نقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين مصريين القول إن إسرائيل وحركة حماس منفتحتان على تجديد وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين لكن لا تزال هناك خلافات حول كيفية تنفيذه.

وأضاف المصدران لرويترز "حماس تصر على وقف إطلاق النار بشكل كامل ووقف الطيران في قطاع غزة كشرط رئيسي للقبول بالتفاوض... بالإضافة إلى تراجع القوات الإسرائيلية لبعض الخطوط على الأرض في قطاع غزة".

وقالا "حماس أبدت موافقة على استكمال هدنة تسليم الرهائن بقائمة تحددها حماس ولا يفرضها عليها أحد".

وأضافا "اضطرت إسرائيل إلى الموافقة على قائمة الرهائن من المدنيين تحددها حماس ولكن إسرائيل طلبت جدولا زمنيا وقائمة الرهائن... توافق إسرائيل في المفاوضات على مطلب وقف إطلاق النار ولكنها ترفض التراجع".

ضغط على إسرائيل

وتواجه الحكومة الإسرائيلية دعوات لوقف إطلاق النار من بعض أقرب حلفائها الأوروبيين ومن محتجين في الداخل بعد سلسلة من عمليات إطلاق النار، بما في ذلك ثلاثة رهائن لوحوا بعلم أبيض، مما زاد من المخاوف المتزايدة بشأن سلوكها في الحرب المستمرة منذ عشرة أسابيع في غزة.

وقد تواجه إسرائيل أيضًا ضغوطًا لتقليص العمليات القتالية الكبرى عندما يزور وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن البلاد هذا الأسبوع، حيث أعربت واشنطن عن استيائها المتزايد من سقوط ضحايا من المدنيين حتى أثناء تقديم الدعم العسكري والدبلوماسي الحيوي.

كما طالبت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا بـ"هدنة فورية" تهدف إلى الإفراج عن المزيد من الرهائن، وإدخال كميات أكبر من المساعدات إلى غزة والتحرك نحو "بداية حل سياسي".

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في وقت سابق إن أحد موظفيها قتل في غارة إسرائيلية على منزل في رفح يوم الأربعاء. ودانت الوزارة الغارة التي قالت إنها قتلت عدة مدنيين وطالبت بتوضيح من السلطات الإسرائيلية.

في الوقت نفسه، دعا وزيرا خارجية المملكة المتحدة وألمانيا إلى وقف "مستدام" لإطلاق النار، قائلين "لقد قُتل عدد كبير جدًا من المدنيين".

وفي الفاتيكان، دعا البابا فرنسيس يوم الأحد إلى السلام، قائلا إن "المدنيين العزل يتعرضون للقصف وإطلاق النار، وقد حدث هذا حتى داخل مجمع أبرشية العائلة المقدسة، حيث لا يوجد إرهابيون بل عائلات وأطفال ومرضى من ذوي الإعاقة وراهبات". جاءت تصريحاته بعد أن قالت البطريركية اللاتينية في القدس إن امرأتين مسيحيتين في مجمع كنيسة في غزة قتلتا بنيران قناص إسرائيلي.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات حماس وقف إطلاق النار بشكل كامل غزة حماس قائمة الرهائن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الإفراج عن المزيد من الرهائن البابا فرنسيس إسرائيل الحرب على غزة حماس هدنة غزة وقف إطلاق النار غزة حماس وقف إطلاق النار بشكل كامل غزة حماس قائمة الرهائن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الإفراج عن المزيد من الرهائن البابا فرنسيس أخبار مصر وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

عاجل| بايدن يحث إسرائيل وحماس على الاتفاق ووقف إطلاق النار

وقف إطلاق النار على غزة.. صرح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مساء اليوم الجمعة 31 مايو 2024، أن إسرائيل عرضت مقترحا شاملا بشأن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح جميع المحتجزين.

وأوضح الرئيس الأمريكي، أن مقترح الاحتلال الإسرائيلي يعد خارطة طريق لوقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين وتم نقله من قطر إلى حماس.

وعن تفاصيل مقترح صفقة الهدنة، المقدم من قبل الاحتلال قال جو بايدن، المقترح يتضمن: \

- عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، في المرحلة الأولى.

- وفي المرحلة الثانية يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليون.

- المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار قطاع غزة.

وأشار بايدن، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ هجوم آخر كالذي حدث في 7 من أكتوبر.

وحثّ بايدن، قيادة الاحتلال على الوقوف وراء مقترح الصفقة الجديد رغم أي ضغوط.

فيديو القسام

ومنذ قليل، نشرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، منذ قليل، تسجيلا لمحتجزة إسرائيلية تطالب الإسرائيليين باستمرار التظاهر من أجل الإفراج عن جميع المحتجزين.

وقالت المحتجزة الإسرائيلية: «على جميع الإسرائيليين التظاهر وعدم جعل مصيرنا بيد نتنياهو ومجلس الحرب».

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم الجمعة 31 مايو 2024، الذي يوافق اليوم الـ238 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى، 36284 شهداء، حسبما أعلنت الصحة الفلسطينية.

وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى82057 مصابا.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي، رفض تطبيق اتفاقية الهدنة مع حركة حماس، بعد إعلانها قبول مقترح السلام المعروض عليهم من قبل الوسطاء المصريين والقطريين، وبدأ في عدوانه على مدينة رفح الفلسطينية بقطاع غزة، والتي تحتوي على 1.4 مليون شخص من مختلف أنحاء غزة الذين فروا إليها.

قتلى جيش الاحتلال في شهر مايو 2024

وكشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة 31 مايو 2024، عن عدد القتلى العسكريين في شهر مايو، خلال معاركهم في قطاع غزة، والذي جاء كالتالي:

- مقتل 4 جنود في معارك حي الزيتون.

- مقتل 11 ضابطًا وجنديًا في معارك رفح.

- مقتل 12 ضابطًا وجنديًا، في معارك جباليا.

- مقتل 3 ضباط وجنود في معارك بيت حانون.

اقرأ أيضاًحزب الله وسّع عملياته.. إعلام عبري: إطلاق 100 صاروخ على المستوطنات في الجليل الغربي

«القاهرة الإخبارية»: تضرر أكثر من 1000 منزل بالكامل في مخيم جباليا

ترامب: بايدن أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة

مقالات مشابهة

  • تعليق إماراتي على مقترح وقف إطلاق النار في غزة الذي أعلنه بايدن
  • تعليق إماراتي على مقترح وقف إطلاق النار الذي أعلنه بايدن
  • أمريكا وقطر ومصر تدعو الإحتلال الإسرائيلي وحماس لإبرام اتفاق هدنة
  • وسطاء المفاوضات يدعون إسرائيل وحماس لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار
  • الرئيس الأمريكي يعرض خطة لوقف الحرب على غزة ويضغط على إسرائيل وحماس لقبولها
  • الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بمبادرة بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • رؤية أمريكية لإنهاء الحرب في غزة تلقى قبولًا من «حماس»
  • ننشر تفاصيل مقترح بايدن ودعوته لوضع خارطة طريق لإنهاء الحرب في غزة
  • بايدن يدعو إسرائيل وحماس لقبول اتفاق وقف إطلاق النار تحت رعاية مصر وقطر وأمريكا
  • عاجل| بايدن يحث إسرائيل وحماس على الاتفاق ووقف إطلاق النار