شفق نيوز:
2024-06-02@20:05:58 GMT

الأمن يقص شريط الثورة البنفسجية في العراق (صور)

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

الأمن يقص شريط الثورة البنفسجية في العراق (صور)

شفق نيوز/ تقدم منتسبو الأجهزة الأمنية نحو صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات، واختيار ممثلين عنهم في 15 مجلس محافظة غير منتظمة بإقليم.

ووثقت عدسة وكالة شفق نيوز، اللحظات الأولى لعملية الاقتراع الخاص، وكيف توجه منتسبو الأجهزة الأمنية بمختلف صنوفها نحو مراكز الاقتراع، ومن ثم إلى الصناديق، لحين وضع "سبّابة" أيديهم اليمنى في الحبر البنفسجي.

ويحق لمليون و2393 منتسب أمن الإدلاء بصوته اليوم، في 595 مركزا انتخابياً خصصتها المفوضية لأفراد قوات الأمن في جميع مناطق البلاد.

وفتحت المراكز الانتخابية في مناطق ومدن العراق كافة، صباح اليوم السبت، أبوابها أمام أفراد قوات الأمن والنازحين ونزلاء السجون للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم.

وأُجريت انتخابات مجالس المحافظات آخر مرة في العراق العام 2013 قبل أن يتم حلها بتظاهرات كبرى اجتاحت البلاد في شهر تشرين الأول/أكتوبر العام 2019 احتجاجاً على تردي الواقع المعيشي والخدمي، وتفشي الفساد المالي والاداري، واستشراء الفساد في مؤسسات الدولة ودوائرها.

وتقاطع قوى وأحزاب سياسية أبرزها وأكبرها حجماً من حيث القواعد الشعبية التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، هذه الانتخابات لتخلو الساحة للإطار التنسيقي الذي يضم اطرافاً شيعية مناوئة للتيار الصدري.

وتظاهر المئات من انصار التيار الصدري في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد مساء أمس تعبيراً عن رفضهم لإجراء الانتخابات المحلية التي يقاطعونها.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي القوات العراقية انتخابات مجالس المحافظات الاقتراع الخاص

إقرأ أيضاً:

بيئة غنية بالزاحفين والزاحفات

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

في عام 1958 قرر عبد الكريم قاسم منح طلاب العراق عاما دراسياً كاملاً دون امتحانات ولكل المراحل الدراسية. فزحف الطلاب كلهم مرحلة دراسية كاملة دون عناء. .
اطلقوا على ذلك العام: (عام الزحف). وكان لذلك التساهل غير المسبوق في المضمار التربوي الأثر السلبي الكبير والمباشر في تدمير مستقبل التعليم داخل العراق. .
ثم تكررت القفزات والطفرات في كل الميادين والمجالات. حتى جاء عام 2022 وهو العام الذي قرر فيه نواب التيار الصدري (وعددهم 73 نائبا) الاستقالة الجماعية من البرلمان على خلفية الانسداد السياسي بتشكيل الحكومة. فكان ذلك القرار فرصة لزحف 73 نائباً بديلاً ليحلوا محل نواب التيار الصدري. .
جاء البدلاء زاحفين مهرولين من معظم الدوائر الانتخابية في عموم المحافظات. ففوجئ الشعب العراقي بنواب كانوا يحلمون بالتقاط صورة أمام مبنى البرلمان، لكنهم صاروا بين ليلة وضحاها يجلسون في المقاعد المتقدمة تحت سقف البرلمان، ويتناولون إفطارهم في الكافتيريا المفتوحة على نفقة الشعب. .
وفجأة تصدر واحد منهم فقط لكل القضايا المحلية والإقليمية والدولية، ووضع نفسه في طليعة المتخصصين بمشاكل المجتمع العراقي بكل مفاصلة وطوائفه، زاعماً انه من علماء الفيزياء والكيمياء، ومن خبراء التحليل الشامل في الاختصاصات الطبية والهندسية والجغرافية والحدودية والاقتصادية والزراعية والصناعية والخنفشارية. صرنا نشاهده كل يوم بالليل والنهار على شاشات التلفاز، وفي مواقع التواصل. واحياناً يتقدم صفوف المتظاهرين والمتظاهرات. ثم رشح نفسه لرئاسة البرلمان متخيلا انه يمتلك المهارات الخارقة على مواصلة القفز نحو السقوف العالية، حتى بات يحلم بتبوأ منصب رئيس الوزراء، وربما يتطلع الآن ليحل محل الأمين العام للأمم المتحدة. كل الاحتمالات واردة في زمن الزحف والزواحف. .
اغلب الظن ان الدكتورة (هيلين شارمان) صاحبة نظرية الكائنات الفضائية الزاحفة بنت فكرتها على تحركات زواحفنا، فقالت في آخر تصريح منشور لها على صحيفة أوبزرفر البريطانية: (إن الكائنات الفضائية الزاحفة موجودة وتحيا في مكان ما في هذا الكون). .
ولله في خلقه شؤون. . .

د. كمال فتاح حيدر

مقالات مشابهة

  • ‎القضاء: ملتزمون بمكافحة الفساد
  • ائتلاف المالكي:الصدر سيلتحق بالإطار بعد الانتخابات
  • الهند تختتم انتخابات عامة امتدت 6 أسابيع
  • مقرب من السيد الصدر يعلق على وصول زائرين من السعودية للنجف
  • الهند.. إغلاق صناديق الاقتراع بعد انتخابات ماراثونية استمرت 6 أسابيع
  • أطول انتخابات في العالم.. صناديق الاقتراع تغلق أبوابها في الهند والنتائج الثلاثاء
  • الناخبون في أيسلندا يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيسٍ جديد للبلاد
  • توجيهات جديدة من السيد الصدر بشأن عيد الغدير (وثيقة) – عاجل
  • بيئة غنية بالزاحفين والزاحفات
  • بنك عدن يتخذ إجراءات كارثية لإنهاء التداول بالعملة الوطنية