أدان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، الانفجار الذي وقع في منطقة الضاحية الجنوبية لبيروت وأدى إلى سقوط ضحايا وجرحى.

 

ميقاتي: انفجار الضاحية الجنوبية لبيروت جريمة إسرائيلية تهدف لإدخال لبنان بشبح الحرب ميقاتي: استمرار الاستفزازات الإسرائيلية بجنوب لبنان قد يؤدي لاندلاع حرب شاملة بالمنطقة

 

وقال ميقاتي  في بيان اليوم الثلاثاء: "إن هذا الانفجار جريمة إسرائيلية جديدة تهدف حكمًا إلى إدخال لبنان في مرحلة جديدة من المواجهات بعد الاعتداءات اليومية المستمرة في الجنوب والتي تؤدي إلى سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى، كما أن هذا الانفجار هو حكما لتوريط لبنان ورد واضح على المساعي التي نقوم بها لإبعاد شبح الحرب الدائرة في غزة عن لبنان".

وأهاب ميقاتي بالدول المعنية ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف استهدافاتها، كما نحذر من لجوء المستوى السياسي الإسرائيلي إلى تصدير اخفاقاته في غزة نحو الحدود الجنوبية لفرض وقائع وقواعد اشتباك جديدة.

وأضاف: "أن لبنان ملتزم كما على الدوام بقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة لاسيما القرار 1701 ولكن الذي يُسأل عن خرقه وتجاوزه هي إسرائيل التي لم تشبع بعد قتلا وتدميرا، وبدا واضحًا للقاصي والداني أن قرار الحرب هو في يد إسرائيل، والمطلوب ردعها ووقف عدوانها".

وكان رئيس الحكومة تابع مع قيادة الجيش الأجهزة الأمنية المعنية تفاصيل الانفجار وملابساته.

يذكر أن القصف الإسرائيلي لمكتب "حماس" بالضاحية الجنوبية لبيروت، أسفر عن اغتيال القيادي بحركة "حماس"، صالح العاروري، واثنين من مرافقيه وسط جهود مكثفة من الدفاع المدني اللبناني والصليب الأحمر لحصر الخسائر البشرية الناتجة عن الانفجار.

وكان انفجار ضخم قد هز الضاحية الجنوبية لبيروت، مساء اليوم الثلاثاء، نتج عن استهداف مسيرة إسرائيلية لمقر "حماس" بمنطقة المشرفية بالعاصمة بيروت.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: انفجار الضاحية الجنوبية بيروت المواجهات لبنان الضاحیة الجنوبیة لبیروت

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: ما تفعله إسرائيل بجنوب لبنان عدوان تدميري وإرهابي

لبنان – وصف رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ما تفعله إسرائيل في جنوب لبنان بأنه “عدوان تدميري وإرهابي ينبغي على المجتمع الدولي أن يضع حدا لتماديه وإجرامه”.

جاء ذلك في بيان لمكتب الحكومة الإعلامي الجمعة، قال إنها مداخلة خلال جلسة مجلس الوزراء المنعقدة بمقر الحكومة وسط العاصمة بيروت.

وقال ميقاتي إن “استمرار الاعتداءات الاسرائيلية على الجنوب اللبناني، وما يشهده من قتل متعمد لأهله وتدمير للبلدات وإحراق للمزروعات، ليس فقط محل إدانة واستنكار من قبلنا”.

وأردف قائلا: “بل هو عدوان تدميري وإرهابي موصوف، ينبغي على المجتمع الدولي أن يضع حدا لتماديه وإجرامه”.

وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية في الآونة الأخيرة تصعيدا لافتا في الهجمات المتبادلة بين الفصائل اللبنانية  والجيش الإسرائيلي، على وقع عمليات اغتيال قيادات في الحزب واستهداف مواقع عسكرية وحرق أراضي من الجانبين.

وحذر رئيس الوزراء اللبناني من أن بلاده ستحتكم للمرجعيات الدولية المختصة، مجددا التزامها “بتطبيق القرار 1701 كاملا”.

وتابع: “إننا نقدر مبادرة الدول الصديقة ودول القرار إلى السعي لوقف الاعتداءات الإسرائيلية”.

والقرار 1701 تبنّاه مجلس الأمن الدولي في 11 أغسطس/آب 2006، وطالب بوقف “العمليات القتالية” في جنوب لبنان، بعد حرب مدمرة استمرت 33 يوميا بين الفصائل اللبنانية والجيش الإسرائيلي.

ولفت ميقاتي إلى مشاركته في مؤتمر “الاستجابة الانسانية الطارئة في غزة” الأسبوع الماضي والذي كان تمهيدا لمؤتمر آخر لإطلاق حملة دعم لغزة والمناطق المتضررة من جراء أحداث غزة، قائلا: “وضعنا بصمة في هذا الموضوع، لكي يكون لبنان من الدول التي ستشملها هذه المنصة”.

ولم يصدر تعقيب فوري من الجانب الإسرائيلي على تصريحات رئيس الوزراء اللبناني حتى الساعة 09:20 (ت.غ).

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول تتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية في لبنان، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتقول الفصائل إنها تتضامن مع غزة التي تتعرض منذ 7 أكتوبر لحرب إسرائيلية خلفت أكثر من 122 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • مصرع مغربيين في انفجار مبنى سكني ببلجيكا
  • مصادر عسكرية: اليمن على موعد مع مرحلة جديدة من التصعيد ضد الكيان الإسرائيلي
  • إسرائيل تواصل قصف جنوب لبنان ومخاوف أميركية من خطر التصعيد
  • إسرائيل على شفا مرحلة جديدة من عدم الاستقرار السياسي
  • د. يسري الشرقاوي يكتب: على أبواب مرحلة اقتصادية جديدة
  • طائرة جديدة للميدل ايست وصلت... حمية: انتقلنا الى مرحلة تطوير الأسطول الجوي
  • رئيس الحكومة اللبنانية: الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الجنوب "عدوان تدميري"
  • رئيس الحكومة اللبنانية: الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على الجنوب «عدوان تدميري»
  • ميقاتي: ما تفعله إسرائيل بجنوب لبنان عدوان تدميري وإرهابي
  • فرق الإنقاذ تنتشل جثة سيدة مغربية من انفجار أنفيرس وملك بلجيكا يعاين الأضرار (صور)