كتب- أحمد السعداوي:

تفقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، والعقيد الدكتور بهاء الغنام، المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، محطة الحمام؛ لمعالجة مياه الصرف الزراعي بغرب الدلتا، حيث تم تفقد مكونات المحطة، ومنظومة الإسكادا المسؤولة عن التشغيل، ومعامل مراقبة ومآخذ سحب عينات المياه أوتوماتيكيًّا .

وأعرب سويلم عن سعادته بالإنجاز الكبير الذي تحقق من خلال تنفيذ هذه المحطة العملاقة لمعالجة مياه الصرف الزراعي، والتي تمتد على مساحة ٨٢ فدانًا، والتي حال نهوها ستصبح المحطة الأكبر على مستوى العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعي بطاقة تصل إلى ٧.٥٠ مليون متر مكعب يوميًّا، مشيراً إلى ما تمثله هذه المحطة ومشروع الدلتا الجديدة من خطوة كبرى في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم الأمن الغذائي في مصر .

وأشار الوزير إلى أن تنفيذ المحطة تم من خلال تحالف من عدد من الشركات المصرية الكبرى، كما تم توريد وحدات المحطة من الدول المشهود لها عالميًّا بأعلى مستويات الجودة في تنفيذ وحدات المحطات، مؤكداً أهمية الاستفادة من الخبرات التي تم اكتسابها خلال تنفيذ هذه المحطة لتصنيع مكوناتها داخل مصر والتصدير لدول العالم .

وتمت الإشارة لما يقوم به جهاز مستقبل مصر من تنفيذ نموذج اقتصادي زراعي متكامل لتحقيق أعلى عائد ممكن من المياه المعالجة، بالإضافة إلى توفير الآلاف من فرص العمل وتدعيم القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية في الأسواق المحلية والدولية .

وأشار سويلم إلى أهمية الاعتماد على الزراعات ذات العائد الاقتصادي المرتفع، والتوسع في الدراسات الخاصة بنوعية المياه، ومراعاة متابعة درجة ملوحة المياه خلال المواسم الزراعية المختلفة، وتحديد أفضل أنواع المحاصيل المقرر زراعتها طبقاً لدرجة ملوحة المياه، وتأكيد أهمية عمل معالجات للتربة لعلاج مشكلات تراكم الملوحة بها في ظل استخدام مياه ري ذات ملوحة مرتفعة نسبيًّا.

ووجه الدكتور سويلم، بشأن تحقيق المتابعة المستمرة لنوعية المياه الداخلة للمحطة، بتشكيل لجنة من الوزارة وجهاز مستقبل مصر للتنسيق وتداول المعلومات والبيانات الخاصة بنوعية وكميات مياه المصارف الزراعية؛ للتأكد من جودة المياه المستخدمة في زراعة المحاصيل بمشروع الدلتا الجديدة .

جدير بالذكر أنه يجري حاليًّا العمل على وضع آلية لمراقبة نوعية مياه المصارف التي يتم تجميعها وتوجيهها للمسار الناقل، وأيضاً رصد نوعية المياه الناتجة من محطة المعالجة؛ للاطمئنان على جودة أعمال المعالجة الجارية بالمحطة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 هاني سويلم محطة الحمام معالجة مياه الصرف الزراعي وزير الموارد المائية والري طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

رائدا فضاء روسيان يحطمان الرقم القياسي للبقاء على المحطة الدولية

المناطق_متابعات

حقق رائدا الفضاء الروسيان أوليغ كونونينكو ونيكولاي تشوب رقماً قياسياً جديداً لأطول مهمة واحدة على متن محطة الفضاء الدولية، حسبما ذكرت وكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس» في بيان أمس.

وحطم كونونينكو وتشوب الرقم القياسي السابق لأطول إقامة متواصلة في الفضاء في إطار برنامج محطة الفضاء الدولية، وهو الرقم الذي سجله رواد الفضاء سيرجي بروكوبيف وديمتري بيتلين، ورائد فضاء وكالة ناسا فرانسيسكو روبيو.

أخبار قد تهمك روسيا تعيّن مسؤولة تخضع لعقوبات أمريكية مندوبتها في صندوق النقد الدولي 4 سبتمبر 2024 - 6:50 صباحًا روسيا: القضاء على ما يقرب من 140 جنديا أوكرانيا خلال الـ 24 ساعة الماضية 24 أغسطس 2024 - 10:04 صباحًا

وحقق الرواد الثلاثة الرقم القياسي السابق في سبتمبر 2023، من خلال قضاء 370 يوماً و21 ساعة و22 دقيقة و16 ثانية على متن محطة الفضاء الدولية.

ومن المتوقع أن يعود كونونينكو وتشوب، اللذان توجها إلى محطة الفضاء الدولية في 15 سبتمبر 2023، إلى الأرض على متن مركبة الفضاء «سويوز إم إس-25» يوم 23 سبتمبر 2024، بعد قضاء 374 يوماً في الفضاء، وهو الرقم القياسي الجديد.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يتفقد منظومة التشغيل بمحطة مياه أبو الريش قبلي
  • محافظ أسوان يتفقد منظومة التشغيل بمحطة مياه أبو الريش قبلى
  • محافظ أسوان يتفقد محطة مياة أبو الريش
  • رائدا فضاء روسيان يحطمان الرقم القياسي للبقاء على المحطة الدولية
  • باحثون من جامعة خليفة يطورون مواد نانوية لمعالجة مياه الصرف
  • رئيس مياه الأقصر يتفقد محطة المنشآت الشرطية ومعالجة صرف صحى الحبيل| صور
  • تحسين هطول الأمطار حل اقتصادي لمعالجة شح المياه
  • تفاصيل تنفيذ مترو الإسكندرية.. مشروع صديق للبيئة في «عروس البحر المتوسط»
  • مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية يتفقد محطات مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة الصالحية الجديدة
  • إنيرجي كابتل آند باور: ليبيا ستبني 62 محطة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي خلال 30 سنة