أعلنت بعثة الأمم المتحدة، يوم الخميس، إصابة أحد جنود حفظ السلام التابعين للأمم المتحدة عندما هاجمت مجموعة من الشباب دورية في جنوب لبنان.


وقالت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) في بيان لها نشر على موقع المنظمة إن مركبة تضررت أيضًا خلال الحادث الذي وقع ليلة الأربعاء في قرية الطيبة.


وأضاف أن الهجمات على أفراد "يخدمون قضية السلام ليست فقط مدانة، ولكنها تشكل انتهاكا للقرار 1701 والقانون اللبناني".


وتابعت "إن حرية حركة قوات حفظ السلام أمر حيوي ونحن نعمل على استعادة الأمن والاستقرار على طول الخط الأزرق".


ودعت يونيفيل السلطات اللبنانية إلى التحقيق في الهجوم وتقديم مرتكبيه إلى العدالة.
وفي حادث منفصل وقع صباح يوم الخميس، اعترض السكان لفترة وجيزة قافلة قوات حفظ السلام التي كانت تسير عبر قرية كفار كلا الحدودية، بحسب ما قال متحدث باسم اليونيفيل. وأضاف أن قوات حفظ السلام تمكنت من المضي قدمًا "بعد مناقشة قصيرة مع السكان المحليين".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحده دورية جنوب لبنان لبنان حفظ السلام

إقرأ أيضاً:

من لبنان.. شكوى إلى الأمم المتحدة ضد إسرائيل بشأن غارة النبطية

تقدمت بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بناء على توجيهات وزارة الخارجية والمغتربين، بشكوى أمام مجلس الأمنن تتناول "استهداف إسرائيل سيارة كان يستقلّها مواطن لبناني، مما أدى إلى استشهاده وإلى إصابة ثلاثة طلاب كانوا على متن حافلة مدرسية تعرضت لأضرار لدى نقلها الطلاب إلى مدرسة شوكين، من جراء الغارة أثناء مرورها على طريق شوكين – كفردجال، الواقعة جنوب غربي مدينة النبطية".

وقالت البعثة: "لما كان القانون الدولي الإنساني يكفل حماية المدنيين والمنشآت المدنية، استنادا إلى نص المادة (27) من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، بالتالي يعتبر قصف إسرائيل المتعمد لسيارة مدنية وحافلة مدرسية تقل طلابا قاصرين متوجهين الى مدرستهم، انتهاكا للقانون الدولي الإنساني وجريمة حرب موصوفة".

وأشارت إلى أن "حماية الأطفال في زمن الحرب مبدأ يكرسه القانون الدولي الإنساني ويلزم به الدول، استنادا إلى المادة (16) من الاتفاقيّة الآنفة الذكر، والتي تنص على أن هذه الفئات هي "موضع حماية واحترام خاصين". وبموجبها، يحظى الأطفال بصفتهم مدنيين بالحماية كونهم غير مشاركين في الأعمال العدائية للهجوم تحت أي ظرف من الظروف. ونظراً إلى الضعف البالغ الذي يتسم به  الأطفال، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1974 "الإعلان المتعلق بحماية النساء والأطفال أثناء حالات الطوارئ والنزاعات المسلحة"، والذي يتضمن حظر مهاجمة المدنيين وقصفهم".

أضافت: "يطلب لبنان من مجلس الأمن إجبار إسرائيل على احترام  القانون الدولي الإنساني، وحقوق الطفل، وتجنب القتال وسط المدنيين. ويطالب لبنان أيضا مجلس الأمن بإدانة استهداف إسرائيل المباشر والمتعمد والمتكرر للمدنيين، والعمل على ضمان عدم إفلاتها من العقاب على هذه الجرائم".

ولفتت إلى أن "عدم إدانة أعضاء المجلس هذه الجرائم الإسرائيلية، من شأنه أن يطلق يد إسرائيل في استمرارها باستهداف المدنيين من دون أي رادع".

مقالات مشابهة

  • قوات حفظ السلام والتدخل السريع تنتشر بمواقع في شرق الكونغو بعد تقدم متمردي "23 مارس"
  • مسؤول أمني إيراني: مقتل إرهابيين أجنبيين في هجوم مسلح جنوب البلاد
  • الأمم المتحدة: الحياة في جنوب غزة مروعة
  • من لبنان.. شكوى إلى الأمم المتحدة ضد إسرائيل بشأن غارة النبطية
  • مقتل خمسة جنود من قوة لحفظ السلام في هجوم مسلح بنيجيريا
  • الأمم المتحدة تمدد حظر الأسلحة على جنوب السودان
  • عاجل. ألمانيا: إصابة عدة أشخاص في هجوم بالسكين في مدينة مانهايم جنوب غرب البلاد
  • إصابة مبنى في «المطلة» شمال إسرائيل بصاروخ أطلق من جنوب لبنان
  • المقاومة الفلسطينية تواصل عملياتها البطولية ضد قوات العدو في رفح
  • كيف تكافح قوات الأمم المتحدة لمنع حرب كبرى قادمة في الشرق الأوسط؟