تباحث وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، ملفات إقليمية عديدة،  آخر التطورات في قطاع غزة، في مقدمتها.

وجاء ذلك في اتصال هاتفي بين الوزيرين بناء على طلب من الجانب الأمريكي، بحسب مصادر دبلوماسية.

وبشأن مصادقة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان التركي على بروتوكول انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي (ناتو) أمس، أوضح فيدان أن العملية مستمرة في البرلمان.




كانت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي صادقت أمس الثلاثاء، على بروتوكول انضمام السويد إلى الحلف، خلال اجتماع في مقر البرلمان بالعاصمة أنقرة.

ومن المقرر إحالة ملف عضوية السويد إلى الجمعية العامة للبرلمان التركي للتصويت عليه.

وبخصوص بيع واشنطن مقاتلات “إف16-” إلى أنقرة، أكد فيدان أن تركيا “تنتظر من الإدارة الأمريكية والكونغرس التحرك وفقا لروح التحالف، والوفاء بالالتزامات التي تعهدت بها” بشأن بيع المقاتلات.

وبحث الجانبان آخر التطورات في غزة، وأكد فيدان لبلينكن ضرورة التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة بـ”أسرع وقت ممكن، وبدء مفاوضات السلام الدائم”.



وخلف العدوان المتواصل منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي على قطاع غزة، حتى اليوم،21110 شهيدا و55243 جريحا، معظمهم من الأطفال والنساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

كما بحث الجانبان المسألة القبرصية، إذ تعاني جزيرة قبرص من الانقسام بين شطرين، تركي في الشمال ويوناني في الجنوب منذ 1974، يرافقه رفضَ القبارصة اليونانيون خطة للأمم المتحدة لتوحيد الجزيرة في 2004.

وتباحثا الوزيران في 17 كانون الأول/ديسمبر حول العدوان الدائر في قطاع غزة،  مع التركيز على زيادة سرعة تسليم المساعدات الإنسانية إلى غزة وتوسيع نطاقها.

وتطرق الوزيران أيضا إلى أهمية التصديق على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أقرب وقت ممكن.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية التركي الأمريكي غزة القبرصية الأمريكي غزة قبرص تركي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

سامح شكرى يتلقى اتصالاً من وزير الخارجية الأمريكي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، إن  سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالاً هاتفياً اليوم ، من  أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، تناول الأوضاع في قطاع غزة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الوزيرين بحثا المقترح الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي بايدن حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وجهود الوساطة التي تضطلع بها جمهورية مصر العربية، ودولة قطر، والولايات المتحدة الأمريكية في هذا الشأن.

وأكد شكري خلال الاتصال على دعم مصر لكل جهد يستهدف إنهاء الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، والتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، وتبادل الأسرى والمحتجزين، وضمان النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية دون عوائق لأبناء الشعب الفلسطيني.

وأضاف أبو زيد، أن الوزيرين بحثا مختلف جوانب الأزمة الإنسانية الراهنة في غزة، حيث شدَّد الوزير شكري على حتمية فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة لإدخال المساعدات، وتوفير الظروف الآمنة لعمل أطقم هيئات الإغاثة الدولية بالقطاع.

واتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق عن كثب لمواصلة الدفع تجاه إنهاء الحرب الجارية في قطاع غزة، ووضع حد للأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التركي: يزور الصين ويلتقي الأويغور
  • عاجل|شكري وبلينكن يبحثان هاتفيا مقترح الرئيس الأمريكي حول وقف إطلاق النار في غزة
  • سامح شكرى يتلقى اتصالاً من وزير الخارجية الأمريكي
  • وزير الخارجية يبحث هاتفيًا مع نظيره الأمريكي وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره الأمريكي
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفيًا من نظيره الأمريكي
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي
  • استعرضا التطورات الخطيرة في رفح.. عطاف يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الإيراني المكلف
  • سفير الإمارات ونائب وزير الخارجية الروسي يبحثان العلاقات في موسكو
  • خارجية أمريكا وتركيا يبحثان جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة