مساحة نت:
2024-06-02@21:58:12 GMT

دور جديد للصين في البحر الأحمر.. تفاصيل

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

دور جديد للصين في البحر الأحمر.. تفاصيل

البحر الأحمر (وكالات)

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، الثلاثاء، أن “الولايات المتحدة سترحب باضطلاع الصين بدور بناء في محاولة منع هجمات الحوثيين على حركة التجارة البحرية الدولية”.

وأوضح ميلر – في مؤتمر صحافي – إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أبلغ كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي في مكالمة هاتفية مؤخرا أن “الهجمات تضر بمصالح كل الدول بما في ذلك الولايات المتحدة والصين”.

اقرأ أيضاً الريال اليمني بسعر صرف جديد أمام العملات الأجنبية اليوم الأربعاء.. السعر الآن 20 ديسمبر، 2023 صنعاء تصدر بيانا هاما وعاجلا حول هذا الأمر.. نصه 19 ديسمبر، 2023

وعقد أوستن، بحسب بيان للبنتاغون، خلال جولة بالشرق الأوسط اجتماعا افتراضيا ضم وزراء ومسؤولي دفاع كبارا من 43 بلدا بالإضافة إلى مسؤولين من الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، وأبلغهم بأن هجمات الحوثيين أثّرت بالفعل على الاقتصاد العالمي وستستمر في تهديد الشحن التجاري، إذا لم يعالج المجتمع الدولي القضية بشكل جماعي.

وبحسب البيان، يمر في الوقت الحالي 10 إلى 15% من التجارة العالمية عبر البحر الأحمر، وبسبب الهجمات، تضطر شركات الشحن الدولية إلى إعادة توجيه مسارها عبر رأس الرجاء الصالح، ما يؤخر عمليات تسليم السلع والمواد الأساسية أسابيع، بما في ذلك النفط والغاز.

وفي وقت سابق حذرت كل من أميركا وبريطانيا من خطورة هجمات الحوثيين على السفن التجارية بالبحر الأحمر، فيما قررت إيطاليا إرسال فرقاطة لتعزيز الأمن في البحر الأحمر.

Error happened.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: إسرائيل البحر الاحمر الحوثي الصين اليمن امريكا صنعاء غزة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

ضربات أميركية بريطانية مشتركة ضد مواقع للحوثيين في اليمن

قال الجيشان الأميركي والبريطاني إنهما شنا ضربات ضد أهداف للحوثيين في اليمن الخميس في إطار جهود ردع الجماعة عن مواصلة استهداف الملاحة في البحر الأحمر، فيما أفادت وسائل إعلام تابعة للحوثيين بمقتل شخصين على الأقل.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان إن القوات الأميركية والبريطانية شنت ضربات على 13 هدفا في مناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن.

تحديث من القيادة المركزية الأمريكية ليوم 30 مايو/آيار

في يوم 30 مايو/آيار، بين الساعة 3:15 و 5 مساءً تقريباً (بتوقيت صنعاء), نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير ثماني طائرات بدون طيار في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن وفوق البحر الأحمر.… pic.twitter.com/QeWftHBTtU

— U.S. Central Command (@CENTCOMArabic) May 30, 2024

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان مقتضب إن "القوات البريطانية شاركت في عملية مشتركة مع القوات الأميركية بهدف تقويض القدرات العسكرية للحوثيين الذين يواصلون تنفيذ هجمات على الملاحة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن".

وأضاف البيان أن معلومات استخبارية "أكدت" ضلوع موقعين في منطقة الحديدة في هجمات استهدفت حركة الملاحة البحرية، مشيرا إلى أن الحوثيين استخدموا منازل في هذه المنطقة لتخزين مسيرات مفخخة والتحكم بها عن بعد.

كما استهدفت الغارات، وفقا للبيان، موقعا آخر يقع غرب الحديدة واستخدمه الحوثيون لتنفيذ هجمات بطائرات بدون طيار.

وأتى البيان البريطاني بعيد إعلان قناة "المسيرة" التلفزيونية التابعة للحوثيين سقوط قتيلين وعشرة جرحى في غارات أميركية-بريطانية استهدفت محافظة الحديدة.

وأشارت القناة إلى ضربات أخرى استهدفت العاصمة صنعاء ومناطق أخرى.

ومنذ نوفمبر، شن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية.

ولمحاولة ردعهم، تشن القوات الأميركية والبريطانية منذ 12 يناير ضربات على مواقع للحوثيين.

وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيرات يقول إنها معدة للإطلاق.

مقالات مشابهة

  • خبراء البنك الدولى يستعرضون تأثير أزمة الشحن عبر البحر الأحمر وتداعياتها
  • الشحن البحري يعاني مع تحويل مسار السفن عن البحر الأحمر
  • هجمات الحوثي تبقي "آيزنهاور" في البحر الأحمر "شهرا على الأقل"
  • البنتاغون يمدد انتشار حاملة الطائرات "ايزنهاور" وسفن في البحر الأحمر مع استمرار هجمات الحوثيين
  • الشحن البحري يعاني مع تحويل مسار السفن عن البحر الأحمر وزيادة رسوم المخاطر
  • الشحن البحري يعاني من زيادة رسوم المخاطر وهجمات البحر الأحمر
  • إيران تزود الحوثيين بطراز جديد من الصواريخ الباليستية
  • وكالة: البنتاغون يمدد انتشار حاملة الطائرات والسفن في البحر الأحمر مع استمرار هجمات الحوثيين
  • ضربات أميركية بريطانية مشتركة ضد مواقع للحوثيين في اليمن
  • تفاصيل الضربات الأمريكية والبريطانية ضد أهداف للحوثيين