صحيفة البلاد:
2024-06-12@13:54:28 GMT

إحساس متقاعد

تاريخ النشر: 17th, December 2023 GMT

إحساس متقاعد

الخطأ الذي ترتكبه معظم الشركات والمنظمات،أنها لم تبكتر أو تقدم نموذجاً أو برنامجاً لإعداد الموظفين للتقاعد.
لا أقصد هنا برامج لإعدادهم توعوياً ونفسياً للمرحلة
العمرية القادمة، بل تضّمين رسالة وإستراتيجيات المنظمات والشركات مزايا وبرامج ملموسة تديرها تلك الشركات للإهتمام بموظفيها بعد التقاعد، وشغل أوقات فراغهم والإستفادة من خبراتهم وتوفير دخول مالية تساعدهم على أعباء الحياة بعد تلك المرحلة العمرية من العطاء.

ورب من قائل أن هذه المسؤلية ستشكَّل عبئاً ضخماً على الشركات وهذا صحيح ،لذلك أرى أن تسند هذه المهمة إلى المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية بالاشتراك مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية.
إن مثل هذا التوجّه التكافلي بالمتقاعدين ، سيعتبر رافداً للخبرات والإستثمارات الضخمة المكنوزة في عقول وقلوب المتقاعدين والتي عادة ما تصبح غير مستغلة وعديمة الفائدة ومهدرة.

تجدر الإشارة الى المعاناة النفسية للمتقاعدين وأحاسيسهم وهم يعيشون فترة لا تقل عن 25 عاماً دون هدف أو مساهمة فعالة في الحياة بعد مرحلة من العطاء والإنتاجية. ويصبحون في خبركان أو كنت أو سابقاً.
إنها مرحلة صعبة وصفة قاسية تطلق على الكثيرين من المنتجين والخبراء الذين يمكنهم مواصلة العطاء وإثراء مجتمع الأعمال ودعم الأجيال الجديدة الطموحة.

هناك إعتقاد زائف لدي بعض المقدمين على التقاعد بأن المرحلة القادمة ستكون مكافأة لهم على عملهم الشاق والمضني طوال سنين تتجاوز نصف أعمارهم ولكنهم لا يعلمون ما ستخبؤه لهم الأيام من ضغوط نفسية وقلق ، يقود البعض في معظم الأحيان الى الأمراض حتي يستعيد المتقاعد نفسه وقيمته وهويته وهدفه في الحياة القادمة وهي مهمة شاقة تستدعي إعادة إكتشاف النفس.

لذلك أشدّد مرة أخرى ، أنه على جهات الإختصاص التفاعل والتعامل مع تلك الثروة البشرية الممتدة أعمارهم وهم في صحة تسمح لهم بالعمل والإستفادة من خبراتهم وقدراتهم عن طريق تصميم دراسات لمشاريع صغيرة بتمويل من صندوق الشركات للخدمة الاجتماعية لدعم تلك المشاريع واسترجاع تمويلها من دخول تلك المؤسسات الفردية أسوة بما يقدمه: “باب رزق جميل” .
جزاهم الله خيراً .

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

أضرار مكيف الهواء على البشرة وطرق العناية بها

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف تواجه البشرة أضرار كثيرة في تلك الفترة، ويلجأ الكثيرون لاستخدام مكيف الهواء لتبريد الأجواء والبعد عن الطقس الحار، ولكن مع استخدام مكيف الهواء لفترات طويلة يتعرض الجلد وخاصة البشرة للانزعاج والضرر.

ووفق لموقع "jagran"، فإن البقاء في هواء المكيف لفترة طويلة يمكن أن يكون له العديد من الآثار الضارة على البشرة ولكن بدون مكيف الهواء، يمكن أن تصبح الحرارة أكثر إزعاجًا، لذا هناك بعض الطرق التي يمكن إتباعها بحيث يكون هناك حد أدنى من الضرر للجلد حتى في مكيف الهواء. 

أضرار مكيف الهواء على البشرة

جفاف الجلد 

لا توجد رطوبة في هواء مكيف الهواء، مما يؤدي إلى فقدان رطوبة الجلد، ونتيجة لذلك، يصبح الجلد جاف، ويمكن أن تتشقق الشفاه ويبدأ الجفاف أيضًا في العينين، بسبب جفاف الجلد، ويبدو ذابلًا.

 

الشيخوخة المبكرة

يمتص هواء التيار المكيف الرطوبة من الجلد، لذلك يتضرر حاجز الجلد، مما قد يؤدي أيضًا إلى ظهور احمرار وحب الشباب على الجلد. 

ومع تضرر حاجز الجلد يسبب إبقاء أنسجة الجلد مشدودة، ونتيجة لذلك، تبدأ التجاعيد والخطوط الدقيقة بالظهور، وهو ما يسمى بالشيخوخة المبكرة، أي ظهور الشيخوخة قبل التقدم في السن.

صعوبة إخراج سموم الجلد

التعرق لا يساعد فقط في موازنة درجة حرارة الجسم، بل أنه يزيل السموم من الجسم، لكن الهواء البارد الموجود في مكيف الهواء يمنع التعرق، مما يؤدي إلى عدم قدرة السموم على الخروج، مما قد يضر الجلد.

تزداد حساسية الجلد

بسبب البقاء في مكيف الهواء لفترة طويلة، جفاف الجلد الذي يزيد من فرص الإصابة بالحساسية والعدوى، لذلك، هناك خطر أكبر للإصابة بحساسية الجلد والعدوى البكتيرية وحب الشباب وما إلى ذلك، ونتيجة لهذا، فإن مشاكل الأشخاص الذين يعانون بالفعل من أي حالة جلدية قد تتفاقم أكثر. 

 

كيف تحمي البشرة من أضرار مكيف الهواء

•           المحافظة على رطوبة الجسم ..مع التواجد في "التكييف فترات طويلة" عليك الحفاظ على رطوبة جسمك من الداخل، حتى تحصل البشرة على الرطوبة، وذلك عن طريق شرب الكثير من الماء والمشروبات الطبيعية الطازجة.

•           بقاء المرطب معك ..يعمل هواء المكيف على إزالة الرطوبة من الجلد. لذلك، احتفظ بمرطب البشرة معك لتوفير الرطوبة للطبقة العليا من الجلد، ولابد من اختيار المرطب المناسب لبشرتك، ويفضل الذي يحتوي على السيراميد وحمض الهيالورونيك والببتيدات، حتى يظل حاجز الجلد صحيًا أيضًا.

•           تحسين النظام الغذائي..قم بتضمين الأطعمة المفيدة لبشرتك في نظامك الغذائي، مثل فيتامين A وC وE، بالإضافة إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة للمساعدة في منع تلف الخلايا.

•           الحفاظ على روتين البشرة ونظافتها باستمرار.

•           يفضل تشغيل مكيف الهواء عند الحاجة فقط، فإذا أمكن، قم بإيقاف تشغيل مكيف الهواء بعد ساعتين أو ثلاث ساعات، والمنزل يصبح باردا في هذا الوقت، واستخدام المروحة بعض الوقت وعدم الاعتماد على مكيف الهواء طوال الوقت.

مقالات مشابهة

  • جنرال إسرائيلي متقاعد: حماس لم تهزم.. ونتنياهو يخوض حربا عبثية تحصد جنودنا
  • جنرال إسرائيلي متقاعد: حماس لم تهزم.. ونتنياهو يقاتل بحرب عبثية تحصد جنودنا
  • خبير يعلق على الإشارة الغريبة القادمة من الفضاء
  • أضرار مكيف الهواء على البشرة وطرق العناية بها
  • جدة: تكريم 290 متميزًا ومتميزة في لقاء العطاء والطموح
  • تجديد الخطاب الإسلامي
  • وزير الصحة يبحث تنفيذ العطاء العام وتوفير أدوية الأورام
  • مرحلة الإدراك والنضج
  • شهد مرحلة من التبادل الثقافي والمعرفي.. “درب زبيدة”.. تاريخ طويل من العطاء
  • مين المسئول؟