خصب- الرؤية

وقعت محافظة مسندم اتفاقية شراكة مع شركة مايكروسوفت بهدف تعزيز عملية التحول الرقمي في المحافظة، وقع الاتفاقية من جانب المحافظة خلفان بن حارب الجابري مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بمحافظة مسندم، فيما وقعها من جانب الشركة الشيخ سيف بن هلال الحوسني مدير عام مايكروسوفت في سلطنة عُمان ومملكة البحرين.

وجرى التوقيع على الاتفاقية على هامش ملتقى التحول الرقمي لمسندم الذي عقد خلال ديسمبر الجاري. ومن شأن هذه الشراكة أن تتيح للمحافظة فرصة الاستفادة من خدمات الدَّعْم الفني التي تقدمها الشركة، والذي سيمكن المحافظة من الانتقال السلس إلى خدمات مايكروسوفت السحابية، ومن المقرر بموجب هذا العقد أيضاً، أن تستفيد محافظة مسندم من خبرات العملاق التكنولوجي وما يطرحه من حلول سحابية مبتكرة وأدوات تُعزز الإنتاجية، مثل نظام "Microsoft 365" والذي يساعد في رفع كفاءتها التشغيلية وإثراء تجارب عملائها، فضلاً عن دعم مبادرات المحافظة الرامية إلى توفير بيئة حاضنة وراعية للابتكار.

وفي سياق تفصيلي أكثر، سيتيح نظام " "Microsoft 365بكل ما فيه من أدوات متكاملة ترفع الإنتاجية وتحسن الأداء، الفرصة أمام المحافظة لتسريع عملية التحول الرقمي، والانتقال الفعال إلى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة.

وبهذا الصدد، قال الشيخ سيف بن هلال الحوسني، المدير العام لمايكروسوفت في عُمان والبحرين: "يعكس هذا التعاون التزام مايكروسوفت الراسخ بتعزيز مبدأ الشمول الرقمي في المحافظة ودفع عجلة التحول الرقمي فيها، وقد جاءت هذه الخطوة بالتماشي مع المساعي المتزايدة لمؤسسات المنطقة في كلا القطاعين الحكومي والخاص نحو تبني الحلول المبتكرة التي من شأنها تمكين القوى العاملة لديها وإحداث التغيير الجذري المنشود في أماكن عملها. ويسرنا أن نضع نظام "Microsoft 365" في متناول محافظة مسندم لتزويدها بكل ما تحتاج إليه من أدوات وموارد من شأنها أن تفتح أمامها آفاقاً لا حدود لها من الكفاءة والإنتاجية وتنشر روح العمل الجماعي بين كوادرها، بما يسرع من مسيرة الابتكار ويدفع بعجلة النمو الاقتصادي المستدام، ويعود بنتائج أفضل على الجميع في المحافظة".

واستعرضت "مايكروسوفت" أثناء الفعالية الدور الذي سيلعبه نظام "Microsoft 365" في إتاحة الفرصة أمام القوى العاملة لدى محافظة مسندم للاستفادة من برنامج المساعد الشخصي "Microsoft 365 Copilot" الذي يدمج قوة النماذج اللغوية الكبيرة ببيانات المؤسسة، ليمكن مستخدميه من تحسين أدائهم بشكل غير مسبوق ويطلق العنان لإبداعاتهم ويعزز إنتاجيتهم ويصقل مهاراتهم. كما سَلَّط خبراء مايكروسوفت خلال المُلتقى الضوء على إمكانات نظام "Microsoft 365 Copilot" على تقديم المساعدة الذكية والفورية للمستخدمين أثناء عملهم بما يضمن لهم أداء مهامهم على نحوٍ أكثر كفاءة وإبداع.

وقال خلفان بن حارب الجابري مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بمحافظة مسندم: "سعداء بهذه الشراكة والتي تتيح الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات والميزات التي يمكن أن تسهم في تحسين أداء واستدامة بيئة تقنية المعلومات في المحافظة، ولا يخفى التطور الواضح في منظومة تقنية المعلومات في المحافظة خلال العامين 2022 و2023؛ حيث تبنت المحافظة عدد كبير من الحلول الرقمية الداعمة لأتمته الخدمات وتحسين تجربة المستخدم الداخلي والخارجي".

وأضاف أن هذه الشراكة تعد مكمل لهذه المشاريع التي تم العمل عليها مسبقًا؛ حيث ستساهم في تحسين الإنتاجية وأتمتة الأعمال اليومية، ورفع مستوى أمن المعلومات والكشف عن التهديدات السيبرانية بالإضافة إلى بناء القدرات وتعزيز المهارات والمعرفة لدى الموظفين.

وأعرب عن تطلع المحافظة من خلال هذه الشراكة مع مايكروسوفت للتوجه بخطى ثابتة إلى قطاع الذكاء الاصطناعي من خلال الاستفادة من تجارب وحلول الذكاء الاصطناعي التي توفرها الشركة لتحليل البيانات واستخدامها في اتخاذ القرارات الاستراتيجية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: التحول الرقمی محافظة مسندم هذه الشراکة فی المحافظة

إقرأ أيضاً:

العدالة الناجزة في العصر الرقمي: محاكم دبي تفتح آفاقًا جديدة في مجال تنفيذ الأحكام

تنفيذًا للخطة الاستراتيجية لتطوير منظومة تنفيذ الأحكام والسندات المدنية التي اعتمدها سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية رئيس المجلس القضائي في إمارة دبي، وفي إطار التزامها بتطوير وتحسين الخدمات القضائية، أعلنت محاكم دبي اليوم عن إطلاق برنامج “تنفيذ+” الذي يمثل نقلة نوعية في مجال تنفيذ الأحكام القضائية من خلال التكامل الرقمي وتعزيز الكفاءة والشفافية في تقديم الخدمات. فمن خلال تنفيذ+، تقوم محاكم دبي بمساعدة المتعامل في الإجراءات المتعلقة بتنفيذ الأحكام عبر توفير منظومة تتميز بالمرونة والتكامل والوضوح يستفيد منها كل الأطراف.

وقال سعادة أ.د. سيف غانم السويدي، مدير محاكم دبي، إن هذا البرنامج يأتي ضمن مبادرة رقمية شاملة تهدف إلى الارتقاء بمنظومة تنفيذ الأحكام القضائية في الإمارة بما يتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، بأن تكون دبي الأعدل عالميًا والأسرع قضائيًا. كما أكد سعادته أن المحاكم قامت بدراسة مفصلة لتحديد التحديات التي تواجه عمليات التنفيذ ومن ثم اعتمدت “تنفيذ+” وهي مجموعة من المبادرات التطويرية لمساعدة المتعاملين في الإجراءات المتعلقة بتنفيذ الأحكام بطريقة تتسم بالسلاسة والشفافية.

وأشار سعادة القاضي خالد المنصوري، رئيس محكمة التنفيذ في محاكم دبي أن تنفيذ+ يعكس رؤية محاكم دبي لتكون محاكم رائدة ومتميزة عالميًا، حيث يأتي ضمن مجموعة من المبادرات والمشاريع المبتكرة التي تهدف إلى تلبية حاجات المواطنين والمقيمين في دبي، وتطلعاتهم نحو المستقبل، وتسهم في توفير بيئة مبتكرة قادرة على تطبيق التشريعات والقوانين بدقة متناهية، إلى جانب تقديم خدمات قضائية مبتكرة لكافة فئات المتعاملين، مبنية على الجودة والكفاءة والفعالية فضلا عن تحسين كفاءة عملية التنفيذ.

تتضمن الخطة الاستراتيجية لتطوير منظومة تنفيذ الأحكام والسندات المدنية عددًا من المبادرات والمشاريع التي تستهدف تحقيق العدالة الناجزة لضمان حصول كل ذي حق على حقه في أسرع وقت ممكن، وتعزيز ثقة المتقاضين في النظام القضائي بما يسهم في تحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي، وتعزيز كفاءة وفعالية إجراءات التنفيذ مما يوفر على المتقاضين عناء الانتظار والمتابعة، ويعزز توفير بيئة عمل متكاملة رقمياً تدعم إنسيابية العمليات والإجراءات في مختلف الوحدات التنظيمية مما ينعكس إيجابًا على جودة الخدمات المقدمة، فضلاً عن توفير الوقت والجهد المبذولين في عملية التنفيذ. ومن بين تلك المبادرات والمشاريع ما يلي:
• ختم الصيغة التنفيذية الرقمي: مبادرة تعمل على تسهيل تنفيذ منطوق الأحكام من خلال وضع الصيغة التنفيذية الرقمية على الأحكام مما يمكن طالب التنفيذ من مباشرة إجراءات التنفيذ دون الحاجة إلى الحضور إلى مراكز الخدمة.
• منصة إفصاح: منصة رقمية متكاملة تمكن قاضي التنفيذ من الاستعلام عن أموال المنفذ ضده والحجز عليها مباشرة، مما يختصر وقت وخطوات الاجراءات، ويسهل عملية سداد المبالغ المستحقة.
• التكامل مع خدمات وزارة الداخلية: مبادرة تهدف إلى ضمان تنفيذ الأوامر المقيدة للحرية والمنع من السفر والحجز على الممتلكات من خلال التكامل مع برنامج وزارة الداخلية بحيث يعكس أمر القاضي مباشرة في نظام الوزارة.
• تطوير الطلبات الرقمية: مبادرة تعمل على تفعيل الإسناد التلقائي للطلبات وفق تسلسل الإجراءات لقاضي التنفيذ وإصدار القرارات آلياً على الطلبات الإدارية واسنادها للمختصين لتنفيذها.
• نظام الإخطار بالبيع: نظام لإخطار المسؤولين عن تنفيذ الأحكام بالأموال التي تم الحجز عليها على ضوء الحكم القضائي ليتم بيعها خلال فترة زمنية محددة.
• الإلغاء التلقائي لإجراءات التنفيذ: نظام يعمل على إلغاء إجراءات التنفيذ ورفع الحجوزات بشكل تلقائي فور اكتمال السداد في ملف التنفيذ دون الحاجة لقيام المنفذ ضده بتقديم طلب وقف إجراءات تنفيذ الحكم.
• نظام الصرف الآلي: نظام يقوم بصرف المبالغ الموردة في ملف التنفيذ بشكل تلقائي لصالح طالب التنفيذ وإيداعها مباشرة في حسابه البنكي المسجل في الملف بعد التحقق من عدم وجود موانع قانونية تحول دون استكمال الصرف.
• الحسابات البنكية الافتراضية: حسابات بنكية افتراضية لكل طرف في ملف التنفيذ تنشأ بمجرد قيد الملف، تمكن الجهات المحجوز لديها من توريد الأموال مباشرة في هذه الحسابات لصرفها تلقائيًا لكل طرف.

يرتكز تنفيذ+ على خمسة محاور رئيسية لتحقيق التحول الرقمي في عملية تنفيذ الأحكام وهي: الكفاءة والرقمنة لتسهيل الإجراءات وتحسين استخدام الموارد، والسرعة والمرونة في إجراءات التنفيذ، والشفافية وتبادل المعلومات بين السلطات والمسؤولين المشاركين، وتمكين التعاون مع الشركاء، وأخيرًا ضمان الامتثال القانوني في سير إجراءات التنفيذ.
يندرج هذا البرنامج ضمن جهود محاكم دبي للارتقاء بمستوى الخدمات وتحقيق التوجهات الحكومية الرامية إلى إسعاد المتقاضين، وتقديم أفضل الخدمات للمجتمع وفق رؤية القيادة الرشيدة التي تركز على ترسيخ ضمان الحقوق والحريات، وتطبيق حكم القانون والقضاء العادل. كما يعكس تنفيذ+ التزام المحاكم بتحقيق أعلى مستويات الشفافية والعدالة في تنفيذ الأحكام القضائية، ويؤكد على دورها الريادي في تعزيز سيادة القانون وتوفير خدمات قضائية متميزة لجميع أفراد المجتمع.


مقالات مشابهة

  • "مدائن" توقع اتفاقية مع "سداد" لتقديم خدمات الدفع الإلكتروني الذاتي
  • تعاون مغربي موريتاني لتبادل المعلومات في مجال التحول الرقمي
  • «بريسايت» توقع مذكرة تفاهم لتعزيز جهود التحول الرقمي في غامبيا
  • “بريسايت” توقع مذكرة تفاهم لتعزيز جهود التحول الرقمي في غامبيا
  • توقيع اتفاقية شراكة بين المغرب وجزر القمر في مجال التحول الرقمي
  • الإمارات توقع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي مع قطر
  • مناقشة خطط ومبادرات إذكاء بمجلس الدولة
  • الإمارات توقع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي مع دولة قطر
  • العدالة الناجزة في العصر الرقمي: محاكم دبي تفتح آفاقًا جديدة في مجال تنفيذ الأحكام
  • شركة مورو توّقع اتفاقية شراكة مع المجموعة الوطنية للخدمات الأمنية في سلطنة عمان