استمرارًا لاحتفالات دار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر باعياد الكريسماس يقدم أوركسترا القاهرة السيمفوني حفلًا بقيادة المايسترو هشام جبر ومصاحبة المغنيين السوبرانو داليا فاروق، الميتزوسوبرانو جولي فيظي، التينور عمرو مدحت والباص رضا الوكيل مع كورال أكابيلا تدريب وقيادة مايا جيفينيريا وذلك في الثامنة مساء اليوم السبت الموافق 23 ديسمبر الجاري علي المسرح الكبير.

القداس الاحتفالى للسوليست والكورال والأوركسترا

 

يتضمن البرنامج السيمفونية الخامسة لـ مندلسون والعمل الشهير للموسيقار الألمانى العالمى بيتهوفن بعنوان القداس الاحتفالى للسوليست والكورال والاوركسترا والذى يعد من أضخم الأعمال التى كتبها بيتهوفن حيث استمر فى تاليفه أربعة سنوات منذ عام 1819 حتى عام 1824 وقدم لأول مرة في السابع من إبريل من نفس العام في مدينة سان بطرسبورج.

نبذة عن أوركسترا القاهرة السيمفوني

 

الجدير بالذكر أن أوركسترا القاهرة السيمفوني تأسس عام 1959 على يد المايسترو النمساوي فرانز ليتشاور، ومنذ هذا التاريخ يسهم في إثراء الحياة الموسيقية في مصر من خلال استضافة اشهر الموسيقيين فى العالم وأيضًا يعمل على تشجيع الموسيقيين المصريين من المؤلفين والعازفين والقادة في الإعلان عن أنفسهم، وعلى مدار تاريخه نجح في ضم مؤلفات عالمية إلى ريبرتواره الفني، كما نظم العديد من ورش العمل لمدربين دوليين، هذا إلى جانب جولات فنية في أرجاء العالم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أوركسترا القاهرة السيمفوني المسرح الكبير الأوبرا الكريسماس احتفالات أورکسترا القاهرة السیمفونی

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يدشن كنيسة القديسة رفقه وأولادها في الشرقية

دشن البابا تواضروس الثاني، كنيسة القديسة رفقة وأولادها في الصالحية الجديدة بالشرقية، وبارك اللوحة التذكارية التي تؤرخ لتدشين الكنيسة، برشمها بالرشومات الثلاثة على اسم الثالوث، ودخل موكبه إلى داخل الكنيسة يتقدمه خورس الشمامسة وهم يرتلون لحن استقبال الأب البطريرك وسط سعادة وترحيب كبيرين من شعب الكنيسة به.

تفاصيل تدشين الكنيسة

وجرى تدشين المذبح الرئيسي في الكنيسة الكبرى على أسماء القديسة رفقة وأولادها الخمسة، والمذبح البحري على اسمَي القديسَين البابا ديسقوروس وساويرس الأنطاكي، بينما دشن المذبح القبلي على اسمَي القديسَين يواقيم وحنة.

فيما تم تدشين المذبح الأوسط في الكنيسة الصغرى على اسمي الشهيدة مارينا والقديسة مارينا الراهبة، والمذبح البحري على اسم الشهيد فيلوباتير مرقوريوس أبي سيفين، والقبلي على اسم الشهيد أبانوب النهيسي.

ودُشِّنَت كذلك أيقونة البانطوكراطو في شرقية الهيكل، والأيقونات الموجودة في حامل الأيقونات وفي أنحاء الكنيسة.

أسقف الشرقية يشكر رئيس الوزراء 

وألقى الأنبا مقار كلمة عقب قراءة إنجيل القداس رحب فيها بالبابا: «افرحي يا أرض الشرقية فقد أتاك أب الأرثوذوكسية البابا تواضروس بابا الإسكندرية حاملاً لنا بركات سماوية هنا على أرض مدينة الصالحية، التي رغم أنها لم تكن من المحطات التي حلت بها العائلة المقدسة لكنها كانت ممر دخولها وخروجها خلال رحلتها إلى مصر وعودتها إلى فلسطين».

وشكر الأنبا الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والمتنيحين المهندس نبيل جورج والمهندس شكري فوزي على تعاونهم وما قدموه في سبيل ترخيص وإنشاء الكنيسة، مشيدًا بعمل الله بصلوات القديسة رفقة في كل خطوات إنشاء الكنيسة وبدعم وإخلاص أبناء الكنيسة في الصالحية.

وقال البابا تواضروس إن هناك ثنائيات نشتري بها حياتنا، وهي:

• رفع اليدين (الصلاة)

• العهدين (كلمة الله)

• صوم اليومين (الأربعاء والجمعة)

• المحبتين (الخدمة بمحبة الله ومحبة الإنسان)

• ممارسة السرين (التوبة والنقاء من خلال سر الاعتراف وسر التناول).

وعقب القداس حضر محافظ الشرقية المهندس حازم الأشموني إلى الكنيسة للترحيب بالبابا، إذ عقدت جلسة محبة حضرها إلى جانب الأنبا مقار، الأنبا تيموثاوس أسقف الزقازيق ومنيا القمح.

كما التقى مجمع كهنة إيبارشية الشرقية والعاشر من رمضان عقب القداس، وألقى عليهم كلمة مناسبة، واستمع لاستفساراتهم، وأجاب عليها، وناقشهم في بعض النقاط.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو يعقد مشاورات أمنية في تل أبيب الليلة
  • افتتاح أسبوع الثقافة الكوري على المسرح الكبير بـ دار الأوبرا
  • افتتاح أسبوع الثقافة الكوري على المسرح الكبير بالأوبرا
  • غدا.. افتتاح اسبوع الثقافة الكورى على المسرح الكبير بالأوبرا
  • البابا تواضروس يدشن كنيسة القديسة رفقه وأولادها في الشرقية
  • الليلة.. جورج وسوف يحيي حفلا في دمشق
  • زوجات نجوم الأهلي في ستاد القاهرة الليلة
  • أوركسترا أوبرا القاهرة يتألق برحلة موسيقية للفنون العالمية على المسرح الكبير.. صور
  • شاهد: قلعة القاهرة بمدينة تعز تتزين بأجمل حلة استعدادا للاحتفال الكبير بالثورة اليمنية الخالدة الـ26 سبتمبر
  • أكتوبر المقبل.. مسرح وموسيقى وعروض دولية وعالمية ضمن أنشطة الأوبرا