تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، أمسية فنية، تحت عنوان "وداعا رخمانينوف"، بمناسبة ذكرى مرور 150 عاما على ميلاد الموسيقار الروسي سيرجي رخمانينوف، يحييها أوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي، وبمشاركة عازف البيانو الإيطالي جوزيبي أندالورو، وذلك في الثامنة مساء بعد غد /السبت/ على المسرح الكبير بالأوبرا.


وذكرت دار الأوبرا - في بيان اليوم /الخميس/ - أن الأمسية تتضمن تقديم مجموعة من أعمال الموسيقار الروسي العالمي سيرجي رخمانينوف الهامة منها كونشيرتو البيانو الثالث ورقصات سيمفونية.


وأشارت الأوبرا إلى أن سيرجي رخمانينوف ولد عام 1873 في أسرة من طبقة النبلاء التي كانت ترعى الموسيقى خلال حكم قياصرة روسيا، واشتهر بقدرته الفائقة على العزف على آلة البيانو وكبر حجم يديه وطول أصابعه، فكان يعزف مقطوعات معقدة بسرعة لا يمكن أحد أن يجاريها، وكان في رحلة فنية بأمريكا عند قيام الثورة البلشفية عام 1917 فقرر أن يستقر بها، ولم يعد أبدا إلى روسيا، وتكمن عظمته في أسلوبه الرومانسي المميز وتميزت موسيقاه بالطابع الشرقي، واعتبره النقاد أحد الموسيقيين الذين كان همهم التجديد في القرن التاسع عشر، كتب خمسة أعمال للبيانو والأوركسترا، وأربعة أعمال لكونشيرتو، بالإضافة إلى ثلاث سمفونيات إلى جانب أعمال أوركسترالية أخرى، وتوفي عام 1943 في بيفيرلي هيلز بكاليفورنيا، ودفن في نيويورك.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بعد مرور 14 عاما على فصلها عن توأم في السعودية.. فتاة سورية تصل إلى مكة لأداء فريضة الحج (فيديو)

 عرضت قناة "الإخبارية" السعودية، مقطع فيديو يوثق وصول فتاة سورية إلى المملكة لأداء فريضة الحج، وذلك بعد 14 عاما من نجاح فصلها عن توأم طفيلي خلال عملية أجريت لها في المملكة.

تجاوز عمرها 130 عاما.. وصول أكبر حاجة إلى السعودية لأداء مناسك الحج (فيديو)

وأوضحت "الإخبارية" أن الفتاة السورية سارة وصلت إلى المملكة لأداء فرضة الحج ضمن برنامج "ضيوف خادم الحرمين الشريفين" الذي يستضيف الحجاج والمعتمرين من مختلف دول العالم.

وفي لقائها مع القناة، تحدثت سارة عن صحتها وشعورها بوصولها لأداء فروض الحج قائلة: "صحتي الحمد الله جيدة، وشعوري لا يوصف بوصولي إلى هنا".

وأضافت: "أشكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان".

فيديو | بعد ١٤ عاما من نجاح فصل التوأم الطفيلي السوري..

"سارة" تصل إلى المملكة لإداء فريضة الحج ضمن ضيوف خادم الحرمين الشريفين#الحج_عبر_الإخبارية#يسر_وطمأنينة#الإخباريةpic.twitter.com/hKeVmnUdMC

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 11, 2024

وتفاعل نشطاء على منصة "إكس" مع مقطع الفيديو، معربين عن اعتزازهم بالسعودية وقيادتها، حيث كتب أحدهم معلقا: "بفضل من الله ثم السعودية العظمى..تم في الماضي إقامة عملية معقدة شديدة الخطورة لسورية..وتم نجاح العملية (مجانا) واليوم تتمتع بصحة ممتازة وتقوم بالحج..الإنسانية سعودية"، وأضاف آخر: "لك الحمد يا الله على نعمة هذا البلد وحكامها".

وفي وقت سابق، أعلن وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة في مؤتمر صحفي، عن وصول مليون و200 ألف حاج من مختلف أنحاء العالم لأداء مناسك الحج.

المصدر: "الإخبارية" + RT

مقالات مشابهة

  • بعد مرور 14 عاما على فصلها عن توأم في السعودية.. فتاة سورية تصل إلى مكة/ فيديو
  • بعد مرور 14 عاما على فصلها عن توأم في السعودية.. فتاة سورية تصل إلى مكة لأداء فريضة الحج (فيديو)
  • اختتام أعمال منتدى “الساحة الحمراء” للكتاب في موسكو
  • ضربة فنية قاضية “مزيفة”.. مقاتل يحتج على قرار الحكم
  • اختتام أعمال منتدى "الساحة الحمراء" للكتاب في موسكو
  • الشركة المتحدة تهنئ «المصري اليوم» بمناسبة مرور 20 عاما على تأسيسها
  • بالصور.. تفاصيل حفل كلثوميات بمسرح معهد الموسيقى العربية
  • ضربة فنية قاضية "مزيفة"..  مقاتل يحتج على قرار الحكم (فيديو)
  • احتفالية في الأهرامات بمناسبة مرور 90 عامًا على معاهدة الصداقة بين مصر وسويسرا
  • احتفالية بمناسبة مرور 90 عاماً على معاهدة الصداقة بين مصر وسويسرا بأهرامات الجيزة