنزاع في أوكرانيا.

وأوضح نيبينزيا في مقابلة مع وكالة نوفوستي أن العديد من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة بما في ذلك تلك العاملة في أوكرانيا في مجال حقوق الإنسان والمجالات الإنسانية، بعيدة كل البعد عن الحياد.

ومن المقرر أن يتم في وقت لاحق اليوم عقد جلسة لمجلس الأمن الدولي بطلب من روسيا حول موضوع توريد الأسلحة الغربية إلى نظام كييف.

وقال نيبينزيا معلقاً: “ليس لدينا أي أوهام بهذا الشأن.. ونحن على ثقة بأن الوفود الغربية ستتظاهر مجددا بأنها لا ترى ولا تسمع كل الجرائم العسكرية وغيرها من الجرائم التي يرتكبها نظام كييف، وذلك نظراً لأن الدول الغربية شريكة مباشرة في كل ذلك.. والأمر نفسه ينطبق على سكرتارية الأمم المتحدة، التي يجب أن تلتزم بمبدأ تساوي المسافة، لكنها في الواقع تنتهكه باستمرار”.

إلى ذلك اعتبر نيبينزيا أن المصادرة المحتملة للأصول الروسية المجمدة في الغرب ستشكل سابقة خطيرة، وقال خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة أمس: “نود أن نلفت الانتباه بشكل خاص إلى أن الولايات المتحدة تبنت قانوناً في نيسان الماضي يضع الأساس لمصادرة وتسليم الأصول السيادية الخاصة بالبنك المركزي الروسي”.

وتابع: “هذا القانون ينتهك بشكل فظ أعراف ومبادئ القانون الدولي الخاصة بحصانة الدول وممتلكاتها، ناهيك عن مبادئ المساواة لدول ذات سيادة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية المثبتة في ميثاق الأمم المتحدة”.

وشدد نيبينزيا على أن مثل هذه التصرفات للولايات المتحدة وحلفائها “تشكل سابقة خطيرة حيث لن تكون أصول أي دولة محمية من المصادرة غير الشرعية”، داعياً المجتمع الدولي للوقوف ضد مثل هذه الممارسات من قبل واشنطن وحلفائها.

مقالات مشابهة

  • موقع أميركي: التورط في دعم إسرائيل يعمق عزلة الولايات المتحدة
  • باحث دولي: استمرار أزمة الصراع في السودان تؤثر بالسلب على المنطقة بأكملها
  • تحذيرات من مجاعة في السودان
  • بلومبيرغ: لماذا قررت واشنطن عدم الاستيلاء على الأصول الروسية؟
  • بوتين: الولايات المتحدة قوضت أسس الاستقرار العالمي ولا تفهم مدى خطورة تصرفاتها
  • زاخاروفا تعلق على اتفاق الضمانات الأمنية بين واشنطن وكييف
  • نيبينزيا: سكرتارية الأمم المتحدة تنتهك مبدأ الحياد بشأن أوكرانيا
  • معاريف: واشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد السنوار
  • بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة تنظمان حملة التبرع بالدم بالتعاون مع بنك الدم المركزي
  • مدحت صالح وريهام عبدالحكيم يُحييان حفل متحف الحضارة