أكدت أوتي هونكاتوكيا، مدير إدارة تغير المناخ بوزارة البيئة في فنلندا، أن “مؤتمر الأطراف “COP28” كان مؤتمراً استثنائياً، وأهم مؤتمر للمناخ منذ مؤتمر باريس عام 2015، لافتة إلى أن النتائج التي خرج بها المؤتمر كانت مذهلة. وأفادت في حديثها لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش أعمال اليوم الأخير من مؤتمر الأطراف COP28، بأن دولة الإمارات العربية المتحدة قامت بعمل رائع فيما يتعلق بالتقييم العالمي، وبتفعيل الصندوق العالمي للمناخ.

وحول مطالب البلدان الصغيرة بالمزيد من التمويل، ودعم بناء القدرات، أشارت هونكاتوكيا إلى الحاجة إلى زيادة تمويل التكيف مع تغير المناخ، وكذلك في دعم بناء القدرات. وأكدت أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بشدة بالدعم، لافتة إلى أنه في العام المقبل سيتمكن من اتخاذ قرار بشأن التمويل لما بعد عام 2025. وحول المبادرات الخاصة بمواجهة تغير المناخ والاستدامة في فنلندا، أشارت هونكاتوكيا إلى أن بلدها متقدم في مجال الطاقة المتجددة، وقالت “لديناً هدفاً وطنياً للحياد المناخي، بحيث نكون محايدين مناخياً بحلول عام 2035”.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء

افتتح السيد القصير وزيرالزراعة واستصلاح الأراضي، معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء والممول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

جاء ذلك بحضور الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتورعادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية وقيادات من الوزارة، وأساتذة من المركز.

ترشيد المياه وقياس كفاءة المياه الجوفية

وعقب الافتتاح، أوضح «القصير»، أن إنشاء هذه الوحدة يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بترشيد المياه وقياس كفاءة المياه الجوفية واستدامتها والاهتمام بتصنيع الوحدات الصغيرة لتحلية المياه وهي نماذج تستفيد منها الدولة وكذلك القطاع الخاص.

وأشاد وزير الزراعة بإمكانيات المركز وأوصى بتطبيق هذه المخرجات لتعظيم الاستفادة من مخرجات المشروعات، والتوسع في البحوث التطبيقية التي أثرت على أرض الواقع، كما وجّه بتوحيد الجهود بين جميع المعامل المماثلة في مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لتعظيم الاستفادة من الأجهزة وإمكانيات جميع الباحثين في الوزارة.

ومن ناحيته، صرح «شوقي» بأن افتتاح المعمل جاء على هامش زيارة الوزير للمركز اليوم واجتماعه مع الباحثين بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لنقل رسائل وتوجيهات الرئيس السيسي حول ضرورة الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة.

وأوضح أن المعمل يضم أحدث الأجهزة لعينات المياه والتربة وعينات الأغشية المستخدمة في تحلية المياه، وجهاز قياس النظائر المستقرة لتحديد عمر المياه في الخزان الجوفي، ومعرفة أي مصدر تلوث للمياه الجوفية، وجهاز قياس مساحة السطح للمواد النانوية.

المعمل المركزي لتحليل عينات المياه والتربة

كما قام «القصير» بزيارة المعمل المركزي لتحليل عينات المياه والتربة، ومعمل توصيف عينات الاغشية المختلفة الذي يضم أحدث الأجهزة مثل المسح الضوئي الالكتروني وقياس تحليل العناصر الثقيلة والطيارة، ومعمل البيئة النباتية وبه أحدث الأجهزة مثل HBLC.

تصنيع أغشية التناضح العكسي

وتابع: بالإضافة إلى زيارة تصنيع أغشية التناضح العكسي والتي تضم الماكينات الخاصة بتصنيع الاغشية وهى عبارة عن خط انتاج متكامل، بالإضافة إلي الاضطلاع على مخرجات المشروعات المختلفة مثل: مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر، ومشروع أغشية التقطير الغذائي، ومشروع معالجة المياه بالحافز الضوئي.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد عقد اجتماعا اليوم بمركز بحوث الصحراء في المطرية حضره بعض الباحثين بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لنقل رسائل وتوجيهات الرئيس السيسي للباحثين وقيادات الوزارة حول ضرورة الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة وتحقق الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • جمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات COP28
  • الدورة الـ 77 لجمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات COP28 بشأن الصحة وتغير المناخ
  • العراق أبرز المتضررين.. كيف يهدد تغير المناخ الطاقة الكهرومائية بالشرق الأوسط؟
  • “هذا كذب واضح”.. مسؤولة أمريكية مستقيلة: الخارجية زورت تقريراً لتبرئ “إسرائيل” من عرقلة المساعدات إلى غزة
  • ناشطة بيئية تضع ملصقا احتجاجيا على لوحة (حقل الخشخاش) لكلود مونيه في باريس
  • الدورة الـ 77 لجمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات «COP28»
  • وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه
  • وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء
  • تحذيرات من تغير المناخ.. موجات الحر تجتاح العالم وظواهر جوية تهدد البشر
  • دار التمويل تُطلق بطاقة “سند” الائتمانية حصريا للاماراتين بأدنى سعر فائدة في دولة الإمارات