قال أليكسي تيفانيان، الممثل التجاري الروسي في مصر، إنه من المتوقع زيادة التجارة بين روسيا ومصر بنسبة 25% بحلول نهاية عام 2023.

وقدر تيفانيان أنه "في عام 2023، تستمر الديناميكيات الإيجابية للتجارة بين البلدين، خاصة في مجال الصادرات الروسية وبالنسبة لعام 2023، نتوقع أن تزيد التجارة بمقدار الربع وستتجاوز 7 مليارات دولار"، بحسب تصريحاته لوكالة سبوتنيك الروسية.

وبالنسبة لمصر، يعد القمح أحد المنتجات الرئيسية المستوردة من روسيا، وقال اتحاد مصدري الحبوب إنه في الأشهر الثلاثة الأولى من العام المحصولي، من يوليو إلى سبتمبر، أصبحت مصر المستورد الرئيسي للحبوب الروسية.

وأعلنت الهيئة العامة لتوريد السلع في البلاد، أن مصر اشترت 480 ألف طن أخرى من القمح الروسي في ديسمبر الماضي.

وفي عام 2022، زادت التجارة الروسية المصرية بنسبة 30% تقريبًا وتجاوزت 6 مليارات دولار، وفقًا لوزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف، مضيفا أن الصادرات الروسية إلى مصر تشمل المعادن والمنسوجات والأخشاب ومنتجات بناء الآلات والقمح.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التجارة الروسية المصرية القمح الروسي

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يعقد لقاءً ثنائيا مع نظيره الروسي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرَّح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن سامح شكري وزير الخارجية التقى اليوم الاثنين، في مدينة "نيجنى نوفجورود" الروسية مع "سيرجي لافروف" وزير خارجية روسيا، وذلك علي هامش مشاركته في اجتماعات وزراء خارجية تجمع البريكس الذي يعقد يومى ١٠ و١١ يونيو الجارى.
وذكر المتحدث باسم الخارجية، أن جانباً كبيراً من مباحثات الوزير شكري ووزير خارجية روسيا ركز علي الأزمة الحالية في قطاع غزة، وسبل تسويتها، حيث حرص الوزير شكرى على استعراض الجهود  المبذولة من جانب الوساطة المصرية/القطرية للتوصل إلى صفقة تؤدى إلى هدنة تسمح بتبادل  الأسرى والمحتجزين وإدخال المساعدات إلى الشعب الفلسطينى فى القطاع، وصولاً إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وخروج القوات الإسرائيلية من قطاع غزة. 

وفي سياق متصل، رحب وزير الخارجية بالمقترح الروسي بعقد لقاء لوزراء خارجية روسيا والدول العربية الخمس لمناقشة سبل تسوية النزاع ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطينى الشقيق، فضلا عن دعم المسار السياسي وإحياء عملية السلام وفقا للمرجعيات الدولية ذات الصلة.

وأضاف السفير أبو زيد، أن سامح شكرى أعرب لنظيره الروسي عن تقدير الجانب المصرى للتطورات الإيجابية التي يشهدها ملف التعاون الثنائى بين البلدين، بما فى ذلك المنطقة الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيد على وجه الخصوص بالخطوات التنفيذية التى تم اتخاذها فى مشروع محطة الضبعة. كما اشاد وزير الخارجية بنشاط الرئاسة الروسية الحالية لتجمع البريكس، مؤكدا علي اهتمام مصر البالغ بالمشاركة الفاعلة في الاجتماعات التى دعت لها الرئاسة الروسية في مسارات التجمع، من خلال مشاركة مختلف الجهات الوطنية المصرية في الاجتماعات التي عقدتها الرئاسة الروسية، علي مستوى الوزراء وكبار المسئولين.

وأردف المتحدث الرسمى، أن الوزيرين تطرقا لعدد من القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع اتصالا بالحرب الأوكرانية،  والأفكار والطروحات المختلفة المتصلة بكيفية وأسس انهاء الصراع، بالإضافة الي مستجدات الأزمة فى السودان، حيث أكد الجانبان علي أهمية وضرورة العمل من أجل إنهاء الصراع و الحفاظ على مقدرات ومؤسسات الدولة السودانية.
واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة الي توافق الوزيرين علي الحفاظ على وتيرة التشاور المكثفة بشأن مسارات تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين المصري والروسي، واستمرار التشاور بشأن الموضوعات ذات الأولوية لتجمع البريكس، فضلا عن مواجهة التحديات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • «الوزراء»: 777 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وماليزيا خلال 2023
  • معلومات الوزراء: 26 مليار دولار حجم التبادل بين مصر والدول العربية في 2023
  • الإحصاء: 864 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن في 2023
  • الإحصاء: 864 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن خلال 2023
  • تعزيزا لمركزها المالي.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال بقيمة 7.12 مليارات ريال
  • المصرية للاتصالات ضمن القائمة.. فوربس تكشف عن أقوى 50 شركة عامة في مصر لعام 2024
  • وزير التجارة: تسهيل إجراءات وصول الصادرات المصرية إلى تركيا بدون أي عوائق
  • "روس نفط": الاتحاد الأوروبي أنفق 630 مليار دولار لاستبدال الغاز الروسي
  • وزير الخارجية يعقد لقاءً ثنائيا مع نظيره الروسي
  • 2.6 مليار ريال فائضًا بالميزان التجاري بنهاية مارس.. وارتفاع قيمة الصادرات غير النفطية بنسبة 9.44%