تواصل إدارة الوعي الأثري بمنطقة آثار الفيوم تنفيذ فاعليات مبادرة "كنز بلادى" لنشر الوعي الأثري بمدارس الفيوم بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالفيوم.  

  جاء ذلك تحت إشراف الدكتورة أمانى قرنى وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم وريحاب عريق وكيلة المديرية، والدكتور علي البطل مدير عام آثار الفيوم.

 خلال ذلك قامت إدارة الوعي الأثري بمنطقة آثار الفيوم برئاسة نرمين عاطف مدير الإدارة، بتنفيذ زيارة إلى مدرسة التوفيق الإعدادية للبنات، وعمل محاضرة حول "أهم المعالم الأثرية"، في إطار احتفالات المنطقة باليوم المصرى للوعى الأثري.

 الوعي الأثري تقدم محاضرة بعنوان "أهم المعالم الأثرية"  

 وأوضحت إيمان علاء من إدارة الوعي الأثري أن من أهم المعالم الأثرية كنوز الملك توت عنخ آمون، أضاف للذهب بريقًا وارتبط اسمه بالمجد على مر العصور، كونه من أشهر ملوك مصر القديمة بمقتنياته الجنائزية الفريدة، وذلك ما تم الكشف عنه بعدما قام هوارد كارتر عالم الآثار البريطاني باكتشاف مقبرة الملك الذهبي في منطقة ‏وادي الملوك.

  ونالت مقبرة الملك الذهبي توت عنخ آمون شهرة عالمية واسعة لما ‏احتوته من ثروات وكنوز عند اكتشافها، فهي المقبرة الملكية الوحيدة التي تم اكتشاف محتوياتها سليمة وكاملة نسبيًا، فكان ولا زال الجميع ينظرون بدهشة وانبهار إلى مقتنيات مقبرته الفريدة ويتطلعون للتعرف على الملك توت عنخ آمون، فهو أيقونة عالمية للتعبير عن مصر.  

  جاء ذلك تحت إشراف الدكتور هشام أبو عوف مدير عام الشؤون التنفيذية بالمديرية، والدكتور محمد صلاح مدير ادارة الانشطة الثقافية بالمديرية والدكتورة فاطمة الماوردي مدير التخطيط والمشروعات مهندس عصام الدش مدير التعليم الفني بإدارة غرب الفيوم التعليمية ومسئولي التخطيط والمشروعات بادارة شرق الفيوم التعليمية واشرف الصاوى مدير الشؤون التنفيذية بإدارة غرب الفيوم التعليمية، وبحضور أعضاء إدارة الوعي الأثري ايفت اميل وهدى محمد ومريان اسحاق المفتشات بإدارة الوعى الاثري. 

 الجدير بالذكر أنه منذ أن إكتشف عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر مقبرة توت عنخ آمون في عام 1922، أصبح الملك توت عنخ آمون اسمًا مألوفًا، وصار أحد أشهر الحكام علي مر التاريخ وصار أسمه مرادفا لقوة مصر القديمة، بل أصبح الأمر أن عندما نفكر في الفرعون نفكر بالملك توت عنخ آمون أولا،  فكنوزه تقف شاهدا شامخا على مدى التقدم والرقي والثراء. 

   

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوعى الاثرى الفيوم آثار الفيوم كنز بلادي توت عنخ امون بوابة الوفد جريدة الوفد إدارة الوعی الأثری الملک توت عنخ آمون

إقرأ أيضاً:

شرطة عجمان تختتم فعاليات أسبوع المرور العربي تحت شعار “بِوَعينا نصل آمنين”

 

اختتمت القيادة العامة لشرطة عجمان فعاليات أسبوع المرور العربي 2024 تحت شعار: “بوعينا نصل آمنين”، والذي جاء لتعزيز الوعي بأهمية السلامة المرورية، وتحفيز المجتمع على الالتزام بقواعد المرور والتقيد بالسلوكيات السليمة أثناء القيادة، خلال الفترة 4 – 10 مايو 2024، للتأكيد على أهمية الوعي المروري، ودوره الفاعل في الوقاية من الحوادث وتحقيق السلامة المرورية.
وأكد المقدم راشد حميد بن هندي نائب مدير إدارة المرور والدوريات بشرطة عجمان أن الوعي والتثقيف مهمان لتعزيز السلوكيات والوعي بقواعد المرور والسلوكيات الآمنة على الطرق، وأن السلامة المرورية ليست مجرد مسؤولية حكومية، بل جهد مشترك بين جميع الجهات الرسمية والخاصة، إذ إنها تمثل تحديا مستمراً يتطلب تضافر الجهود جميعها، ومشاركة التحديات والخطط لبناء بيئة مرورية آمنة ودائمة.
وشملت الفعاليات محاضرات توعوية استهدفت متخلف فئات أفراد المجتمع والمؤسسات الحكومية، وتوزيع نشرات توعوية وتنظيم فعاليات مدرسية، وكذلك مسابقات توعوية تثقيفية مع الجمهور، إضافة إلى تكريم السائقين المثاليين في إدارة المرور والدوريات بعجمان.
وأضاف المقدم بن هندي أن التوعية تتطلب تكاتف جميع الجهات المهنية، والالتزام بتوعية المجتمع بقواعد المرور، مشيراً إلى أن شعار هذا العام “بوعينا نصل آمنين”، اختصر الواجب بمسيرة التنمية والنهوض، وأن الوعي هو كلمة السر الهامة لتحقيق الأمن في المجتمع.


مقالات مشابهة

  • مدير «تعليم الأحساء»: ركزنا على الموهوبين بالبرامج الصيفية لنشر ثقافة الابتكار
  • الهيئة العامة للمنافسة تعقد لقاءات تعريفية لنشر ثقافة المنافسة وتعزيز الوعي لدى الطلاب
  • 9192 طالبًا وطالبة يؤدون امتحانات الشهادة الإعدادية بمدارس نجع حمادي
  • شرطة عجمان تختتم فعاليات «المرور العربي»
  • اليوم العالمي للمتاحف| تعرف على مقتنيات متحف الغردقة الأثري
  • انطلاق برنامج « لقاء الجمعة» لأطفال الفيوم بمسجد الزهراء بالعدوة شمال الفيوم
  • «صحة الفيوم» تنفذ تدريبًا للكشف المبكر عن الأمراض المسببة لإعاقة الأطفال حديثى الولادة
  • برنامج لقاء الجمعة للأطفال بأوقاف الفيوم من مسجد الزهراء بقرية العدوة
  • «مصر أكتوبر» يطلق مبادرة شبابية لنشر ثقافة ركوب الدراجات في شوارع القاهرة
  • شرطة عجمان تختتم فعاليات أسبوع المرور العربي تحت شعار “بِوَعينا نصل آمنين”