شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن البنك المركزي يؤشر تحديين بأكثر من 130 ترليون دينار يواجهان الإقتصاد العراقي، البنك المركزي يؤشر تحديين بأكثر من 130 ترليون دينار يواجهان الإقتصاد العراقي 2023 07 15T08 43 11.000000Z .،بحسب ما نشر شفق نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات البنك المركزي يؤشر تحديين بأكثر من 130 ترليون دينار يواجهان الإقتصاد العراقي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

البنك المركزي يؤشر تحديين بأكثر من 130 ترليون دينار...
البنك المركزي يؤشر تحديين بأكثر من 130 ترليون دينار يواجهان الإقتصاد العراقي 2023-07-15T08:43:11.000000Z

شفق نيوز/ اعتبر نائب محافظ البنك المركزي عمار حمد، يوم السبت، أن العجز المالية في الموازنة، والدين الداخلي واللذين يصلان إلى أكثر من 130 ترليون دينار يمثلان تحديين أمام إقتصاد البلاد.

وقال حمد في كلمة له خلال المؤتمر السنوي السادس للمالية والخدمات المصرفية وحضره مراسل وكالة شفق نيوز، إن البنك المركزي العراقي له دور أساسي لتغطية اقتصادية والاستقرار المالي والاقتصادي والذي شهد هذا العام تغيرات كثيرة وعديدة للمساهمة نحو تحقيق الاستقرار في العراق.

وأضاف أن هناك فرصا كبيرة للاقتصاد منها الناتج المحلي الإجمالي والفائض في قانون الموازنة و اسعار النفط العالمية، ورغم هذه الفرص فان هناك تحديات منها اقرار قانون الموازنة بحجم كبير جدا تصل به النفقات العامة الى 198 ترليون دينار كما هو مخطط له في هذا العام، بعجز مالي بلغ 64 تريليون دينار وهذا بحد ذاته تحد امام الاقتصاد والبنك المركزي العراقي بشكل خاص.

وأردف حمد بالقول إن هناك تحديا اخر ألا وهو الدين الداخلي والذي بلغ نحو 70 تريليون دينار من التحدي امام السلطة النقدية وكذلك المالية بالية ادارة هذا الدين لما يمثله من ضغط كبير على ادوات السياسة النقدية المختلفة.

تتمة..

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: دينار دينار موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي بقيمة 278 مليار يوان

المناطق_متابعات

أجرى بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، اليوم الأربعاء، عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 278 مليار يوان (حوالي 39.07 مليون دولار أمريكي) لأجل سبعة أيام وبسعر فائدة 1.8 في المئة.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” نقلا عن بيان للبنك المركزي أن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي.

أخبار قد تهمك البنك المركزي الصيني يضخ ملياري يوان في النظام المصرفي 11 مايو 2024 - 8:35 صباحًا “المركزي الصيني” يضخ ملياري يوان في النظام المصرفي 8 مايو 2024 - 9:55 صباحًا

وتُعد عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقًا مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • «بنك إنجلترا المركزي» يثبت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض
  • عمولات مستمرة حتى بعدم استخدام البطاقة.. مجلس بغداد ينادي بـمراقبة سويج
  • البنك المركزي البرازيلي يبقى على سعر الفائدة دون تغيير
  • البنك المركزي الصيني يبقى أسعار الفائدة دون تغيير
  • بالأرقام.. خبير اقتصادي يفصّل موازنة الكهرباء: الثانية في تخصيصاتها بعد النفط
  • استياء حوثي بعد نفاذ قرار البنك المركزي وتحويل الخطوط الجوية اليمنية أموالها إلى عدن
  • موعد اجتماع البنك المركزي لتحديد سعر الفائدة
  • البنك المركزي الصيني يضخ 278 مليار يوان في النظام المصرفي
  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي بقيمة 278 مليار يوان
  • هل احتياطيات البنك المركزي العراقي في خطر ؟