عقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى إجتماعاً لمناقشة آليات التعامل مع الإحتياجات المائية للزراعة أثناء موجات الحرارة المرتفعة وتلبية الحصص المائية للمحافظات المختلفة خلال الموسم الصيفى المقبل ، ومناقشة آليات منع الزراعات المخالفة بالمحافظات.

وخلال الإجتماع، وجه الدكتور سويلم بقيام أجهزة الوزارة المعنية ( مصلحة الرى - المركز القومي لبحوث المياه ) بإعداد خطة متكاملة للتعامل مائيا مع الموسم الصيفى القادم في ظل إرتفاع درجات الحرارة لتلبية الإحتياجات المائية المختلفة ، وتنفيذ خطة تطهيرات الترع بكل دقة قبل موسم أقصى الإحتياجات ، ومتابعة تطهير المساقي الخصوصية بالتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة ، ومتابعة خطة صيانة البوابات ومنشآت التحكم ونهو المنشآت ذات الأولوية منها قبل شهر أبريل ٢٠٢٤ ، لضمان توصيل المياه لكافة المنتفعين .

كما شدد الدكتور سويلم على عمل محاضر مخالفات للمساحات المنزرعة بأى من المحاصيل المخالفة ، وتحرير محاضر تبديد المياه لهذه المساحات ، كما وجه سيادته بمتابعة المساحات المنزرعة بالمخالفة يوميا بإستخدام صور الأقمار الصناعية عن طريق مركز المعلومات التابع للوزارة لإزالتها بمعرفة إدارات الري بالمحافظات وأجهزة وزارة الزراعة المختصة .

كما أكد الدكتور سويلم على ضرورة التنسيق التام مع أجهزة وزارة الزراعة لتنفيذ قرارات الإزالة الفورية للمشاتل والمساحات المنزرعة بالبدار في غير مواقع القرار التي يسمح بزراعة الأرز بها.

تم عقد الاجتماع بحضور كل من المهندس محمد صالح رئيس مصلحة الرى ، والمهندس وليد حقيقى رئيس قطاع التخطيط ، والدكتور جمال القصار مدير معهد بحوث إدارة المياه ، والمهندس نبيل نصيف رئيس الإدارة المركزية لتوزيع المياه ، والمهندس محمد عمر مكرم معاون الوزير للمشروعات الكبرى ، والمهندس محمد صبرى بالمكتب الفني للوزير .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الري الاحتياجات المائية الموسم الصيفي الموارد المائية هانى سويلم

إقرأ أيضاً:

وزير الري: مصر تلعب دورا رائدا لدعم التعاون بين دول حوض النيل

استقبل الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، السفير ريتشارد موتايوبا سفير دولة تنزانيا لدى القاهرة، مؤكدًا أنّ هذا اللقاء يأتي في إطار التعاون الوثيق القائم بين مصر وتنزانيا ورغبة مصر في تعزيز هذا التعاون المتميز.

وعبر سفير تنزانيا عن سعادته بلقاء الدكتور سويلم وحرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر بكل المجالات في ظل العلاقات الطيبة بين الدكتور سويلم، ووزير المياه التنزاني، متوجها بالشكر لمصر على ما تقدمه من دعم لدولة تنزانيا في مجال الموارد المائية والري.

نهر النيل شريان الحياة

وأكد سويلم عمق العلاقات «المصرية - التنزانية» على الأصعدة كافة، إذ يُمثل نهر النيل شريان الحياة الذي يربط دول الحوض معًا، مشيرًا إلى أنّ مصر طالما لعبت دورًا رائدًا لدعم أواصر التعاون بين دول حوض النيل من خلال خلق مصالح مشتركة، وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف.

واستُعرض موقف المشروعات التي تُنفذ تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، منها إنشاء 30 بئرا جوفية في عددٍ من المناطق النائية؛ لتوفير مياه الشرب النقية لمواطني دولة تنزانيا الشقيقة، واتفق الجنبان على الاستمرار في تفعيل مواد مذكرة التفاهم لحفر 30 بئرًا أخرى، وبناء سدين من سدود حصاد مياه الأمطار طبقا لمتطلبات الجانب التنزاني.

مواجهة التحديات الناجمة عن تغير المناخ

ودعا وزير الري الجانب التنزاني للمشاركة في المبادرة الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية AWARe، منوهًا بأهمية هذه المبادرة لدولة تنزانيا في توفير التمويلات اللازمة لتنفيذ مشروعات على الأرض في مجال التكيف في قطاع المياه ومواجهة التحديات الناجمة عن تغير المناخ.

وأكد أهمية استفادة تنزانيا من الدورات التدريبية التى يقدمها المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي، الذي أنشأته مصر لتدريب وبناء قدرات المتخصصين الأفارقة في مجال التكيف مع التغيرات المناخية تحت مظلة مبادرة AWARe.

مقالات مشابهة

  • السفير المصري ببغداد يؤكد دعم مصر للعراق في سد احتياجاته من المياه
  • مدبولي يتابع مع وزير الكهرباء خطط الوزارة لتطوير ورفع كفاءة الشبكات
  • وزير الري يلتقى سفير تنزانيا بالقاهرة ويبحث تعزيز التعاون بين البلدين بمجال المياه
  • وزير الري: مصر تلعب دورا رائدا لدعم التعاون بين دول حوض النيل
  • وزير الري يكرم 24 من خريجي معهد بحوث الهيدروليكا بدول حوض نهر النيل
  • وزير الري يوجه بإزالة أى وحدات رفع أو مواسير مخالفة على الترع
  • سويلم يتفقد حالة الري وتطهيرات الترع بمحافظتى الإسماعيلية والسويس
  • سويلم يتفقد حالة الري وتطهير الترع بالإسماعيلية والسويس (صور)
  • وزير الري يتفقد حالة مشروعات الوزارة بمحافظتى الإسماعيلية والسويس
  • وزير الإنتاج الحربي يبحث إمكانية التعاون مع مجموعة "أداني" الهندية