تمكنت عشرات الآلاف من النساء والفتيات الأفغانيات من الانضمام إلى برامج الدراسة عبر الإنترنت على الرغم من حظر حكومة طالبان التعليم للإناث، وفقاً لمقدمي الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

ويقول مقدمو الخدمات، وفقاً لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إنهم شهدوا طلباً قوياً من أفغانستان على دورات في مواضيع تشمل اللغة الإنجليزية والعلوم والأعمال منذ مددت طالبان حظرها على حضور الإناث في المدارس ليشمل التعليم العالي في ديسمبر (كانون الأول) 2022.

تحديات وصعوبات

وتقول طالبان إن "القيود مبررة بتفسيرها المحافظ للشريعة الإسلامية". وتقدر منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، أن الحظر أثر على أكثر من مليون فتاة أفغانية.

لكن التعلم عبر الإنترنت ارتفع كوسيلة للالتفاف على القيود، كما تشير الصحيفة، على الرغم من مخاطر الاكتشاف والصعوبات في الاتصال بالإنترنت وإمدادات الطاقة.

ولا يزال الوصول إلى الإنترنت منخفضاً ومتفاوتاً في جميع أنحاء أفغانستان، إذ وجد استطلاع أجرته مؤسسة "غالوب" في عام 2022 أن 25% من الرجال أفادوا بإمكانية الوصول لشبكة الإنترنت مقارنة بـ 6% من النساء فقط. أما في المناطق الريفية، قالت 2% فقط من النساء إنهن يتمتعن بإمكانية الوصول إلى الإنترنت.

Afghan women and girls flock online to evade Taliban curbs on female education https://t.co/pvgZpmXjhv

— FT World News (@ftworldnews) January 2, 2024 وصول مجاني

وقالت منصة التعلم عبر الإنترنت في المملكة المتحدة إنها سجلت أكثر من 33000 طالب أفغاني، الغالبية العظمى منهم من الإناث، لأنها عرضت الوصول المجاني إلى منصة التعلم الرقمي المتميزة قبل عام طوال فترة حظر تعليم الطالبان.

وتقدم "فيوتشر ليرن"، التي أطلقتها الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة في عام 2012 والتي تملكها أنظمة الجامعات العالمية منذ ديسمبر (كانون الأول) 2022، أكثر من 1200 دورة، مع محاسبة اللغة الإنجليزية لـ4من أكثر 5 فصول شعبية بين الطلاب الأفغان.

وقالت "جامعة الشعب"، وهي مؤسسة تعليم عالي غير ربحية معتمدة من الولايات المتحدة، إن أكثر من 21000 امرأة أفغانية تقدمن في العام الماضي لدورات شهاداتها، مع أكثر من 3100 مسجلين حاليا لدراسة مواضيع بما في ذلك الأعمال وعلوم الكمبيوتر والصحة والتعليم.

وأوضحت "جامعة الشعب" أن انقطاع التيار الكهربائي وعدم انتظام الاتصالات الرقمية من القضايا الرئيسية للمرأة الأفغانية وإنها توفر جلسات غير متزامنة وكتباً مدرسية عبر الإنترنت للسماح للطلاب بالحاق بالركب بالإضافة إلى منح دراسية لتغطية تكاليفهم.

قيود صارمة على المرأة

وتقول الصحيفة إنه منذ أن استعادت طالبان السلطة في عام 2021 بعد تمرد دام 20 عاماً، شرعت في إنشاء واحد من أكثر الأنظمة قمعاً للنساء في العالم.

وعلى الرغم من القول في البداية إنه لن يكون هناك حظر شامل على تعليم الفتيات، فقد فرض حكام البلاد بشكل منهجي قيوداً صارمة على حق المرأة في الدراسة والعمل والسفر.

وقد ثقت منظمة العفو الدولية كيف تم معاقبة النساء والفتيات اللائي ينتهكن قيود طالبان على الحريات بالاعتقال التعسفي والاحتجاز وحتى العقاب البدني.

واعتقلت طالبان ناشطين من أجل تعليم الفتيات، بمن فيهم الناشط ماتي الله ويسا، الذي أطلق سراحه في أكتوبر (تشرين الأول) بعد أن قضى 7 أشهر في السجن.

وقال دانييل كالمانسون، نائب رئيس الجامعة للشؤون العامة على الإنترنت للصحيفة:" لحماية سلامتهم، تطلب جامعة الشعب من طلابنا الأفغان الدراسة خلف أبواب مغلقة حتى لا تكتشفهم طالبان. بالإضافة إلى ذلك، نسمح لهم باستخدام هوية مزيفة في فصولهم الدراسية".

مخاوف طالبان

وأضاف كالمانسون أنه بينما كانت النساء محور قيود طالبان على المشاركة في التعليم، فإن القيود "تؤثر أيضا على الأولاد الأفغان نظرا لعدم وجود عدد كاف من المعلمين الذكور لتعليم جميع الأطفال الذكور".

وقد أعطت طالبان، التي حظرت تعليم الفتيات عندما حكمت أفغانستان لأول مرة في عام 1990، أسباباً مختلفة لقيودها الحالية، بما في ذلك المخاوف بشأن المناهج الدراسية والزي الرسمي.

Maher makes fun of all religious customs which have no basis in science. You can’t deny there is some truth in it. https://t.co/ak43f8P9qB

— Brenda Eanes ???????? ???????? ????????????⚖️ (@brenda_eanes) December 31, 2023

ومع ذلك، يقول أعضاء في الجماعة إن قرار فرض قيود شاملة على حقوق المرأة يمثل انتصار فصيلها الأكثر تشدداً، بقيادة المرشد هبة الله أخوندزاده.

وساعد الحظر المفروض على تعليم الفتيات في تحويل طالبان إلى نظام منبوذ دوليا، وقد أدانه علماء الإسلام في جميع أنحاء العالم. كما لم تعترف أي حكومة بنظامها وقطع العديد من المانحين الدوليين العلاقات مع البلاد، مما حرمها من المساعدات الإنسانية الحيوية.

وعلى الرغم من الحظر، واصلت بعض المدارس المجتمعية والمدارس السرية تعليم النساء في أفغانستان.

وقال معاذ عربي من مدرسة صبار الأفغانية على الإنترنت ومقرها المملكة المتحدة، إن قناة "يوتيوب" لفصول الفيديو التي أطلقتها المدرسة في فبراير (شباط) 2022 تمت مشاهدتها 200000 مرة، وكانت الدورات الأكثر شعبية في العلوم واللغة الإنجليزية.

وقال:" نتلقى باستمرار رسائل تعليقات من أولياء الأمور والطلاب حول كيف أن قناتنا على يوتيوب تساعدهم بالفعل".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة طالبان أفغانستان تعلیم الفتیات عبر الإنترنت على الرغم من أکثر من فی عام

إقرأ أيضاً:

«التعليم» تعلن رابط التقديم لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي

أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، رابط التقديم لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي للعام الدراسي المقبل 2024-2025، وعبر الموقع الرسمي للوزارة، ومن خلال التطبيق الإلكتروني المخصص لذلك على بوابة مركز معلومات، خلال الفترة من 1 حتى 30 يونيو الجاري.

التقديم لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي 

أوضحت وزارة التربية والتعليم، في بيان، أنّ سن التقدم للصف الأول الابتدائي بالمدارس الحكومية لا يقل عن 6 سنوات، ولا يزيد عن 9 سنوات، وجار تنسيق الطلاب عن طريق المديريات التعليمية بكل محافظة طبقا للكثافة، ويمكن لولي الأمر متابعة نتيجة القبول المبدئي من خلال موقع التقديم الإلكتروني عبر الرابط.

وبالنسبة لمرحلة رياض الأطفال، أوضحت أن سن التقدم لمرحلة رياض الأطفال لا يقل عن 4 سنوات، ويجري تنسيق الطلاب عن طريق المديريات التعليمية بكل محافظة طبقا للكثافة، وفور القبول المبدئي لملف الطالب بالمدرسة يتاح بيان الطفل لجميع منافذ الدفع لسداد المصروفات الدراسية المقررة، ويمكن لولي الأمر متابعة نتيجة القبول المبدئي من خلال نفس موقع التقديم الإلكتروني.

مقالات مشابهة

  • تعليم أسوان: حصول 10 مدارس على شهادة الاعتماد والجودة
  • « الشؤون الإسلامية » تحذر من المنصات الرقمية غير المرخصة لتعليم القرآن
  • محلل أمريكي: الأوكرانيون يغادرون بلادهم هربا من التعبئة
  • محافظ المنوفية: فتح باب التقديم الإلكتروني بمرحلة رياض الأطفال
  • فتح باب التقديم الإلكتروني لمرحلة رياض الأطفال بالمنوفية.. «يستمر لمدة شهر»
  • «التعليم» تعلن رابط التقديم لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي
  • الصحة العالمية لـ«الوطن»: نشعر بالقلق من ارتفاع نسبة الاكتئاب في العالم
  • وقفة وفاء في تعليم حفر الباطن
  • بدء التقديم الإلكتروني لرياض الأطفال للعام الدراسي 2024-2025 في القاهرة والجيزة
  • وكيل تعليم قنا يشارك بفاعليات مبادرة تقدر في 10 أيام