ليبيا – أعتقد المحلل السياسي إدريس احميد أن نمو الاقتصاد في أي بلد في العالم يعتمد على وجود سوق للأوراق المالية والمصرفية، تواكب التطورات الاقتصادية.

احميد وفي تصريحات خاصة لوكالة “سبوتنيك”، قال:” كانت ليبيا منذ سنوات تعاني من عدم وجود سياسيات اقتصادية وإصلاحات،وأنشأ سوق الأوراق المالية قبل عام 2011، لكنه لم يكن بالشكل الأمثل الذي يتلائن مع شروط الأوراق المالية بسبب القيود المالية والظروف التي تمر بها البلاد”.

وتابع احميد حديثه:” أن ما بعد 2011 تعطل الاقتصاد في ليبيا بالكامل وتعطلت السياسات الاقتصادية، والقطاع المصرفي لم يكن في استثناء من ذلك، وأن توقف سوق الأوراق المالية الليبي كان له تأثير كبير في الوضع الاقتصادي العام في البلاد، وأثر على سياسات الصرف، ما أفسح المجال للسوق الموازية، كما هو الملاحظ وبيع العملات في السوق السوداء بشكل غير وبشكل عشوائي، هذا دليل على أن البلاد لا تزال تعني من عدم استقرار، خاصة وأن الاستقرار السياسي هو مبعث للانفتاح والاستقرار الاقتصادي”.

ورأى أن ليبيا بحاجة إلى دستور وحكومة واستقرار من أجل رسم السياسات،مؤكدا أن ليبيا لا تفتقر للخبرات الاقتصادية والمتخصصون في هذا المجال، ولكن غياب حكومة رشيدة تحارب الفساد حكومة قادرة على وضع سياسات اقتصادية تحدد ملامح الاقتصاد الليبي يمكنها الاستفادة من عائدات النفط وأن تكون هناك بدائل أخرى خاصة وأن ليبيا لها إمكانيات وثروات كبيرة يمكن الاستفادة كبيرة.

وأشار إلى أن سوق الأوراق المالية يحتاج إلى سياسة موحدة وإلى توحيد المصرف المركزي الليبي، لذلك يرى أن هذا الإجراء يحتاج إلى خطوات أخرى أهمها الاستقرار، وجود حكومة ومحاربة الفساد وتكون قادرة على الاستقرار النهائي.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الأوراق المالیة

إقرأ أيضاً:

مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا يبحث مع مسؤولين أمريكيين إطلاق ” المنتدى الأمريكي- الليبي للتنمية والإعمار”

ليبيا- التقى بالقاسم حفتر  مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا،في مستهل زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ليندزي كوفي نائبة مدير إدارة شؤون شمال أفريقيا بالخارجية الأمريكية، والكس داوني عن الخارجية الأمريكية ، وإلسون نوبل مدير مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بشمال إفريقيا.

المجتمعون ناقشوا بحسب المكتب الإعلامي لصندق التنمية وإعادة إعمار ليبيا، سبل مد جسور التعاون المشترك بين البلدين في عديد المجالات والقطاعات.

كما تم الاتفاق على دعم إطلاق ” المنتدى الأمريكي-الليبي للتنمية والإعمار ” خلال الفترة القريبة المقبلة والذي سيُسهم في بناء شراكات إستراتيجية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة الأمريكية ليبيا عن طريق إدارة الصندوق.

كما عقد مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا والوفد المرافق له اجتماعاً موسعاً مع ليدا جابس المدير التنفيذي لمجلس إدارة المؤسسة الأمريكية للتجارة.

واتفق المجتمعون على جملة من الخطوات التنفيذية التي من أهمها تحديد الموعد الرسمي لإطلاق المنتدي وتحديد آليات عمل اللجنة المشتركه وأسس عملها.

وفي سياق متصل، التقى بالقاسم مع توماس هيل مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمعهد الولايات المتحدة للسلام، حيث ناقش الطرفين عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون بين معهد الولايات المتحدة للسلام وإدارة الصندوق .

 

مقالات مشابهة

  • فيصل الفيتوري: حكومة الدبيبة تنهب خبرات ليبيا تحت ستار المشاريع الوهمية
  • السودان: توقعات باستمرار هطول الأمطار بكميات متفاوتة واستقرار درجات الحرارة
  • لتهربه من التحقيق..الأوراق المالية الأمريكية تطالب بمعاقبة إيلون ماسك
  • المالية النيابية تدعو القوى السياسية إلى تدارك الأزمة الاقتصادية في البلاد
  • الرعيض: المنتدى الليبي الأوروبي ناقش إلغاء الحظر الجوي على البلاد
  • احميد: قرار الرئاسي الأخير ضد المركزي محاولة مشبوهة للتأثير في النقد وقيادة البلاد نحو الإفلاس
  • سياسي: أزمات مرتقبة بين معسكري الغرب والشرق الليبي بسبب التدخلات الأجنبية
  • "الأوراق المالية": 61.7 مليار درهم توزيعات نقدية منحة للشركات المساهمة العامة في الإمارات
  • وكالة أنباء بلغاريا: ليبيا عامل رئيسي لأمن واستقرار منطقتي شمال إفريقيا والساحل
  • مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا يبحث مع مسؤولين أمريكيين إطلاق ” المنتدى الأمريكي- الليبي للتنمية والإعمار”