ورد سؤال الى الدكتور رمضان عبد الرازق الداعية الإسلامي يقول صاحبة : الهم والقلق يحيطني بالليل وبالنهار فهل من طريقة أجلب بها السكينة والطمأنينة إلى قلبي ؟ .

أجاب الداعية الإسلامي قائلا:  ضع يدك على قلبك واقرأ آيات السكينة التي أوردها الله في القرآن الكريم وهي ست آيات ، الأولى : قوله تعالى : ( وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم) البقرة/248.

الثاني : قوله تعالى : ( ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين) التوبة/26.

الثالث : قوله تعالى : ( إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها) التوبة/40.

الرابع : قوله تعالى : ( هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم) الفتح/4.

الخامس : قوله تعالى : ( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا ) الفتح/18.

السادس : قوله تعالى : ( إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين ) الفتح/26.


وأضاف رمضان عبد الرازق خلال فيديو له عبر صفحته الرسمية بالفيسبوك لن يستقيم حالك ولن يطمئن قلبك إلا بذكر الله عز وجل ، لافتا الى ان هناك أسباب في الدنيا تجلب السكينة منها الزوجة الصالحة .

وتابع: لن يقضي حاجتك ويفرج همك إلا ذكر الله عز وجل ، وكن على يقين أن فرجه قريب فقط عليك أن تثق بالله عز وجل .

حكم التحية بـ «صباح الخير بدلا من السلام عليكم».. تعرف على اختلاف العلماء هل يجب تغطية المرآة في غرفة النوم أثناء العلاقة الزوجية؟.. أمين الإفتاء يجيب

سر قراءة سورة الواقعة لجلب الرزق 
قال الشيخ محمد أبوبكر، الداعية الإسلامي، إن هناك العديد من الأسئلة التي وردت بشأن الكيفية الصحيحة لقراءة سورة الواقعة لجلب الرزق وتيسير الأمور، ومن المعلوم أن سورة الواقعة لها فعل عجيب في تيسير الأرزاق وفتح الأبواب المغلقة ولكن بشرط لمن أخذها بيقين وصدق التوكل، وبأخذ الأسباب.

وأضاف “أبوبكر” خلال فيديو منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن سورة الواقعة تقرأ في الصباح، قبل الذهاب إلى العمل، ومصدر الرزق، بعد صلاة الصبح أو الفجر وأنت جالس على سجادة الصلاة في مكانك، وترفع يديك إلى الله وتقول هذا الدعاء.

وجاء نص الدعاء كالتالي:" سبحان ربي العظيم، سبحان ذي الع زة والملكوت، سبحان الحى الذي لا يموت، اللهم صلى صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم إنا نتوجه إليك بحبيبك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الشافع المشفع، والقاسم لما تعطى من فضلك وجودك لعبادك وخلقك يا أرحم الراحمين، وبسر بسم الله الرحمن الرحيم إذا وقعت الواقعة، اللهم أنزل علينا في هذه الساعة من خيرك وبركاتك ما أنزلت على أوليائك وخصصت به أحبابك وأذقنا برد عفوك وحلاوة غفرانك، وانشر علينا رحمتك التي وسعت كل شئ وارزقنا منك محبة وقبولا وتوبة نصوحا، وإجابة ومغفرة وعافية يا أرحم الرحمين، اللهم ارزقنا مغفرة وعافية تعم الحاضرين والغائبين، والأحياء والأموات برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم لا تخيبنا مما سألناك ولا تحرمنا مما رجوناك".

طريقة سهلة وبسيطة لتحديد اتجاه قبلة الصلاة.. علي جمعة يؤكد صحتها اعرف هذه الحقيقة فيطمئن قلبك دائما .. علي جمعة يكشف عنها

وتابع "أبوبكر": "واحفظنا في المحيا والممات إنك مجيب الدعوات، اللهم يسر لنا رزقنا كله بلا تعب ولا من من أحد، واكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك، اللهم رب النبي محمد صلى الله عليه وسلم نتوسل إليك بجاه وبقدر الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم إن كان رزقنا في السماء فأنزله وإن كان رزقنا في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقربه، وإن كان قريبا فيسره، وإن كان يسيرا فكثره، وإن كان كثيرا فبارك لنا فيه وطيبه لنا يا أكرم الأكرمين، وإن كان طيبا فباركه لنا برحمتك يا أرحم الراحمن، اللهم إن أبواب خلقك قد غلقت، وإن منافذ الرزق عند عبادك قد ضيقت ولا أمل لنا إلا فيك يا أكرم الأكرمين، يا محيي الأجساد بعد الممات، يا منشئ كل شيء ولا يصعب عليك شيء، اللهم بحق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذى رجوتك به بقدره، يسر لي هذا الأمر الذي أسير فيه". 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور رمضان عبد الرازق سورة الواقعة والطمأنينة

إقرأ أيضاً:

موعد وقفة عرفات والأدعية المستحبة.. تعرف عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينتظر المسلمون حلول وقفة عرفات  خلال الأيام القليلة المقبلة، وأول أيام عيد الأضحى 2024.
وكشفت الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، أن وقفة عيد الأضحى 2024، من المقرر أن تكون في يوم السبت الموافق 15 يونيو 2024 المقبل، وذلك بعد استطلاع غرة شهر ذي الحجة 1445هـجري، الموافق يوم الجمعة 7 يونيو 2024.
موعد عيد الأضحى 2024
وبناء علي ذلك، سيكون موعد أول أيام عيد الأضحى 2024، الأحد 16 يونيو 2024، ويستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 18 يونيو 2024 المقبل، وفقا للمعهد القومي للحسابات الفلكية.

الأدعية المستحبة في وقفة عرفات

يحرص المسملون وخاصة الحجاج علي الأدعية خلال وقفة عرفات، ونقدم لكم أبرزها: 
- اللهم لا تخرجني من يوم عرفه الا وقد أصلحت حالي و قويت إيماني وأسعدت حياتي وحققت ما في بالي يا رب إنك على كل شي قدير. 

- اللهم ما قسمت في يوم عرفة من خير وصحة وسعة رزق واستجابة دعاء فاجعل لنا وأحبابنا وكل من له حق علينا أوفر الحظ والنصيب.
- اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تُكفّر عنا سيئاتنا، وأن تتولى أمرنا، وأن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.
- اللّهم اغفر لي ولوالدي ولمن أحسن إلي، اللّهم سهّل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرّنا ويرضيك.
- اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
- اللّهم اغفر لي ولوالدي ولمن أحسن إلي، اللّهم سهّل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرّنا ويرضيك
- اللهم ما قسمت في يوم عرفة من خير وصحة وسعة رزق واستجابة دعاء فاجعل لنا وأحبابنا .
- اللهم في يوم عرفه الفضيل اغفر لوالدي وارحمه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماءوالثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا.
- في يوم عرفة أدعو اللهم إختر لنا طريقا يسعدنا ، طريقا لا يشقي قلوبنا ولا يؤذي أعيننا ، طريقا ترضاه لنا ثم ترضينا به.
- اللهم بلغنا خير ايام الدنيا عشر ذي الحجة ويوم عرفة واجعل لنا فيها دعوة مستجابة واغفر ذنوبنا واشف مريضنا وارزقنا ما نحتاجة يا رب.
- تسامحوا قبل يوم عرفه وكونوا أنقياء  كالأطفال اللهم اني قد سامحت كل خلقك وكل من ظلمني لوجهك يا كريم اللهم بلغنا يوم عرفة.
- اللهم بلغنا عشر ذي الحجه وبلغنا يوم عرفه وبلغنا عيد الأضحى نحن ومن نحب ب نعمه ۈعافيه وأمن وأمان وبلاد  المسلمين يآرب.
- اللهم بلغنا العشر من ذي الحجة و يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوات ﻻترد وأعمال متقبلة يا أكرم اﻷكرامين يارب.
- اللهم يا رَاحِمَ الضُّعَفَاءِ، بَارِئَ الْبَرَايَا، خَلَقْتَ الْخَلْقَ لِتَسْبِيحِكَ، سُبْحَانَكَ وَبِحَمْدِكَ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، مَدَدْتَ الْأَرْضَ
وَحَكَمْتَ بِالْقِسْطِ، وَأَقَمْتَ الْمِيزَانَ، إِلَيْكَ أُدِّيَ الْحَمْدُ وَارْتَفَعَ إِلَيْكَ ثَمَرُ التَّسْبِيحِ وَصَعِدَ إِلَيْكَ وَقَارُ التَّقْدِيسِ، سُبْحَانَكَ وَبِحَمْدِكَ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْجَبَّارُ، ذُو الْجَبَرُوتِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، لَا يَطَّلِعُ عَلَى غَيْبِكَ أَحَدٌ وَلَا يَظْهَرُ مِنْ أَمْرِكَ إِلَّا مَا شِئْتَ، بِيَدِكَ الْمُلْكُ وَالْمَلَكُوتُ، وَبِيَدِكَ الْمَفَاتِيحُ وَالتَّقْدِيرُ، وَبِيَدِكَ مُلْك الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، تَعْلَمُ مَا يَكُونُ وَمَا هُوَ كَائِنٌ، وَمَا فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْحَامِ، وَظُلُمَاتِ الْبُحُورِ، تَعَالَيْتَ وَتَجَبَّرْتَ فِي مَجْلِسِ وَقَارِ كُرْسِيِّ عَرْشِكَ، تَرَى كُلَّ عَيْنٍ، وَعَيْنٌ لَا تَرَاكَ، وَتُدْرِكُ كُلَّ شَيْءٍ وَشَيْءٌ لَا يُدْرِكُكَ، تُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَأَنْتَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ».

مقالات مشابهة

  • الأزهر يوضح سنن صلاة عيد الأضحى.. 7 أفعال احرص عليها
  • ملتقى المرأة بالجامع الأزهر يناقش وقفات مع آيات الحج
  • علي جمعة يوضح سنن الحج.. احرص عليها كاملة
  • موعد وقفة عرفات والأدعية المستحبة.. تعرف عليها
  • سنن الأضاحي وشروط الأضحية السليمة.. تعرف عليها
  • الجامع الأزهر يعقد اللقاء الفقهي بلغة الإشارة عن معاني سورتي النصر والكافرون
  • لا تنسى أهل غزة ورفح.. أدعية في ساعة الاستجابة يوم الجمعة
  • حكم قراءة القرآن قبل أذان الجمعة في المساجد.. «الإفتاء» توضح
  • 70 مليون مستمع لإذاعة القرآن الكريم يوميا (فيديو)
  • 10 آيات تحميك من الفتنة يوم الجمعة أوصى بها النبي.. ما هي؟