البلاد ــ الرياض

تواصل جامعة الملك سعود، تنفيذ حزمة من الإستراتيجيات لتحقيق الريادة العالمية في مجالات التحول الرقمي. وفي هذا الصدد،حققت الجامعة عبر مكتب إدارة البيانات التابع لها، نجاحاً ملموساً في بلوغ أعلى مؤشرات إدارة وحوكمة البيانات والبيانات المفتوحة، وفقًا لتقرير قياس التحول الرقمي 2023 الصادر من هيئة الحكومة الرقمية, وذلك في إطار سعيها لتحقيق أهدافها الإستراتيجية.

ويجسِّد هذا الإنجاز التزام الجامعة بتطبيق أفضل الممارسات في مجال إدارة البيانات من خلال تطوير سياسات معتمدة تضمن الجودة والحماية والكفاءة في استخدام البيانات, وتم تحقيق ذلك من خلال تحليل الوضع الحالي للبيانات، ووضع إستراتيجية شاملة لإدارة وحوكمة البيانات، وتطوير السياسات الاسترشادية، ومواءمتها مع السياسات الوطنية.


ويؤكد هذا التقدم الدور المهم لمكتب إدارة البيانات في تعزيز مبادئ حوكمة البيانات، فقد فُعّل إطار العمل المعتمد بما يضمن الحصول على بيانات محمية، وموثوقة، وذات جودة عالية، بالإضافة إلى إصدار تقارير مراقبة للالتزام بالسياسات والقواعد، واتخاذ القرارات اللازمة لتحديثها وتطويرها.
كما حرصت الجامعة على إتاحة البيانات المفتوحة للإسهام بدعم أعمال الجهات الحكومية والقطاع الخاص ورواد الأعمال والمبتكرين، من خلال وضع خطة تتضمن قائمة بمجموعات البيانات المطلوب نشرها والجداول الزمنية لذلك، بالإضافة إلى مراجعة وتحديث هذه المجموعات وفقًا للخطط المعتمدة، وتحليل طلبات المستخدمين والاستجابة لها.
وتُعد هذه الإنجازات ثمرة للإستراتيجيات الفعّالة التي تتبعها الجامعة والدعم الثابت من قياداتها، مما يعكس التزامها بأهدافها الطموحة نحو الريادة العالمية ودفع عجلة التحول الرقمي في الجامعة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: جامعة الملك سعود التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

طارق الملا: تعميق التعاون مع «بيكر هيوز» لزيادة التحول الرقمي في إنتاج البترول

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع زاك كراوتش نائب رئيس شركة بيكر هيوز لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا والهند، والوفد الموافق له.

وخلال الاجتماع، أكد «الملا» على عمق الشراكة الاستراتيجية الممتدة على مدار عقود مع شركة بيكر هيوز، وأهمية مساهماتها في تقديم الخدمات والحلول التقنية، التي توفرها في صناعة البترول بمصر.

تعمل في قطاع البترول المصري

ومن جانبه، أشار نائب رئيس الشركة إلى اعتزاز «بكر هيوز» بالنجاحات التي حققتها، في أنشطتها وخدماتها في مصر، وأنها تعمل في قطاع البترول المصري منذ أكثر من 60 عامًا، موضحًا أن الشركة قد اتخذت مصر مقرًا رئيسيًا ونقطة انطلاق لأعمال الشركة بمنطقة شمال إفريقيا، بما يعكس ثقتها في الشراكة الاستراتيجية مع قطاع البترول بمصر، وأنها ملتزمة بتعزيز التعاون مع قطاع البترول في ضوء الخطط الاستثمارية، التي تستهدف الشركة تنفيذها في مصر خلال الفترة المقبلة.

الحلول الرقمية لتحقيق التشغيل الاقتصادي

وشهد الاجتماع استعراض وفد بيكر هيوز للخبرات التي تمتلكها الشركة في مجالات التحول الرقمي، والحلول الرقمية لتحقيق التشغيل الاقتصادي الأمثل لعمليات الإنتاج من الآبار البترولية، بالإضافة إلى مشروعات خفض الانبعاثات ضمن تطبيقات الشركة في مجال استرجاع غازات الشعلة وتقنياتها الحديثة في مجال التقاط الكربون واستخدامه، كما تجرى بحث سبل دعم التعاون المشترك ضمن ائتلاف خفض الكربون، الذي تشارك فيه شركة بيكر هيوز إلى جانب عدد من الشركات المحلية والعالمية، فضلاً عن استمرار مساهمة الشركة في تنفيذ برامج تدريب الكوادر الشابة لقطاع البترول ضمن البرامج التي تنفذها وزارة البترول والثروة المعدنية، بالتعاون مع شركات البترول العالمية لرفع كفاءة الكوادر الشابة بالقطاع وصقل خبراتهم.

حضر الاجتماع الجيولوجي علاء البطل، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، والمهندس يس محمد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، والمهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني.

مقالات مشابهة

  • جامعة الملك فيصل تعلن نتائج المرشحين والمرشحات للقبول في برامج الدراسات العليا للعام 1446
  • طارق الملا: تعميق التعاون مع «بيكر هيوز» لزيادة التحول الرقمي في إنتاج البترول
  • شمس تُشرقُ على الخدمة الرقمية بالداخلية: مركز البيانات الرقمي.. نقلة نوعية في الأمن السيبراني والخدمات
  • الباحث أحمد بدوي يحصل على درجة الماجستير في رسالة في التحول الرقمي (صور)
  • تعاون مغربي موريتاني لتبادل المعلومات في مجال التحول الرقمي
  • السوداني يفتتح مركز البيانات الرقمي ومعمل تصنيع اللوحات والعلامات المرورية في بغداد
  • السوداني يفتتح مركز البيانات الرقمي ومعمل تصنيع اللوحات والعلامات المرورية في وزارة الداخلية
  • طلاب جامعة كولومبيا يعتصمون مجدداً احتجاجاً على تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة
  • جيتكس.. وزارة الاسكان تتوج بجائزتين خلال حفل توزيع جائزة “الريادة” للتميز الرقمي
  • «بريسايت» توقع مذكرة تفاهم لتعزيز جهود التحول الرقمي في غامبيا